الاثنين، 29 نوفمبر 2021

اسماء بنات جميلة مأخوذة من القرآن الكريم مع معانيها

سندس : على الرغم من ان اسم سندس قد ورد في الآية رقم 31 من سورة الكهف في قوله تعالى ﴿وَيَلْبَسُونَ ثِيَابا خُضْرا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ﴾ الا انه اسم فارسي اصل والذي يعني  ضرب من الثياب الخضر من القَز والذي عادة ما يكون رقيق الديباج ويكون متخذ من شعر المر عزاء




 
استبرق : اسم فارسي الاصل ويعني الغليظ من الديباج المنسوج من خيوط الذهب   وقد ورد ذكره في قوله ﴿عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ﴾  الآية رقم 21 من سورة الانسان



ترتيل: هو تلاوة القرآن الكريم بايقاع ونغم جميل وهو ايضا التانف عند قراءة القرآن اما عن ذكره في القرآن فقد جاء في سورة الفرقان تحديد في الآية 32 حيق قال تعالى ﴿ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلا﴾





اسماء بنات من القرآن
صفا : اسم عربي الاصل يعني الصهر الصلد الاصم وهو ايضا الصخر الناعم الملمس وواحدته صفاة اما عن ذكره في القرآن الكريم فقد جاء في قوله تعالى “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ” سورة البقرة الآية 158


 
نداء : هو الصياح والمنادة ورفع الصوت وفي القرآن الكريم يقصد به الدعاء الى الله والمناجاة واهم ما يميز هذا الاسم انه قد ورد في الكثير من المواضع في القرآن مثل سورة مريم الآية 3 في قوله تعالى “إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَاء خَفِيّا”



بينة : اسم علم مؤنث من الاصل العربي وهو البرهان والحجة والدليل القاطع  واهم مايميز الاسم انه جاء في القرآن بصيغة الجمع والمفرد مثل ﴿ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ﴾ وذلك في الآية رقم 73 من سورة الاعراف




اسماء بنات قديمة من القرآن
سلوى : احد الاسماء القديمة في المجتمع العربي والتي استخدمت لدى البعض دون الدراية بانها لفظ قرآني ولكنها كذلك حيث وردت في قوله تعالى في سورة البقرة الآية 57 ﴿وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى﴾ ومعناه كل ما يسليك وينسيك احزانك وهو العسل لانه يسيلك بحلاوته كما يعرف طائر بهذا الاسم وهو السماني الابيض اللون وواحدو سلواة



انهار : ورد هذا اللفظ في الكثير من السور القرآنية وسوف نتخذ الآية 25 من سورة البقرة كمثال حيث قال تعالى “وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَاالْأَنْهَارُ” والاسم جمع نهر وهو مجرى الماء العذب وهذا الاسم من الاصل العربي وصورته في الجمع هي من تستخدم كاسم علم مؤنث بينما مفرده لا يدخل في ساحة الاسماء العلم



يسرى : اسم علم مؤنث من اصل عربي يعني السهلة الانقياد والغنية الموسرة وهي ايضا من تستخدم يدها اليسرى وجاء الاسم في قوله تعالى ﴿فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى﴾  في سورة الليل الآية 7 ومعنى الآية ان المولى عز وجل سوف نوفقه ونهيئه للخصلة المؤدية الى اليسر والراحة




اسماء بنات من الجنة
جنى : هو كل ما يجنى من الشجر فهو جنى مثل الرطب والكما والكلا والعنب والعسل والذهب فيقال ان كل ماهو من ثمر الشجر اي جناها ويقال ان الاسم جاء من الجنة اي البستان الاخضر المليئ بالخضرة وقد ذكره المولى عز في كتابه العزيز في قوله “مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ” [سورة الرحمن الآية 54]



جنة : هي البستان الاخضر المليئ بالخضرة وهو الحديقة وهي اسم مقدس لان الجنة هي مثوى المؤمنين بالله في الاخرة  والاسم يتميز بانه يستخدم في صيغة الجمع ايضا كاسم علم مؤنث وهو “جنان” و”جنات” وذكر اللفظ في القرآن الكريم بكامل صوره سواء مفرد او جمع مثل قوله تعالى “كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ” وقد ورت هذه الآيةكرقم 265 في سورة البقرة




سدرة : هذا الاسم قد ورد في القرآن بالاضافة الى احد احاديث الرسول اما عن القرآن فقد جاء في سورة النجم الآية 14 عند قوله تعالى ﴿عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى﴾ كما ورد في الآية رقم 16 من نفس السورة فقال تعالى  “إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ” والاسم يعني شجرة النبق وهو نوعان نوع بشوك واخر بدون ويكون ورقه كثير




اسماء عيون في الجنة بنات
كوثر : هو الكثير من المال والخير وهو الكثير من كل شيء والكثير من الغبار المتراكم وهو الاسلام والنبوة والاحسن من كل شيء  وعندما سمى به العرب قد سموا به لوجود سورة قرآنية كاملة تعرف باسم الكوثر وهي اصغر سورة في القرآن وورد لفظ الاسم في الآية الاولى من هذه السورة في قوله تعالى “﴿إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ﴾”



ويقال انه نهر في الجنة ماءه اشد بياضا من اللبن وحلاوته اشد من العسل ويقال انها عين خاصة بالرسول الكريم “محمد بن عبدالله” في الجنة كما فسر البعض ان الكوثر هي السيدة فاطمة بنت الرسول التي اعطاها الله لرسول ليطمئن اي انها كانت بمثابة الهبة للنبي الكريم



تسنيم : احد اسماء عين في الجنة وقد وعد بها الله المقربون منه في قوله تعالى في سورة المطففين ﴿وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ﴾ وذلك في الآية ال27 كما يفسر البعض انه  شراب يسقى منه المؤمنين والمقربين من الله



سلسبيل : اللينة السهلة وهو اللين في الحلق وهو الخمر والماء العذب السهل المساغ حيث قال تعالى ﴿عَيْنا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلا﴾  في سورة الانسان الآية 18 ويقصد به الماء السهل وسلس في البلع مع العلم ان سلسبيلا يسمى بها الفتيات في هذه الصورة الكتابية




اسماء بنات مستوحاة من القرآن
ابرار : ﴿إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ﴾ ذكرت هذه الآية في سورة الانفطار الآية 1: 3 ويقصد بها الصادقون والمطيعون والمتطهرون والمؤمنون والمغفور لهم والشهداء



اكرام : هو التكريم والتشريف والتعظيم والتنزيه اما عن ذكره في القرآن فقد جاء في سورة الرحمن في السورتين 27 و78 في قوله تعالى “وَيَبْقَىٰ وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ” وقوله تعالى “تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ”



تقوى : اسم علم مؤنث من الاصل العربي معناه الورع والعبادة والصلاح والاسم من الفعل وقى  وقد ذكر في سورة البقرة ﴿وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى﴾ الآية 197



مزن : هو السحاب ذات الماء وسموا به الفتيات لخفته وقد ورد في الآية 69 من سورة الواقعة حيث قال تعالى “أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ”



شمائل : اسم علم مؤنث جاء في صيغة الجمع ومفرده شميلة ومعناه الطبيعة والطبع والخلق ويقال انه جمع شمال اي عكس اليمين وورد ذكره في سورة القرآن مرتين احدهما في سورة النحل في قوله تعالى ﴿ يَتَفَيَّأُ ظِلالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّدا لِلَّهِ﴾ واخرى في سورة الاعراف في قوله تعالى “ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ”




وسيلة :  لفظ قرآني ذكر في الآية 35 من سورة المائدة في قوله تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ﴾  وايضا في سورة الاسراء الآية 57 في قوله تعالى “أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَىٰ رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ” والاسم يعني مايتقرب به الى الله والدرجة والمنزلة عند الملوك



اسماء بنات مميزة من القرآن
سجود : الانحناء والخضوع لله ووضع الجبهة على الارض تعبدا للمولى عز وجل اما عن ذكره في القرآن فقد ذكر في العديد من المواضع منها سورة البقرة الآية 125 “أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ” وايضا في الآية 26 من سورة الفتح في قوله تعالى “سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ”



دانية : من الفعل يدنو اي اقترب والاسم يعني القريبة ولفظه القرآني جاء في سورة الحاقة 23 ﴿قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ﴾




شفاء : شفاء هو مصدر شفى ومعناه البرء والابلا ل من الداء والدواء على تسمية اسم المسبب اي الداء وقد عرفت صحابية جليلة بهذا الاسم اما عن السورة القرآنية التي جاء بها فهي ليس واحدة بل جاء في 6 سور من منها سورة النحل الآية 69 في قوله تعالى “يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ”


مشاركة عن طريق
واتساب

0 komentar: