معلومات عن منطقة الشنغن ودولها - موسوعة المعرفة الشاملة

أعلان الهيدر

الأحد، 26 يناير 2020

الرئيسية معلومات عن منطقة الشنغن ودولها

معلومات عن منطقة الشنغن ودولها

هي منطقة الحدود المفتوحة بين الدول الاوروبية التي وقعت على اتفاقية الشنغن في 14 يونيو عام 1985م، حيث تم الاتفاق على الغاء جواز السفر بين هذه الدول وعمل تاشيرة موحدة لجميع دول الاتفاق، والغاء كافة اشكال مراقبة الحدود وجعلها مفتوحة لسكان هذه الدول بهدف تسهيل التبادل التجاري والسياحة بينها، وبداية وقعت الاتفاق خمس دول من اصل عشرة دول اعضاء في الاتحاد الاوروبي، ومع بداية القرن الواحد والعشرين اصبح عدد الدول التي وقعت الاتفاق حوالي 26 دولة.




وتبلغ مساحة منطقة الشنغن 4.3 مليون كيلو متر مربع، واجمال عدد سكانها اكثر من 400 مليون نسمة، ويوميا ينتقل عبر الحدود المفتوحة حوالي 1.7 مليون شخص بقصد تجاري او سياحي، وسنويا يعبر هذه الحدود 1.3 مليا شخص، وهذا يشكل ثلث القوى العاملة في الاتحاد الاوروبي، وقد ادى اتفاق شنغن الى تخفيض تكلفة التجارة من 0.42% الى 1.59%، وذلك يتبع للموقع الجغرافي والجهة التي يتم التعامل معها.




دول منطقة الشنغن
لمعرفة ما هي منطقة الشنغن والدول التابعة لها؟ لا بد ايضا من معرفة تسلسل توقيع الاتفاقية، فقد وقعت اتفاقية الشنغن الدولية في بداية الامر عام 1985م بين خمسة دول هم بلجيكا وفرنسا والمانيا الغربية ولوكسمبورغ وهولندا، حيث تم الاتفاق في شنغن لوكس على خفض الرقابة على الحدود الداخلية والسماح بحرية الحركة للاشخاص والتجارة بين بلدان منطقة الشنغن.



ولتسهيل الحركة عبر الحدود المفتوحة تم انشاء قاعدة بيانات ضخمة لتبادل المعلومات حول الاشخاص والسلع، وفي عام 1995م انضمت للاتفاقية ايطاليا واسبانيا والبرتغال واليونان، واصبحت هذه الدول ضمن منطقة الشنغن، وبعد فترة استطاعت النمسا والدنمارك وفنلندا وايسلندا والنرويج والسويد الانضمام ايضا لمنطقة الشنغن، وبعدها ادخلت هذه الاتفاقية ضمن قوانين الاتحاد الاوروبي في عام 1999م.



وفي عام 2007م توسعت منطقة الشنغن لتشمل جمهورية التشيك واستونيا وهنغاريا ولاتفيا وليتوانيا ومالطا وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا، واما في عام 2008م فقد انضمت آخر دول منطقة الشنغن وهي سويسرا لتشكل منطقة شنغن التي تعد من اكثر المناطق التي يتم فيها حركة الاشخاص والتجارة بسهولة كبيرة مما عاد بالنفع على الدول الاعضاء وعلى الدول الاخرى ايضا، وبهذا الكل تم توضيح ما هي منطقة الشنغن والدول التابعة لها.

مشاركة عن طريق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.