فوائد الرقية الشرعية للاطفال الرضع

شروط الرقية الشرعية
طلب الشفاء بالادوية المادية والمعنوية من المباحات في الشرع بل ان من مقاصد الشريعة الحفاظ على صحة الانسانوقد اجمع جمهور العلماء على جواز الرقية الشرعية وتكون بعدة طرق من بينها النفث على المريض او النفث في اليدين ثم مسح سائر بدن المصاب فيها والدليل على ذلك حديث عائشة -رضي الله عنها- قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- اذا مرض احدٌ من اهله نفث عليه بالمعوذات فلما مرض مرضه الذي مات فيه جعلت انفث عليه وامسحه بيد نفسه؛ لانها كانت اعظم بركة من يدي  وقد ورد ايضا جواز بل الاصبع بالريق ثم غمسه بالتراب ليعلق به شيء منه ثم وضع اليد على الجرح او موضع الالم والدعاء وفي هذا ورد في حديث عائشة -رضي الله عنها- ان النبي -عليه الصلاة والسلام- كان اذا اشتكى الانسان الشيء منه او كانت به قرْحةٌ او جرِح قال النبي -صلى الله عليه وسلم- باصبعه هكذا ووضع سبابته بالارض ثم رفعها: "بسم الله تربة ارضنا بريقة بعضنا يشْفى سقيمنا باذن ربنا" [٣] ويجب ان تتوفر في الرقية الشرعية عدة امور كما ياتي:


ان تكون الرقية الشرعية بكلام الله تعالى من القرآن الكريم وبصفاته واسمائه ولا يجوز الرقية بغير آيات القرآن الكريمة او الادعية الماثورة


ان تكون باللغة العربية او بما يعرف معناه من الكلام


الاعتقاد الجازم بان الشافي هو الله تعالى وليس الرقية بحد ذاتها وانما هي من باب الاخذ بالاسباب وانتظار الاجابة من الله تعالى وحده


يمكن للمسلم ان يرقي نفسه لان هذا من السنة النبوية حيث يباح للمسلم ان يقرا على نفسه ما تيسر له من آيارت الرقية الشرعية والادعية الماثورة فالرسول عليه -عليه الصلاة والسلام- رقى نفسه بنفسه كما ان الصحابة -رضوان الله عليهم- كانوا يرقون انفسهم ففي حديث عائشة -رضي الله عنها- : " ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا اشتكى يقرا على نفسه بالمعوذات وينفث فلما اشتد وجعه كنت اقرا عليه وامسح بيده رجاء بركتها " [٤] فالرقية الشرعية من انواع الدعاء والدعاء من افضل العبادات التي يتقرب بها المسلم الى الله تعالى فالانبياء جميعهم -عليهم الصلاة والسلام- كانوا يطلبون من الله ان يشفيهم وينجيهم من شياطين الانس والجن وكانوا يعيذون انفسهم بانفسهم






الرقية الشرعية للاطفال
الرقية الشرعية للاطفال من الامور المشروعة اذ انه من الضروري تحصين الاطفال وتعويذهم بآيات الرقية الشرعية والادعية الماثورة عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- ففي حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يعوذ الحسن والحسين ويقول ان اباكما كان يعوذ بها اسماعيل واسحاق: "اعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة" وقد ثبت عن النبي -عليه الصلاة والسلام- بانه كان يقول في الصباح والمساء كلماتٍ لا يدعها ابدا وهي: "اللهم اني اسالك العفو والعافية في ديني ودنياي واهلي ومالي" [٦] وتكون الرقية الشرعية للاطفال بنفس ادعية الرقية الشرعية المعروفة للكبار والصغار حيث ان الرسول -عليه الصلاة والسلام- كان يرقي الحسن والحسين بنفس الرقية الشرعية التي يرقي بها نفسه وكان يحصنهم بقوله: "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء" وكان ينوي بها تحصين جميع اهله ونفسه والافضل ان يعلم الاهل ابناءهم الصغار رقية انفسهم وتعويذ نفسهم بنفسهم حيث يمكن تعليمهم في عمر الثمانية اعوام لانهم يصبحوا مدركين ولديهم الوعي الكافي لآيات القرآن الكريم والاحاديث النبوية الشريفة ك


ما ان المسح باليد بعد الرقية الشرعية مشروع وذلك لحديث عائشة -رضي الله عنها: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- اذا اشتكى منا انسان مسحه بيمينه ثم قال: اذهب الباس رب الناس -رواه مسلم-[٧] وفيما ياتي الرقية الشرعية المكتوبة من آيات الرقية الشرعية للاطفال والكبار في الوقت نفسه:


بسم الله الرحمن الرحيم "الْحمْد لِلهِ ربِّ الْعالمِين * الرحْمنِ الرحِيمِ * مالِكِ يوْمِ الدِّينِ * إِياك نعْبد وإِياك نسْتعِين * اهْدِنا الصِّراط الْمسْتقِيم * صِراط الذِين أنْعمْت عليْهِمْ غيْرِ الْمغْضوبِ عليْهِمْ ولا الضالِّين"

"الم * ذلِك الْكِتاب لا ريْب فِيهِ هدى لِلْمتقِين * الذِين يؤْمِنون بِالْغيْبِ ويقِيمون الصلاة ومِما رزقْناهمْ ينفِقون * والذِين يؤْمِنون بِما أنْزِل إِليْك وما أنْزِل مِنْ قبْلِك وبِالآخرةِ همْ يوقِنون * أوْلئِك على هدى مِنْ ربِّهِمْ وأوْلئِك همْ الْمفْلِحون"


"إِن فِي خلْقِ السمواتِ والأرْضِ واخْتِلافِ الليْلِ والنهارِ والْفلْكِ التِي تجْرِي فِي الْبحْرِ بِما ينفع الناس وما أنزل الله مِنْ السماءِ مِنْ ماءٍ فأحْيا بِهِ الأرْض بعْد موْتِها وبث فِيها مِنْ كلِّ دابةٍ وتصْرِيفِ الرِّياحِ والسحابِ الْمسخرِ بيْن السماءِ والأرْضِ لآياتٍ لِقوْمٍ يعْقِلون"

"الله لا إِله إِلا هو الْحي الْقيوم لا تأْخذه سِنةٌ ولا نوْمٌ له ما فِي السمواتِ وما فِي الأرْضِ منْ ذا الذِي يشْفع عِنْده إِلا بِإِذْنِهِ يعْلم ما بيْن أيْدِيهِمْ وما خلْفهمْ ولا يحِيطون بِشيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِما شاء وسِع كرْسِيه السمواتِ والأرْض ولا يئوده حِفْظهما وهو الْعلِي الْعظِيم"


"آمن الرسول بِما أنزِل إِليْهِ مِنْ ربِّهِ والْمؤْمِنون كلٌّ آمن بِاللهِ وملائِكتِهِ وكتبِهِ ورسلِهِ لا نفرِّق بيْن أحدٍ مِنْ رسلِهِ وقالوا سمِعْنا وأطعْنا غفْرانك ربنا وإِليْك الْمصِير * لا يكلِّف الله نفْسا إِلا وسْعها لها ما كسبتْ وعليْها ما اكْتسبتْ ربنا لا تؤاخِذْنا إِنْ نسِينا أوْ أخْطأْنا ربنا ولا تحْمِلْ عليْنا إِصْرا كما حملْته على الذِين مِنْ قبْلِنا ربنا ولا تحمِّلْنا ما لا طاقة لنا بِهِ واعْف عنا واغْفِرْ لنا وارْحمْنا أنْت موْلانا فانصرْنا على الْقوْمِ الْكافِرِين"


إِن ربكمْ الله الذِي خلق السمواتِ والأرْض فِي سِتةِ أيامٍ ثم اسْتوى على الْعرْشِ يغْشِي الليْل النهار يطْلبه حثِيثا والشمْس والْقمر والنجوم مسخراتٍ بِأمْرِهِ ألا له الْخلْق والأمْر تبارك الله رب الْعالمِين"


"إِن فِي خلْقِ السمواتِ والأرْضِ واخْتِلافِ الليْلِ والنهارِ لآياتٍ لأولِي الألْبابِ * الذِين يذْكرون الله قِياما وقعودا وعلى جنوبِهِمْ ويتفكرون فِي خلْقِ السمواتِ والأرْضِ ربنا ما خلقْت هذا باطِلا سبْحانك فقِنا عذاب النارِ"

"أفحسِبْتمْ أنما خلقْناكمْ عبثا وأنكمْ إِليْنا لا ترْجعون * فتعالى الله الْملِك الْحق لا إِله إِلا هو رب الْعرْشِ الْكرِيمِ * ومنْ يدْع مع اللهِ إِلها آخر لا برْهان له بِهِ فإِنما حِسابه عِنْد ربِّهِ إِنه لا يفْلِح الْكافِرون * وقلْ ربِّ اغْفِرْ وارْحمْ وأنْت خيْر الراحِمِين"


"وأوْحيْنا إِلى موسى أنْ ألْقِ عصاك فإِذا هِي تلْقف ما يأْفِكون * فوقع الْحق وبطل ما كانوا يعْملون * فغلِبوا هنالِك وانقلبوا صاغِرِين"


"وقال فِرْعوْن ائْتونِي بِكلِّ ساحِرٍ علِيمٍ * فلما جاء السحرة قال لهمْ موسى ألْقوا ما أنْتمْ ملْقون * فلما ألْقوْا قال موسى ما جِئْتمْ بِهِ السِّحْر إِن الله سيبْطِله إِن الله لا يصْلِح عمل الْمفْسِدِين * ويحِق الله الْحق بِكلِماتِهِ ولوْ كرِه الْمجْرِمون"


"قالوا يا موسى إِما أنْ تلْقِي وإِما أنْ نكون أول منْ ألْقى * قال بلْ ألْقوا فإِذا حِبالهمْ وعِصِيهمْ يخيل إِليْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أنها تسْعى * فأوْجس فِي نفْسِهِ خِيفة موسى * قلْنا لا تخفْ إِنك أنْت الأعْلى * وألْقِ ما فِي يمِينِك تلْقفْ ما صنعوا إِنما صنعوا كيْد ساحِرٍ ولا يفْلِح الساحِر حيْث أتى"


"والصافاتِ صفا * فالزاجِراتِ زجْرا * فالتالِياتِ ذِكْرا * إِن إِلهكمْ لواحِدٌ * رب السمواتِ والأرْضِ وما بيْنهما ورب الْمشارِقِ * إِنا زينا السماء الدنْيا بِزِينةٍ الْكواكِبِ * وحِفْظا مِنْ كلِّ شيْطانٍ مارِدٍ * لا يسمعون إِلى الْملإٍ الأعْلى ويقْذفون مِنْ كلِّ جانِبٍ * دحورا ولهمْ عذابٌ واصِبٌ * إِلا منْ خطِف الْخطْفة فأتْبعه شِهابٌ ثاقِبٌ"


"هو الله الذِي لا إِله إِلا هو عالِم الْغيْبِ والشهادةِ هو الرحْمن الرحِيم * هو الله الذِي لا إِله إِلا هو الْملِك الْقدوس السلام الْمؤْمِن الْمهيْمِن الْعزِيز الْجبار الْمتكبِّر سبْحان اللهِ عما يشْرِكون * هو الله الْخالِق الْبارِئ الْمصوِّر له الأسْماء الْحسْنى يسبِّح له ما فِي السمواتِ والأرْضِ وهو الْعزِيز الْحكِيم"

"وننزِّل مِنْ الْقرْآنِ ما هو شِفاءٌ ورحْمةٌ لِلْمؤْمِنِين ولا يزِيد الظالِمِين إِلا خسارا"


"وإِنْ يكاد الذِين كفروا ليزْلِقونك بِأبْصارِهِمْ لما سمِعوا الذِّكْر ويقولون إِنه لمجْنونٌ"


"وأنه تعالى جد ربِّنا ما اتخذ صاحِبة ولا ولدا"


"قلْ يا أيها الْكافِرون * لا أعْبد ما تعْبدون * ولا أنْتمْ عابِدون ما أعْبد * ولا أنا عابِدٌ ما عبدتمْ * ولا أنْتمْ عابِدون ما أعْبد * لكمْ دِينكمْ ولِي دِينِ"

"قلْ هو الله أحدٌ * الله الصمد * لمْ يلِدْ ولمْ يولدْ * ولمْ يكنْ له كفوا أحدٌ"


"قلْ أعوذ بِربِّ الْفلقِ * مِنْ شرِّ ما خلق * ومِنْ شرِّ غاسِقٍ إِذا وقب * ومِنْ شرِّ النفاثاتِ فِي الْعقدِ * ومِنْ شرِّ حاسِدٍ إِذا حسد"

"قلْ أعوذ بِربِّ الناسِ * ملِكِ الناسِ * إِلهِ الناسِ * مِنْ شرِّ الْوسْواسِ الْخناسِ * الذِي يوسْوِس فِي صدورِ الناسِ * مِنْ الْجِنةِ والناسِ"









ادعية الرقية الشرعية الواردة في السنة
لم تقتصر الرقية الشرعية للاطفال او للكبار على آيات القرآن الكريم بل ورد في السنة النبوية المطهرة ادعية ماثورة وردت عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- ويجب على المسلم ان يلتزم بما هو ماثورٌ من الادعية لان فيها الشفاء والنفع العظيم حيث كان الرسول -عليه الصلاة والسلام- واصحابه يرقون انفسهم بها وفيما ياتي ادعية الرقية الشرعية مكتوب:

"اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق"

"اعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة"

"اعوذ بكلمات الله التامة التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرا في الارض ومن شر ما يخرج منها ومن فتن الليل والنهار ومن شر طوارق الليل والنهار الا طارقا يطرق بخير يا رحمن"

"اعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه ومن شر عباده ومن شر همزات الشياطين وان يحضرون"

"اللهم اني اعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما انت آخذ بناصيته"

"اللهم انت تكشف الماثم والمغرم اللهم انه لا يهزم جندك ولا يخلف وعدك سبحانك وبحمدك"

"اعوذ بوجه الله العظيم الذي لا شيء اعظم منه وبكلماته التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر وباسماء الله الحسنى ما علمت منها وما لم اعلم من شر ما خلق و ذرا و برا ومن كل ذي شر لا اطيق شره ومن شر كل ذي شر انت آخذ بناصيته ان ربي على صراط مستقيم"

"اللهم انت ربي لا اله الا انت عليك توكلت وانت رب العرش العظيم ما شاء الله كان وما لم يكن ولا حول ولا قوة الا بالله اعلم ان الله على كل شيء قدير وان الله قد احاط بكل شيء علما واحصى كل شيء عددا اللهم اني اعوذ بك منه شر نفسي وشر الشيطان وشركه ومن شر كل دابة انت آخذ بناصيتها ان ربي على صراط المستقيم"

"تحصنت بالله الذي لا اله الا هو واليه كل شيء وتوكلت على الحي الذي لا يموت و استدفعت الشر بلا حول ولا قوة الا بالله"

"حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الرب من العباد حسبي الخالق من المخلوق حسبي الرزاق من المرزوق حسبي الله هو حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه حسبي الله وكفى سمع الله من دعا وليس وراء الله مرمى"

"حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم"

"بسم الله ارقيك من كل داء يؤذيك ومن شر كل نفس او عين حاسد الله يشفيك باسم الله ارقيك"

"اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك"









فوائد الرقية الشرعية للاطفال الرضع
الرقية الشرعية للاطفال الرضع مفيدة جدا؛ لانها تحصنهم من العين والحسد وتمنع اصابتهم بالامراض العضوية وتحصنهم على المدى البعيد من الاصابة بالسحر ولها اثر كبير على اجسامهم اذ يقول الله تعالى في محكم التنزيل: "وننزِّل مِنْ الْقرْءانِ ما هو شِفاءٌ ورحْمةٌ لِلْمؤْمِنِين ولا يزِيد الظالِمِين إِلا خسارا" كما ان من فوائد الرقية الشرعية للاطفال انها مفيدة لصحتهم النفسية وهذا يمنع البكاء الدائم للاطفال ويمنحهم الهدوء والسكينة كما ان في الرقية الشرعية للاطفال تعويذا لهم من كل المكروهات والشرور جملة وتفصيلا؛ لان كلام الله يمنع الداء قبل ان يحصل ويعجل في الشفاء
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق