الثلاثاء، 28 يوليو 2020

امراض جلدية معدية تعرف عليها




 يوجد العديد من الحالات الجلدية المزمنة والمعدية التي تصيب الأطفال أو البالغين في العمر والتي قد تنتشر بشكل مثير للإهتمام، بحيث يفضل في غالب الأحيان مراجعة الطبيب المختص لمعالجتها و معرفة أعراضها و التي قد تظهر بعدة أنواع و أشكال.





 



القوباء أو الحصف الجلدي

يشيع هذا النوع من الأمراض الجلدية بين الأطفال الصغار، و يكون على شكل طفح جلد، مسببا حكة شديدة, كما أنه سريع الإنتشار إلى جميع أجزاء الجسم, لذا يفضل إبقاء الجزء المصاب مغطيا, مع ضرورة استخدام دواء خاص له بعد استشارة الطبيب, للتخلص منه.








MRSA

هو نوع من أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، و عادة ما يننشر عن طريق الملامسة, خاصة بين المرضى في المستشفيات, كما أن عدم علاجه بشكل مبكر قد يؤدي إلى الكثير من المشاكل, كالوفاة.











الجرب

هي عدوى جلدية معدية، يتسبب بها نوع من أنواع العث الذي يدعى بالقارمة الجربية، كما يتسبب بالحكة الشديدة، و التهابات الجلد الثانوية، لذا يفضل مراجعة الطبيب لمعالجته و التخلص من أعراضه.










القوباء الحلقية

يسبب هذا المرض الجلدي طفح على شكل حلقات على الجلد كما يعتبر من الحالات المعدية جدا و التي قد تنتقل من خلال ملامسة الجلد للجلد أو الإتصال مع الحيوانات، أو ملامسة بعض الأشياء، كالورق و المناشف، و لكنه لا يعتبر خطيراً جداً كما في الحالات الأخرى و إنما يعد قبيحاً و غير مريح.









القدم الرياضي

يمكن التعرض لهذا النوع من الأمراض الجلدية عن طريق التجول من دون لبس حذاء داخل المسابح و الصالات الرياضية، بحيث يتسبب بالحكة و الحرقة اللاذعة بين أصابع القدمين و القدمين أنفسهم، كما يؤدي إلى تصدع و تقشر باطن القدمين، و في بعض الحالات قد يكون صعب العلاج، لذا ينصح بزيارة الطبيب.






 


المرض الخامس

يتميز المرض الجلدي من هذا النوع بظهور طفح جلدي على الأذرع و الجذع خاصة بين الأطفال، بالإضافة إلى احمرار الخدين، بحيث يكون معدياً في بداياته قبل معرفة أعراضه، إلا أنه بعد ظهوره على الجلد، يصبح غير معد.








المليساء المعدية

هي عدوى فيروسية تصيب جلد الإنسان, تماما كالجدري, و عادة ما تنتشر من خلال الملامسة الجلدية، و بعض الأشياء التي يمكن أن تنقل العدوى الفيروسية، كالمناشف و غيرها، كم أنها عدوى  منتشرة بشكل شائع بين الرياضيين، و الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، بحيث تبدو كثآليل البيضاء أو وردية اللون على جلد المصاب.

0 komentar: