معلومات عن دولة الكويت وتاريخها

تاريخ الكويت
بدا تاريخ الكويت الحديث حسب الوثائق التاريخية عام 1613، حيث هاجرت اليها مجموعة من القبائل قادمة من صحراء نجد، يقال هربا من القحط والجفاف ونزلت بتلك المنطقة، ولعل ابرز هذة القبائل العتب وآل صباح، وبعد ان استوطنت هذة القبائل وتحولت لمجتمع مستقر يعمل في التجارة والصيد، وبنت مدينة الكويت فكان لا بد من وجود حكومة تدير شؤون هذا المجتمع، فاختار الناس رجلا مشهود له بقول الحق والصلاح وبايعوه على الحكم وهو صباح الجابر، ومنذ ذلك الحين وعائلة آل صباح تحكم دولة الكويت حتى الوقت الحالي.


ومن العصور التي مرت في تاريخ الكويت قديما والتي كشفت عنها تنقيبات في مناطق مختلفة العصرالحجري الوسيط، حيث وجدت سهام وازاميل حجرية، كما عٌثر على ادوات صوانية نسبت للعصر الحجري الحديث، ووجدت آثار للعصرالبرونزي، كما مرت على ارض الكويت الحضارة الهلنستية تحديدا في جزيرة فيلكا، وفي القرن الثالث قبل الميلاد استولى اليونانيون على هذة الجزيرة واسموها ايكاروس زمن الاسكندر الاكبر، قبل ان تتراجع اهميتها بعد التنافس بين البيزنطينين وملوك مصر على مناطق استراتيجية اخرى، اما جبل وارة فشهد معركتيْن من التاريخ القديم، يوم اوارة الاول حيث اغارالمنذربن ماء السماء على قبيلة بكر بن وائل حين خرجوا عن امره وتمردوا فقاتلهم وهزمهم، اما الواقعة الثانية والتي سميت بيوم الوارة الثاني حين خرجت قبيلة تميم على ملك الحيرة عمرو بن هند فهزمهم وقتل الكثير منهم واسر آخرين.




وتقع الكويت في قارة آسيا شمال شرق شبه الجزيرة العربية، يجاورها من الجنوب السعودية، ومن الشمال والغرب يحدها العراق، وتطل على الخليج العربي من الشرق، مناخها صحراوي جاف معظم ايام السنة ويزداد حرًا صيفا وغالبا ما تهب العواصف الرملية، وتصل درجة الحرارة في هذا الفصل ل 51 درجة، شتائها دافئ قصير، اما فصل الربيع والخريف فهما قصيران ايضا، تعتمد في اقتصادها بشكل كبيرعلى النفط الذي اثر كثيرا في صنع تاريخ الكويت الحديث، بتحويلها لبلد غني ومتحضر ومنفتح، بالاضافة للغاز الطبيعي وصيد الاسماك، يحكم الكويت امير بموجب الدستور والحكم فيها وراثي، عاصمتها مدينة الكويت، وتضم خمس محافظات، ويشكل الكويتيون ما نسبته 45٪ من عدد سكانها، بينما يشكل العرب المقيمون ما نسبته 35٪، وقد استقلت الكويت في 19-6-1961.




الكويت بين التبعية والاستقلال
حاولت الدولة العثمانية ضم الكويت لها، واستطاعت ذلك عام 1879م بعد ان تعهدت بحماية ارض الكويت، واعفائها من الرسوم الجمركية والتكاليف الاميرية، على ان ترفع الكويت الراية العثمانية، لكن ذلك لم يستمر طويلا فلقد خرجت الكويت من العباءة العثمانية ليعقد الشيخ مبارك اتفاقا سريا مع الامبراطورية البريطانية عام 1896، تعهدت فية بريطانيا بحماية الشيخ مبارك وارضه من اي تهديد خارجي وخصوصا الدولة العثمانية، على ان يعود الشيخ مبارك للحكومة البريطانية في حال اراد بيع او تاجير اي جزء من الاراضي الكويتية، ولا يتم ذلك الا بعلمها وموافقتها، وبقيت الكويت تحت السيطرة البريطانية حتى الغيت المعاهدة وأعلن استقلال الكويت 1961، ليبدا التاريخ الكويتي الفعلي.




حكام الكويت
يتضمن تاريخ الكويت تولي اربعة عشر اميرا، منذ انْ تم تاسيس الدولة واختيار اول امير للبلاد الشيخ جابر الصباح، وقد استمر بعضهم في الحكم فترات طويلة، وكان لهم دور كبير في صناعة التاريخ الكويتي الحديث.

الشيخ صباح الجابر الاول: خلال الفترة 1756-1762 وقد كان يعمل بمبدا الشورى وياخذ براي كبار قومه ويحكم حسب الشريعة الاسلامية.


الشيخ عبد الله الاول: 1762-1812 الذي حكم خمسين سنة، وفي عهده امتلكت الكويت اسطولا بحريا، وانتصر الكويتيون على بني كعب في معركة الرقة، وتم بناء سور لحماية المدينة من التهديدات الخارجية.

الشيخ جابر الاول: 1812-1859 في عهده تم بناء سور آخر حول مدينة الكويت، ومن الاحداث المؤسفة في عهد الشيخ جابر انتشار مرض الطاعون وموت الآلاف بسببه.

الشيخ صباح الثاني: 1859-1966 ازدهر الاقتصاد وتوسعت التجارة في عهده.

الشيخ عبد الله الثاني: 1866-1892 في عهده مرت على الكويت سنوات من الجوع والجفاف واجتاح الكويت اعصار مدمر اغرق الكثير من السفن، وساعد الشيخ عبدالله الدولة العثمانية في السيطرة على الاحساء.

الشيخ محمد الاول: 1892-1896 حكم مدة قصيرة فقد اغتيل على يد اخيه مبارك.

الشيخ مبارك الصباح: 1896-1915 عقد الشيخ مبارك اتفاقية مع بريطانيا حيث تضمن له بريطانيا الحماية مقابل نفوذ بريطاني واسع في البلاد، وفي عهده انشئت اول مدرسة في تاريخ الكويت.

الشيخ جابر الثاني: 1915-1917 توفي بعد مدة قصيرة من توليه الحكم.

الشيخ سالم المبارك: 1917-1921 في عهده تم بناء سور ثالث حول المدينة، ووقعت معركة الجهراء.

الشيخ احمد الجابر: 1921-1950 في عهده تم ترسيم الحدود مع العراق ونجد، وفي عام 1938 أسس اول مجلس شورى، وبنيت مدينة الاحمدي وسميت باسمه.

الشيخ عبد الله السالم: 1950-1965 اضاف الشيخ عبدالله الكثير للتاريخ الكويتي ففي عهده وضع الدستور، والغيت المعاهدة البريطانية واعلن استقلال الكويت عام 1961، وتم هدم السور المحيط بالمدينة، وتوسع العمران، وتم تجديد العلم الكويتي ليصبح بصورته الحالية.

الشيخ صباح السالم:1965-1977 في عهده اجريت الانتخابات لمجلس الامة للمرة الثانية.

الشيخ جابر الاحمد الصباح: 1977-2006 من الجدير بالذكر ان الشيخ جابر صاحب فكرة انشاء اتحاد خليجي تمثل اخيرا في انشاء مجلس التعاون الخليجي، وفي عهده تم غزو الكويت من قبل الجيش العراقي وتم تحريرها.

الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح: 2006 وبسبب حالته الصحيه تم عزله بواسطة البرلمان وتعيين الشيخ صباح الاحمد الصباح.

الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الذي لا زال على راس السلطة حتى الآن، اهم الانجازات في عصره تمكين المراة من المشاركة في الحياة السياسية، من خلال الترشح لعضوية مجلس النواب او الانتخاب.







غزو الكويت
من ابرز الاحداث في تاريخ الكويت المعاصر الغزو العراقي للكويت فجر الثاني من آب عام 1990، وكانت اسباب الغزو ان العراق اتهم دولة الكويت بسرقة اكثر من نصيبها المحدد من النفط في حقل الرملة الواقع على الحدود بين الكويت والعراق، كما اتهم العراق الحكومة الكويتية بالتآمر على الاقتصاد العراقي بان قامت بزيادة انتاجها النفطي المحدد من قبل منظمة الاوبك، وبما يسببه هذا من خفض اسعار النفط عالميا مما سيؤدي الى تدهور الاقتصاد العراقي الذي خرج من حربه مع ايران بديون كبيرة، وكان يعول على عوائد النفط ليعيد اعمار البلاد التي دمرها الحرب، لكن المذكرة التي تضمنت هذة الشكاوى والتي تقدم بها لجامعة الدول العربية لم تسهم في تخفيف التوتر.



وعلى الرغم من محاولة بعض الزعماء العرب للمبادرة في حل الخلاف الا ان الامور سارت نحو طريق سيء، فنفذ الرئيس العراقي الراحل صدام حسين تهديده واجتاح الكويت وخلال يومين كان الجيش العراقي قد احتل الكويت كاملا، واعلنه محافظة تابعة للعراق، فكان رد فعل مجلس الامن ان فرض عقوبات مشددة على العراق، وخول اعضائه الاجراء المناسب للرد على الغزو، كما فرض حصارا جويًا وبحريًا عليها، وتشكل تحالف دولي ضم اكثر من ثلاثين دولة على راسه الولايات المتحدة وبريطانيا، لتبدا عملياته العسكرية فجر السبت السابع عشر من كانون الاول عام 1991، وعلى مدى اربعين يوما قصفت قوات التحالف دولة العراق حتى رضخ اخيرا ووافق على الانسحاب، ليعلن جورج بوش الاب يوم السابع والعشرين من شباط تحرير الكويت ووقف اطلاق النار، ليعود امير البلاد في الرابع عشر من آذار الى وطنه بعد ان كان يدير البلاد من السعودية هو وحكومته مؤقتا.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق