تعرف على الفرق بين بنزين 91 و 95 للسيارات


الفرق بين بنزين 91 و 95

آلية عمل محركات البنزين :

ينتج محرك البنزين الطاقة من خلال انفجار الهواء و البنزين داخل حجرات خاصة بمساعدة شعلة كهربائية.

لكن قبل ان يتم حقن الهواء و البنزين داخل الحجرات يتعرضان للمزج و الضغط مما يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة المزيج من اجل زيادة فاعلية و سرعة الانفجار.







لماذا يستخدم الاوكتان ؟
عند حقن مزيج الهواء و البنزين داخل غرف الانفجار و تعرضه للضغط قد لا يتحمل البنزين نسب الضغط العالية و يؤدي ذلك الى حدوث الانفجار قبل وصول الشعلة الكهربائية.

ان حدوث ذلك يؤدي الى صدور صوت نقر داخل المحرك و قد ينتج عنه تلف كبير في اجزاء المحرك في حال استمراره.

بسبب هذه المشكلة تم اضافة مادة الاوكتان و شبيهاتها الى البنزين و ذلك لزيادة قدرته على تحمل الضغط.

تشير ارقام الاوكتان على البنزين الى النسبة المئوية لمادة الاوكتان او ما يعادلها من مواد اخرى داخل البنزين و التي تساعد على تحمل الضغط نفسه.

غالبا ما يتم استخدام بنزين 91 للمحركات القديمة او المصممة خصيصا لهذه النسب بحيث ان الضغط داخل غرف الانفجار في هذه المحركات لا يتجاوز ما تتحمله مادة البنزين 91.

اما بالنسبة للبنزين 95 فانه مخصص للمحركات التي توفر ضغط كبير داخل غرف الانفجار و بالتالي ان استخدام بنزين 91 لهذه المحركات غير مناسب و يمكن ان يتلفها.

ان استخدام بنزين 95 بدلا من 91 لا يسبب اي ضرر للمحركات و ذلك لكون الشعلة الكهربائية كفيلة باحداث الانفجار.





ملاحظة :
هناك خطا شائع بان بنزين 95 يحمل طاقة اكبر من بنزين 91 وبالتالي فانه يزيد من قدرة و عزم السيارة وفي الواقع لا يوجد اي فرق بين النسبتين الا ما تم ذكره سابقا.


يمتلك وقود سيارات السباق نسب عالية من الاوكتان او المواد الشبيهة لها و ذلك لكون محركاتها تحتاج لضغط الوقود بنسب مرتفعة من اجل الحصول على طاقة اكبر.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق