الخميس، 29 يوليو 2021

معلومات حول القطط الصماء وكيفية التعامل معها

كيف تصبح القطة صماء (طرشاء)

كيف تصبح القطة طرشاء

 
هناك بعض القطط التي تولد صمّاء بسبب تحورات جينية معينة. هذا النوع من الصمم الخلقي او الصمم الوراثي مرتبط بشدة بالصبغة الخاصة بفراء القطط. إذا كنت من مربي القطط فغالبا مر عليك أن رأيت قطة صماء ذات لون أبيض برّاق و عيون زرقاء لامعة. هذه سمة مميزة للقطط الصماء بسبب عيب خلقي منذ الولادة أن تكون ذات لون أبيض جميل وفراء ناعم وعيون زرقاء. لكن بالطبع هذا لا يعني أبدا ان كل قطة بيضاء يجب ان تكون صمّاء, فهذا خطأ. لكن في أغلب الأحوال نجد القطط الصماء بسبب عيب جيني خلقي ذات لون أبيض.

يعتقد البعض ان جميع القطط ذوي إعاقة الصمم يولدون هكذا, لكن هذا خطأ. فهناك الكثير من القطط تفقد حاسة السمع بشكل تدريجي عند وصولها إلى سن معين. لذلك فإن فقدان السمع في القطط يحدث تدريجيا كلما تقدم العمر بالقطة. هذا النوع من الصمم لا يمكن ملاحظته مبكرا. لكن بشكل عام ستلاحظ أن القطة أصبحت لا تستجيب بالشكل الكافي للنداء عليها, أو قد لا تلاحظ قدومك للمنزل كما كانت تلاحظه سابقا. كلما تقدم العمر بالقطة كلما زادت فرص إصابتها بضعف السمع, لذلك على جميع مربي القطط الاستعداد وتعلم التعامل مع القطط الصماء لأنه من المحتمل حدوث ذلك في فترات من عمر القطة.





كيف اعرف ان قطتى صماء؟

اكتشاف صمم القطط من الأمور الصعبة لأول وهلة عند اقتناء القطة, على عكس الصمم في الكلاب مثلا والذي يمكن اكتشافه للوهلة الأولى. اكتشاف صمم القطط يحتاج لبعض الوقت لمعرفته. تزداد الصعوبة إذا كان لديك أكثر من قطة في المنزل. لأن القطط الصماء ستتبع تحركات القطط التي تسمع, فإذا ناديت القطط للطعام ستجد أن القطط تتبع بعضها بعضا. وكذلك في وقت اللعب ومطاردة القطط بعضها البعض مما يجعل اكتشاف الصمم في القطط عملية صعبة في بداية حياة القطط

ستبدأ في اكتشاف القطط الصمّاء إذا كنت تربي القطة بمفردها, أو قمت بالتخلص من جميع القطط عندك وأبقيت أحد القطط الصمّاء. القطط الصمّاء تظهر بشكل أكبر أثناء النوم. القطط الصمّاء تنام بشكل عميق جدا عن القطط الطبيعية, ذلك لأن القطط بطبعها تستطيع سماع ترددات صوت أقل من ترددات الصوت التي يسمعها البشر وبالتالي فإن أي ضوضاء ستوقظ القطة وتزعجها, لكن في حالة القطط الصمّاء فإنه مهما كانت هناك ضوضاء حولها ستنام بسهولة.





كيف اعرف ان قطتي صماء في خطوات بسيطة ؟

1- قم بالتصفيق أو استخدم سلسلة مفاتيحك بجوار القطة عندما لا تواجهك بوجهها, إذا لم تستجيب فهي صمّاء أو ضعيفة السمع

2- لاحظ حركة أذن القطة أثناء النوم, القطط تحرك أذنيها مع أي صوت حتى أثناء نومها

3- هل قطتك تأتي إليك وقت دخولك المنزل او ندائك عليها بصوت خافت






القطط الصمّاء تتمتع باستجابة بصرية فائقة للمؤثرات حولها. لذلك عليك الاستفادة من هذه الميزة لتعليم قطتك الصمّاء الكثير من الأمور الهامة لها في حياتها. بشكل أساسي استخدم المؤثرات البصرية قدر المستطاع حتى يمكنك تدريب القطة الصمّاء.

1- عندما تنظر إليك القطة الصمّاء, قم بالإشارة لها بالقدوم ناحيتك, وقدم لها قطعة من حلوى القطط حتى تحفزها على القدوم إليك في كل مرة تؤدي هذه الحركة. مع الوقت ستجدها تأتي ناحيتك عندا تشير لها.

2- استخدم بخاخة مياه لردع القطة عن أفعال معينة. إذا كانت القطة تقوم بالقفز في اماكن خطرة من الممكن أن تؤذيها أة ان تؤذي أثاث المنزل, قم برش الماء عليها من الخلف. بهذه الطريقه سيرتبط معها هذا الفعل بالردع. ولن تقوم بربطه بك لأنك في موقع لا تراه, كما أنها لا تسمعك فلن تستطيع التمييز أنك قمت بإيذائها. لكن في نفس الوقت كن رحيما ولا تستخدم الكثير من رش المياه مع هذه الحيوانات الجميلة البريئة

3- قم بعمل جدول مهمات يومي لا تغيره أبدا. حدد ميعاد الوجبات وثبته بشكل دائم, كما يمكنك تحديد أوقات اللعب وأوقات الأكل وأوقات النوم. بهذه الطريقة ستجد أن قطتك تتفاعل معك مثل القطط الطبيعية بدون أي مشاكل.





كيف أتواصل مع القطة الصمّاء؟

التعامل مع القطط الصمّاء بسيط وسهل جدا كما وضحنا لك. يجب عليك الاعتماء على المؤثرات البصرية عند التعامل مع القطط الصمّاء, فهذا هو المحفز لكل سلوكياتها. القطط الصمّاء تنتبه لأي تغيرات وأي مؤثرات بصرية تحدث حولها. كما انها تستجيب للمس و اللعب بشكل كامل.





التواصل البصري مع القطط الصمّاء:

يمكن استخدام العديد من الخدع لتحقيق التواصل البصري الفعّال مع القطة الصمّاء. مثل فتح وغلق اضاء الغرفة عند وصول المنزل. هذا سيجعلها تستجيب فورا للتغير الحادث. ومع الوقت ستقوم بربط وجودك في الغرفة باضاءة وغلق الأنوار فيها. كما يمكنك استخدام مؤشر ليزر (قلم ليزر) لجذب انتباه القطة الصمّاء إذا كانت لا تلتفت إليك. وعندما تجدها قد التفت ناحيتك قم بتوجيهها لأمر ما. بالتدريج ستبدأ في ربط مؤشر الليزر بك وبطلباتك وستطور استجابتها لك.





التواصل باللمس مع القطة الصمّاء:

تسريح شعر القطة, و الربت عليها واللعب معها من أفضل طرق التعامل مع القطط الصمّاء. يجب عليك القيام بذلك بشكل دوري وحبذا لو كان بشكل يومي لرفع معنويات قطتك ورفع يقظتها, ستلاحظ قيام القطة بعمل “خرير القطط” المميز دلالة على الرضا والحب مع استمرار فعل ذلك معها




التواصل بالذبذبات مع القطط الصمّاء:

الذبذبات والاهتزازات هي احد الطرق الفعّالة للتواصل مع القطط الطرشاء (الصمّاء). قم باستخدام يديك و قم بالخبط على الأرض بالقرب من مكان جلوس قطتك, و عندما تجدها قد نظرت إليك بوجهها, قم بالاشارة إليها ووجها لأمر معين. أو قم بتقديم الأكل لها. مع الوقت ستفهم القطة هذه الطريقة في التواصل وستستجيب لها.





تعليمات إضافة لتحسين التعامل مع القطة الصمّاء:

1 – لا تنسى أبدا أن قطتك صمّاء, هذه هي القاعدة الأولى والنصيحة التي نعطيها بشكل دائم لمربي القطط الصمّاء. القطط الصماء لا تستطيع ان تسمع صياحك لها أن تبتعد عن طريقك وأنت تحمل شيئا ثقيلا, ولن تستطيع ان تنتبه إليك عندما تضع لها الطعام. القطط الصماء تحتاج منك بعض العناية والإهتمام فهي لاذنب لها في الصمم الذي تعاني منه.

2- القطط الصماء لا تصلح للتربية خارج أسوار المنزل. عليك وضع الاحتياطات الكافية لعدم خروج قطتك بمفردها أبدا خارج المنزل. إذا خرجت القطة في رحلة واحدة خارج المنزل وحدها فإن ذلك كفيل بإنهاء حياتها.

3- القطط الصمّاء قد تشعر أحيانا بخطوات أقدامك على الأرض وتنتبه لها, لكن هذا لن يحدث طوال الوقت. لذلك لا تجعل قطتك مثارا لسخريتك او وسيلة للتسلية بمرض الصمم عندها. لا تقم بمفاجأة قطتك بوجودك لأن هذا سيفزعها وقد يتسبب إما في اصابتها بالاكتئاب او الخوف الشديد الذي سيدفعها للهرب من المنزل, أو ربما يؤدي لموتها.

4- التعامل مع القطط الصمّاء بصبر, وبالطريقة الصحيحة, يضمن لك حياة هادئة وجميله مع هذه المخلوقات البريئة. احرص على تدريب القطة الصمّاء كما وضحنا لك في هذا المقال وستلاحظ فارقا كبيرا في أسلوب حياتها ولن تشعر أبدا معها بأي نقص.
مشاركة عن طريق
واتساب

0 komentar: