ما هي القشريات وانواعها

هي مجموعة حيوانية كبيرة وتنتمي الى شعبة مفصليات الارجل وتتالف اكثر من 40 الف نوع وترتبط بعض القشريات ارتباط وثيق بالحشرات وغيرها كالسداسيات وتتراوح احجامها من اصغر نوع 0.1ملم الى اكبرها الذي يبلغ 3.8م وتوجد بشكل رئيسي في الماء بانواع مختلفة من المياه العذبة ومياه البحر حيث انها تحتل كل مكان يمكن تصوره في البيئة المائية وذلك يرجع لصغر حجمها ويوجد انواع قليلة  تعيش في المناطق الصخرية والرملية والموحلة وبعض الانواع الصغيرة تعيش في الفراغات بين حبيبات الرمل.







انواع القشريات
الصدفيات: وهي الكائنات التي تحمل على ظهرها صدفة تحميها من الكائنات الاخرى وتم تصنيف 7000 نوع من الصدفيات وهي موجودة بكثرة في قاع المحيطات.

غلصميات الارجل: هي كائنات تعيش في المياه العذبة حيث تعتبر هذه الفصيلة من اصغر الانواع ويقاس حجمها بالملم ويبلغ عددها اكثر من 800 نوع يعيش اغلبها في مياه امريكا الجنوبية. متشعبات الارجل: وهي من الفصيلة العمياء وتحتوي على 17 نوع تعيش في مختلف المياه الجوفية المالحة فقط وهي تعتبر من الانواع النادر وجودها بالمحيطات.

القشريات الرخوة : وهي اكبر فصيلة من هذه  الشعبة حيث تضم اكثر من 25.000 نوع وتكثر هذه الفصيلة في مختلف الاماكن المائية المالحة منها او العذبة وهناك بعض الانواع منها يعيش في الاماكن الارضية كالرمال والصخور وبجانب الوحول ويوجد منها حيوانات برمائية تعيش في البر والماء ومن هذه الكائنات الرخوة كالروبيان والسرطان وقمل الخشب والكركند كما تنقسم هذه الفصيلة  الى 3 اقسام:

القشريات المدرعة: وهي التي تمتلك سلاح لكي تصطاد الكائنات الاخرى.

القشريات الورقية: وهي التي تعتمد في غذائها على اوراق النباتات.

القشريات الدرقة الحقيقية: وهي الذي تعتمد في غذائها على اكل الكائنات واوراق النباتات معا.

راسيات الدرقة: هي كائنات تضم 12 نوع فقط وتعيش في المياه العذبة اكثر من البحار وتكثر في مياه الامازون الامريكية.

مجذافيات الارجل: هي كائنات صغيرة يتراوح حجمها من 1-2ملم ومعظم انواعها تكون شفافة وتعيش بالمحيطات والمياه العذبة ومنها يعيش بالطبقات العلوية من المسطحات المائية وهذه الفصيلة غنية بالبروتين بنسبة كبيرة وهي مصدر غذائي مهم للكائنات المفترسة.





اهمية القشريات
تعد مصدر غذائي هام لدى الانسان كما هناك جهات خاصة لصيدها كما هو الحال عند الاسماك ومن اكثر الانواع التي يصطادها الانسان هي: السرطان والجمبري وجراد البحر الشوكي والروبيان وحيث يتم اصطياد برغوث الماء وروبيان الماء المالح لكي يستخدم في اطعام الاسماك الحوضية " الزينة "  وهناك شعوب تعتمد غذائها بشكل اساسي على القشريات كمجتمعات  جنوب شرق اسيا ومجتمع البولونيزيا القاطن في جزر المحيط الهندي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق