تعرف على الفرق بين الحديث الاحاد والمتواتر

الفرق بين الحديث المتواتر والآحاد
ان الحديث عن الفرق بين الحديث المتواتر والآحاد يتّضح بتعريف كلٍّ منهما على حدة وسيكون هذا على الشكل الآتي:

الحديث المتواتر: انّ الحديث المتواتر لغة مشتق من لفظة التواتر ومعناها التتابع وامّا في الاصطلاح فالحديث المتواتر هو الحديث الذي رواه مجموعة من الرواة الذين يستحيل اتفاقهم على الكذب ابدا لانهم ثقة وعدول وهو من اعلى درجات الحديث صِحة وقد حدّد العلماء شروطا مختلفة للحديث المتواتر وهي:
ان يروي الحديث المتواتر عدد كبير من الرواة
ان يستجيل اجتماع هؤلاء الرواة على الكذب في هذا الحديث
ان يكون السند في خبرهم حِسيّا كان يقولوا "راينا او سمعنا عن فلان"؛ لان ما لا يكون حسيّا يمكن ان يدخل فيه شيء من الخطا
ان يكثر الرواة ويتوزعوا على كلِّ طبقات السند حتّى يصل كلٌّ منهم الى رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام-








الحديث الآحاد: انّ الآحاد في اللغة جمع لكلمة احد واحد اي الوحيد وامّا في الاصطلاح فهو هو الحديث الذي لم يجمع شروط الحديث المتواتر وهذا يعني ان يقلّ عدد الرواة الذين رووا الحديث الآحاد عن عدد رواة الحديث المتواتر او ان يروي الحديث عدد من الرواة عن عدد آخر من الرواة ولكنّ بعض هؤلاء لا يتصفون بشروط الحديث المتواتر كان يروا او يسمعوا عمن قبلهم والله تعالى اعلم







احاديث متواترة في السنة
بعد اظهار الفرق بين الحديث المتواتر والآحاد في السنة النبوية الشريفة سيتم المرور على بعض الاحاديث المتواترة التي جاءت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وهي:



روى انس بن مالك -رضي الله عنه- ان رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- قال: "منْ كذب عليّ متعمِّدا ‏فلْيتبوّأْ ‏ ‏مقْعده مِنْ النّارِ " 
 وهذا الحديث متواتر فقد رواه الامام البخاري ومسلم وابو داوود والترمذي وابن ماجة واحمد بنفس اللفظ



وروى ثوبان مولى رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- انّ رسول الله قال: " لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين وحتى تعبد قبائل من امتي الاوثانِ وانّه سيكون في امتي كذابون ثلاثون كلّهم يزعم انّه نبي وانا خاتم النبيِّين لا نبيّ بعدي ولا تزال طائفةٌ من امتي على الحقِّ ظاهرين لا يضرّهم من خالفهم حتى ياتي امر اللهِ" 
وهذا حديث متواتر ايضا رواه عدد من الرواة الذين لا يمكن ان يكذبوا في لفظ حديث مشترك والله اعلم
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق