الأربعاء، 1 سبتمبر 2021

ما هي سلبيات الشخير واضطراب النوم عند الطفل

يقول الباحثون ان توقف التنفس اثناء النوم و الشخير تسبب بعض الاضطرابات مثل النشاط المفرط. و تضمنت الدراسة التي نشرت في دروية طب الاطفال الامريكية بيانات 11 الف طفل يعيشون في المملكة المتحدة.




ترى الباحثة د. كارين بونوك ان مشاكل النوم يمكن ان تسبب ضررا لخلايا الدماغ النامية. اضافة الى ما وجده الباحثون؛ بان هناك طفل واحد من كل عشرة اطفال يشخر اثناء نومه كما انه ما بين 2% الى 4% يعانون من انقطاع التنفس اثناء النوم؛  اي انه يتم عرقلة عملية التنفس و قد تتوقف اثناء نومهم. يرجع سبب الشخير في كثير من الحالات الى التهاب اللوزتين او اللحمية في حين عند البالغين؛ فيعزى سبب الشخير اثناء النوم ليلا الى التعب الشديد خلال اليوم.



افادت بعض الدراسات ان المشكلات السلوكية كاضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط قد تكون مرتبطة باضطرابات النوم المتمثلة بالشخير. الا ان احدث دراسة وضحت العلاقة بين الشخير و المشكلات السلوكية بصورة كافية.



طلب من الآباء و الامهات ملء استبيان و تسجيل كل من مستوى الشخير و معدل انقطاع النفس في السنوات الست او السبع الاولى من حياة اطفالهم و تقييم سلوكهم.



تقول د. بونوك من كلية البرت آينشتاين للطب في جامعة يشيفا- نيويورك ان الاطفال الذين يعانون من مشاكل في التنفس اثناء النوم اكثر عرضة للاصابة بالمشاكل العصبية السلوكية في سن السابعة بنسبة 40% - 100%. كما انها تعتقد ان مشاكل التنفس اثناء النوم يمكن ان تسبب مشاكل سلوكية بعدة طرق؛ و ذلك من خلال التقليل من كمية الاكسجين التي يحتاجها الدماغ مما يؤدي الى مقاطعة العمليات التي تحدث اثناء النوم  اضافة الى الاخلال بتوازن المواد الكيميائية في الدماغ. و تضيف قائلة:" حتى الآن لم يكن لدينا دليل قوي ليؤكد ان اضطراب التنفس اثناء النوم وراء المشاكل السلوكية كفرط النشاط. الا ان هذه الدراسة تظهر بوضوح ان هذه الاضطرابات تسبق الاصابة بمثل هذه المشاكل و عززت الاعتقاد بان اضطرابات التنفس اثناء النوم هي سبب الاصابة بالمشاكل السلوكية"

مشاركة عن طريق
واتساب

0 komentar: