معلومات عن المجموعة الشمسية واصغر كوكب فيها - موسوعة المعرفة الشاملة

أعلان الهيدر

الأربعاء، 10 يوليو 2019

الرئيسية معلومات عن المجموعة الشمسية واصغر كوكب فيها

معلومات عن المجموعة الشمسية واصغر كوكب فيها

تنتمي الارض الى المجموعة الشمسية ويطلق هذا المسمى على الشمس والكواكب التي تدور حول الشمس بمدارات محددة ودقيقة وفق ما اراد الله-عز وجل- وتختلف هذه الكواكب عن بعضها من حيث بعدها عن الشمس حيث يتحكم هذا البعد بدرجة حرارتها كما تختلف في احجامها فبعضها يعرف بانه اكبر كواكب المجموعة الشمسية وبعضها يعرف بانه اصغر كواكب المجموعة الشمسية كما تتباين هذه الكواكب في عدد الاقمار التي تدور حولها ضمن مدارات محددة بالاضافة الى اختلافها في خصائصها التكوينية وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن اصغر كواكب المجموعة الشمسية.





اصغر كواكب المجموعة الشمسية
من ضمن الكواكب الثمانية في المجموعة الشمسية هناك ما هو الاكبر وهناك ما هو الاصغر والاشد حرارة والاشد اضاءة وغيرها وفيما يلي بعض المعلومات عن اصغر كواكب المجموعة الشمسية:

يعد كوكب عطارد اصغر كواكب المجموعة الشمسية واقرب هذه الكواكب الى الشمس وهذا القرب ينعكس على خصائصه بشكل مباشر.

سمي هذا الكوكب بهذا الاسم بسبب سرعة دورانه حول الشمس والتي توصف بانها سريعة مقارنة بسرعة دوران بقية الكواكب حول الشمس كما سمي هذا الكوكب باسم ميركوري نسبة الى اله التجارة عند الرومان.

يبلغ قطر اصغر كواكب المجموعة الشمسية حوالي 4880 كم اما كتلته فتبلغ 0.055 من كتلة كوكب الارض ولانه اقرب كواكب المجموعة الشمسية الى الشمس فانه يحتاج الى فترة اطول من اجل اتمام دورته حولها حيث يتمها خلال 88 يوما ارضيا تقريبا اما جاذبية كوكب عطارد فهي تقدر بـ 0.387 مقارنة بجاذبية كوكب الارض.

يمتلك اصغر كواكب المجموعة الشمسية اعلى مقدار للشذوذ المداري مقارنة بجميع كواكب المجموعة الشمسية كما يختص بامتلاكه اقل ميل محوري بين مختلف هذه الكواكب حيث يكمِل كوكب عطارد 3 دورات حول محوره خلال دورتين مداريتين.

يتميز كوكب عطارد بعدم وجود اقمار تدور حوله في مدارات محددة ويشترك اقرب كواكب المجموعة الشمسية الى الشمس بهذه الخاصية مع كوكب الزهرة ثاني كواكب المجموعة الشمسية.

من الناحية التكوينية فان كوكب عطارد يشابه الى حد كبير القمر الارضي من حيث وجود الفوهات البركانية البارزة بالاضافة الى وجود السلاسل الجبلية ويحتوي على كمية كبيرة من مادة السيليكون المعدنية التي تغطيه.





مراقبة اصغر كواكب المجموعة الشمسية
هناك ما يعرف بالقدر الظاهري الذي يلعب دورا بالغ الاهمية في مراقبة الاجرام السماوية المختلفة اما كوكب عطارد فيتراوح قدره الظاهري ب -2.3 الى 5.7 وتعد مراقبة كوكب عطارد صعبة نسبيا لانه اقرب كواكب المجموعة الشمسية الى الشمس فلا يمكن للناظر معاينة كوكب عطارد في وضح النهار الا في حالة وجود كسوف للشمس ويمكن مشاهدة عند الفجر وعند الشفق وتعد مشاهدة هذا الكوكب اسهل من النصف الجنوبي للكرة الارضية مقارنة بالنصف الشمالي منها.

مشاركة عن طريق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.