ما هي قصة لوط عليه السلام ومن هم قوم لوط

لوط بن هاران بن تارح -عليه السلام- واحدٌ من الرُّسل والانبياء الاكارم الذين جاء ذِكرهم في القرآن الكريم وهو ابن اخ خليل الرحمن ابراهيم -عليه السلام- وقد بُعث نبي الله لوط في زمن ابراهيم -عليهما السلام- ولوطٌ من الاسماء الاعجمية اي انه ليس باسم عربيّ؛ اي ان اسمه -عليه السلام- غير مشتقّ من كلمة اللواط -الفاحشة المنافية للفِطرة والمعروفة بالشذوذ الجنسي- وتصريفها لاط يلوط لواطا فاسماء الانبياء ذات تكريم كاشخاصهم -عليهم السلام- وهذا المقال يسلط الضوء على قصة النبي لوط عليه السلام




قصة لوط عليه السلام
آمن لوط برسالة عمه ابراهيم -عليهما السلام- وصدقه بكل ما جاء به من عند الله تعالى وهاجر معه من العراق في جميع رحلاته واسفاره حتى نزل عليه الوحي من الله لدعوة اهل سدوم من ارض الاردن للايمان بالله تعالى وترك فِعل الفواحش التي لم يسبقهم الى فعلها احدٌ من العالمين وقد جوبهت دعوته -عليه السلام- بالرفض الشديد من اهل سدوم واصدروا حكما عليه بالاجماع بطرده واهله من المدينة بعد ان دعاهم وجاهدهم جهادا كبيرا كي يثوبوا الى رشدهم ويُقلعوا عن فِعل الفواحش التي تتنافى مع الاخلاق والفِطرة السوية؛ فكانت نتيجة دعوته ايمان اهل بيته فقط باستنثناء زوجته التي استحبت الكفر على الايمان هنالك دعا نبيهم -عليه السلام- طالبا النصر من الله بعد ان يئس من ايمانهم واستقامة حالهم فاستجاب الله لطلبه واوقع بهم العذاب الاليم وترك مسكنهم عبرة ليوم الدِّين




قوم لوط عليه السلام
قوم لوط هو الاسم الاسلامي الذي عُرف فيه سكان مدينة سدوم وعمورة وما حولهما في جنوب الاردن والذين هاشوا قبل حوالي 3500 عام وهم الذين وقع عليهم العذاب الالهي والذي اثبتته جميع الكتب السماوية واهمها القرآن الكريم اذ لم ينج من هذا العذاب سوى نبيهم -عليه السلام- واهل بيته باستثناء زوجته التي لحِقت بقومها وقد ارسل الله اليهم لوط بن هاران -عليه السلام- لدعوتهم الى الايمان وترك الفواحش التي اشتهروا بها؛ اذ كانوا يقطعون الطريق ويتواصون بالاثم والعدوان والفجور والخيانة ولا يامرون بمعروف ولا ينهون عن منكر بالاضافة الى الفاحشة التي لم يسبقهم اليها احدٌ الا وهي اتيان الذكور شهوة من دون النساء والمعروفة باسم اللواط او الشذوذ الجنسي لدى الرجال والتي استحقوا عليها العذاب حين اصروا على ارتكابها؛ فبعث الله اليهم ملائكته على صورة بشر الى المدينة فاستقبلهم اهلها بالرغبة في ارتكاب الفاحشة وحاول لوط -عليه السلام- ثنيهم عن ذلك لكنه لم يفلح وحزن لعجزه عن حماية ضيوفه فاخبروه بانهم ملائكة لا يستطيع قومه الوصول اليهم وامروه بالخروج واهله من المدينة التي سيحل عليها غضب الله في الصباح:"إِن موْعِدهُمُ الصُّبْحُ ۚ أليْس الصُّبْحُ بِقرِيب"



فقلب جبريل -عليه السلام- تلك المدينة وما حولها عاليها سافلها ثم أُمطروا بحجارة من السماء حتى ماتوا جميعا بعد ان غارت مساكنهم في الارض وخرج الماء المالح جدا والمعروف حاليا باسم البحر الميت لتكون عبرة وعظة للناس جميعا




مضامين قصة لوط عليه السلام
تضمنت قصته -عليه السلام- مع قومه وقبل بعثته اليهم العديد من الفوائد والمضامين التي يجدر الاشارة اليها في معرض الحديث عن واحدة من القصص القرآنية ذات التفاصيل المختلفة نظرا لاختلاف الجُرم المُرتكب من قِبل هؤلاء القوم:

الفطرة السليمة تهدي العبد الى اتباع الحق والايمان لكن مخالفة الفِطرة واتباع خطوات الشيطان يقود الى الهلاك والعذاب في الدّاريْن

دعوات الرسل والانبياء جميعها تدعو الى مكارم الاخلاق ونبذ مساوئها

وجوب اكرام الضيف والدفاع عنه من اي عدوان

استمرار كله الانبياء ومنهم لوط -عليهم السلام- في الدعوة الى الله من اول يوم في التكليف وحتى الممات بكل امانة وصدق واخلاص

اشتمال البيت المؤمن على كافر من افراده دليلٌ على ان الهداية من الله تعالى

وجوب اخذ العظة والعبرة من قصص الاوائل؛ لذا نهى الرسول الكريم عن زيارة اماكن العذاب او الانتفاع بما فيها الا للاتعاظ





مواضع ذكر لوط عليه السلام في القرآن
جاء ذكر لوط -عليه السلام- في القرآن الكريم سبعا وعشرين مرة كواحد من الانبياء الذين يتوجب على المسلم الايمان بهم تحقيقا لمعنى الايمان بالرسل احد اركان الايمان الستة وتلك المواضع هي:

"وإِسْماعِيل والْيسع ويُونُس ولُوطا ۚ وكُلّا فضّلْنا على الْعالمِين"

"ولُوطا إِذْ قال لِقوْمِهِ أتأْتُون الْفاحِشة ما سبقكُم بِها مِنْ أحد مِّن الْعالمِين"

"فلمّا رأىٰ أيْدِيهُمْ لا تصِلُ إِليْهِ نكِرهُمْ وأوْجس مِنْهُمْ خِيفة ۚ قالُوا لا تخفْ إِنّا أُرْسِلْنا إِلىٰ قوْمِ لُوط"

"فلمّا ذهب عنْ إِبْراهِيم الرّوْعُ وجاءتْهُ الْبُشْرىٰ يُجادِلُنا فِي قوْمِ لُوط"

"ولمّا جاءتْ رُسُلُنا لُوطا سِيء بِهِمْ وضاق بِهِمْ ذرْعا وقال هَٰذا يوْمٌ عصِيبٌ"

"قالُوا يا لُوطُ إِنّا رُسُلُ ربِّك لن يصِلُوا إِليْك ۖ فأسْرِ بِأهْلِك بِقِطْع مِّن اللّيْلِ ولا يلْتفِتْ مِنكُمْ أحدٌ إِلّا امْرأتك ۖ إِنّهُ مُصِيبُها ما أصابهُمْ ۚ إِنّ موْعِدهُمُ الصُّبْحُ ۚ أليْس الصُّبْحُ بِقرِيب"

"ويا قوْمِ لا يجْرِمنّكُمْ شِقاقِي أن يُصِيبكُم مِّثْلُ ما أصاب قوْم نُوح أوْ قوْم هُود أوْ قوْم صالِح ۚ وما قوْمُ لُوط مِّنكُم بِبعِيد"

"إِلّا آل لُوط إِنّا لمُنجُّوهُمْ أجْمعِين"
"فلمّا جاء آل لُوط الْمُرْسلُون"

"ونجّيْناهُ ولُوطا إِلى الْأرْضِ الّتِي باركْنا فِيها لِلْعالمِين"

"ولُوطا آتيْناهُ حُكْما وعِلْما ونجّيْناهُ مِن الْقرْيةِ الّتِي كانت تّعْملُ الْخبائِث ۗ إِنّهُمْ كانُوا قوْم سوْء فاسِقِين"

"وقوْمُ إِبْراهِيم وقوْمُ لُوط"

"كذّبتْ قوْمُ لُوط الْمُرْسلِين"

"إِذْ قال لهُمْ أخُوهُمْ لُوطٌ ألا تتّقُون"

"قالُوا لئِن لّمْ تنتهِ يا لُوطُ لتكُوننّ مِن الْمُخْرجِين"

"ولُوطا إِذْ قال لِقوْمِهِ أتأْتُون الْفاحِشة وأنتُمْ تُبْصِرُون"

"فما كان جواب قوْمِهِ إِلّا أن قالُوا أخْرِجُوا آل لُوط مِّن قرْيتِكُمْ ۖ إِنّهُمْ أُناسٌ يتطهّرُون"

"فآمن لهُ لُوطٌ ۘ وقال إِنِّي مُهاجِرٌ إِلىٰ ربِّي ۖ إِنّهُ هُو الْعزِيزُ الْحكِيمُ"

"ولُوطا إِذْ قال لِقوْمِهِ إِنّكُمْ لتأْتُون الْفاحِشة ما سبقكُم بِها مِنْ أحد مِّن الْعالمِين"

"قال إِنّ فِيها لُوطا ۚ قالُوا نحْنُ أعْلمُ بِمن فِيها ۖ لنُنجِّينّهُ وأهْلهُ إِلّا امْرأتهُ كانتْ مِن الْغابِرِين"

"ولمّا أن جاءتْ رُسُلُنا لُوطا سِيء بِهِمْ وضاق بِهِمْ ذرْعا وقالُوا لا تخفْ ولا تحْزنْ ۖ إِنّا مُنجُّوك وأهْلك إِلّا امْرأتك كانتْ مِن الْغابِرِين"

"وإِنّ لُوطا لّمِن الْمُرْسلِين"

"وثمُودُ وقوْمُ لُوط وأصْحابُ الْأيْكةِ ۚ أُولَٰئِك الْأحْزابُ"

"وعادٌ وفِرْعوْنُ وإِخْوانُ لُوط"

"كذّبتْ قوْمُ لُوط بِالنُّذُرِ"

"إِنّا أرْسلْنا عليْهِمْ حاصِبا إِلّا آل لُوط ۖ نّجّيْناهُم بِسحر"

ضرب اللّهُ مثلا لِّلّذِين كفرُوا امْرأت نُوح وامْرأت لُوط ۖ كانتا تحْت عبْديْنِ مِنْ عِبادِنا صالِحيْنِ فخانتاهُما فلمْ يُغْنِيا عنْهُما مِن اللّهِ شيْئا وقِيل ادْخُلا النّار مع الدّاخِلِين"



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق