ما هي مكونات دينمو السيارة وما هي وظيفته والعلامات التي تدل على تعطله

مكونات دينمو السيارة
البوبينة او الملفات الدوارة هي عبارة عن مجموعة من الملفات المصنوعة من اسلاك موصلة للتيار الكهربائي وتكون ملتفة مع بعضها على شكل ملفات دائرية.

الحقل المغناطيسي وتكون وظيفة الحقل المغناطيسي هي استقبال حركة الملفات الدائرية ومن ثم تحويل هذه الحركة الى تيار كهربائي مستمر.

الجزء الثابت وهو المكون الذي يعمل دائما على توليد المجال المغناطيسي.

الجزء الدوار المكون الذي يقع على عاتقه وظيفة تحويل الطاقة الحركية الى طاقة كهربائية وانتاج التيار الكهربائي المستمر والذي يتكون من دارة التوحيد ومنظم الجهد.






وظيفة دينمو السيارة
يستخدم دينمو السيارة لتحويل الطاقة الحركية الناتجة من حركة السيارة الى طاقة كهربائية وتيار كهربائي مستمر وخاصة في السيارات الهجينة ففي بداية الحركة تعتمد السيارة في حركتها على المحرك الكهربائي ومع استمرار الحركة يضعف شحن المحرك الكهربائي وهنا يبدا الدينمو بالعمل على استغلال الطاقة الحركية ومن ثم تحويلها لكهرباء يخزن في البطارية التي تعمل على اعادة تشغيل المحرك الكهربائي في السرعات المتوسطة.




علامات تعطل الدينمو في السيارة
مؤشرات حدوث عطل في دينمو السيارة

تعطل البطارية فعند وجود عطل في دينمو السيارة فان البطارية لا تشحن بالطاقة الكهربائية والاضافات الكهربائية الموجودة في السيارة ستستنزف بطارية السيارة مما يؤدي لتعطلها وعلى سائق السيارة ان يفحص الدينمو في حالتلف بطارية السيارة.



رائحة احتراق اسلاك وعوازل السيارة اذا تم ملاحظة وجود رائحة احتراق قادمة من دينمو السيارة فانه يكون قد تعطل بسبب وجود تلف بالاسلاك الكهربائية الموصولة بالدينمو.




مشاكل في اضاءة السيارة عند ملاحظة وجود ضعف في اضواء السيارة او ملحقات السيارة الكهربائية فان ذلك يعد مؤشرا على وجود اعطال في الدينمو.




وحتى يتم الحفاظ على الدينمو سليم لفترة طويلة يجبب العمل على تغيير سير الدينمو بعد قطع عدد محدد من الكيلومترات وغالبا ما تكون هذه الكيلومترات محددة ومعروفة من طرف ميكانيكي مختص  ويجب استعمال بطارية يكون حجمها مناسب لحجم المحرك خاصة عند تغيير البطارية كما ويجب الانتباه جيدا للضوء التحذيري الخاص بالبطارية والذي يكون موجود في التابلو.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق