ما هي حروف الاخفاء وتعريفها

احكام التجويد
التجويد في الاصطلاح الشرعي هو: اعطاء الحرف حقه مدًا ومخرجا وصفة ويعني حق الحرف: ان يخرج من مخرجه الصحيح واعطاؤه الصفة اللازمة فيه مثل: القلقلة والهمس والشدة والجهر وغير ذلك اما حق المد فيقصد به الحركات المستحقة وهي: اربع او خمس او ست حركات مستحقة ما بين الهمز والسكون اما مستحق الحرف فهو: الترقيق والتفخيم والادغام والجدير بالذكر ان احكام التجويد مثل: الادغام بغنة وغيرها من احكام التجويد الاخرى تخص فقط القرآن الكريم ولا يجوز تطبيقها على غير القرآن فالاحاديث النبوية والادعية والشعر والخطب لا يجوز تطبيق احكام التجويد عليها ولا يجوز الترنم بالقراءة باحكام التجويد الا عند قراءة القرآن الكريم ويوجد لكل حكم من احكام التجويد حروف خاصة فيه منها: حروف الاخفاء وحروف الادغام





احكام النون الساكنة والتنوين
النون الساكنة: هي النون التي تخلو من الحركات ومن الامثلة عليها: منْ أنْعمْت الأنصار اما التنوين: هي الحركات التي تكتب في اواخر بعض الكلمات وتتكون من فتحتين او ضمتين او كسرتين ومن الامثلة عليها:  علِيمٌ حكِيما عليما شيْء اما احكام النون الساكنة والتنوين فهي: الادغام والاظهار والاخفاء والاقلاب وهي مفصلة كما ياتي:



الاظهار: يعني الاظهار في اللغة: البيان اما في الاصطلاح الشرعي: النطق بالنون الساكنة والتنوين دون غنة اذ يجب اظهار التنوين واظهار النون في حال جاء احد حروف الاظهار الستة بعد كل منهما وهي: الهمزة او العين او الهاء او الغين او الحاء او الخاء



الادغام: الادغام في اللغة يعني: الادخال اما في الاصطلاح الشرعي فيعني: النطق بالحرفين كالثاني مشددا اما ادغام النون الساكنة فيعني: ادخال النون الساكنة في الحرف الذي يليها من حروف الادغام اي يصبح حرف الادغام مشددا وتصبح النون الساكنة داخلة فيه وغير ظاهرة وهكذا ايضا بالنسبة للتنوين اذ يجب ادغام التنوين وادغام النون في الحرف الذي ياتي بعد كل منهما من حروف الادغام الستة وهي حروف كلمة يرملون وينقسم الادغام الى نوعين هما: ادغام بغنة وادغام بغير غنة والادغام بغنة يكون بادغام كلّ من النون والتنوين في الحروف المكونة لكلمة: ينمو او يومن ويكون مقدار الغنة حركتين ويستثنى من الادغام بغنة في حالة النون الساكنة مع الياء او الواو ففي هذه الحالة يجب الاظهار مثل: الدنْيا وكلمة صِنْوانٌ وكلمة بنْيانا اما الادغام بغير غنة فيكون فيه ادغام النون والتنوين في الراء واللام مع الغاء الغنة ففي حالة اللام: مِن لدنْه وفي حالة الراء: عِيشة راضِية




الاقلاب: الاقلاب في اللغة يعني: تحويل الشيء عن وجهه اما في الاصطلاح الشرعي: فهو جعْل حرف مكان حرف آخر اي تتحول فيه كلٌّ من النون الساكنة والتنوين الى ميم مخفية اذا جاء حرف الباء بعد كل منهما مع الغنة بقدر حركتين ومن الامثلة على الاقلاب: أنبِئْهمْ مِن بعْدِهِمْ أن بورِك






الاخفاء: سيتم الحديث عن حروف الاخفاء وانواع الاخفاء ومراتبه في فقرة منفصلة وهي الفقرة التالية

تعريف الاخفاء وحروفه
عند الحديث عن الاخفاء فان اول ما يتبادر الى الذهن هو معرفة حروف الاخفاء وتمييزها جيدا لفهم الاخفاء والاخفاء او ما يعرف بالاخفاء الحقيقي يعني في اللغة: الستر اما في الاصطلاح الشرعي: النطق بالتنوين والنون الساكنة بصفة ما بين الادغام والاظهار مع تعرية التنوين والنون الساكنة من التشديد وبقاء الغنة بمقدار حركتين وذلك في حال مجيء بعد كل منهما واحدا من حروف الاخفاء والتي يبلغ عددها خمسة عشرة حرفا وهي: ت ث ج د ذ ز س ش ص ض ط ظ ف ق ك وبناء على حروف الاخفاء هذه ومواضعها يتم الاخفاء اثناء تلاوة القرآن الكريم



مراتب الاخفاء
للاخفاء عدة مراتب: عليا ووسطى ودنيا واعلى مراتب الاخفاء تكون عند حروف الاخفاء الآتية: الدال والطاء والتاء اما ادنى مراتب الاخفاء فتكون عند حروف الاخفاء الآتية: القاف والكاف اما اوسط مراتب الاخفاء فتكون عند حروف الاخفاء الباقية وهي بقية الحروف ويجب الالتزام بهذا جيدا عند الاخفاء كما يجب الانتباه الى انه في حالة مجيء حروف الاخفاء قبل حرف مفخم فان الغنة تفخم مثل: مِن طيِّباتِ اما اذا جاءت حروف الاخفاء بالغنة قبل حرف مرقق فان الغنة ترقق ومثال ذلك: مِن دابة وفي حالة الاخفاء الحقيقي فان النون الساكنة لا يكتب عليها اي شيء والتنوين تكون علامته متتابعة كما في الادغام





امثلة على الاخفاء
يجب معرفة احكام التجويد بشكل تام من ادغام واقلاب واخفاء والالتزام بها وذلك بمعرفة حروف كل واحد منها واحكام النون الساكنة والتنوين المتعلقة بها اما بالنسبة للاخفاء فيمكن اتقانه بمعرفة مواضع حروف الاخفاء والتدرب عليها ومن الامثلة على الاخفاء بحسب كل حرف من حروف الاخفاء ما ياتي:

الصاد: أن صدوكمْ
الذال: مِن ذهب
الثاء: ماء ثجاجا
الكاف: كِتابٌ كرِيمٌ
الجيم: فصبْرٌ جمِيلٌ
الشين: غفور شكور
القاف: سمِيع قريب
السين: قوْلا سدِيدا
الدال: وكأْسا دِهاقا
الطاء: من طين
الزاي: مِن زوال
الفاء: مِن فضل
التاء: ومن تاب
الضاد: من ضل
الظاء: مِن ظهِير
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق