كيفية صلاة الجنازة

فضل صلاة الجنازة
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صل الله علية وسلم : من شهد الجنازة حتى يصلي عليها فله قيراط و من شهِدها حتى تدفن فله قيراطان قيل : و ما القيراطان يا رسول الله قال : مثل الجبلين العظيمين. (متفق عليه)





كيفية صلاة الجنازة
هي اربع تكبيرات تصلى وقوفا فلا يجوز فيها الركوع ولا السجود و من يصليها عليه الاقتداء بالامام.

التكبيرة الاولى : يكبر ثم يقرا الفاتحة. 1 .  الله اكبر. 2 . "بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين اياك نعبد واياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط اللذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين". (صدق الله العظيم)



التكبيرة الثانية : يكبر ثم يقرا اخر جزء من التشهد. 1 . الله اكبر. 2 . اللهم صل على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم و على آل سيدنا ابراهيم و بارك على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا ابراهيم و على آل سيدنا ابراهيم انك الحميد المجيد.



التكبيرة الثالثة : يكبر ثم يدعو للميت. 1 . الله اكبر. 2 . "اللهم اغفِر لِحيينا و ميتنا و شاهِدِنا و غائبِنا و صغيرنا و كبيرنا و ذكرِنا و انثانا اللهم من احييته منا فاحييه على الاسلام و من توفيته منا فتوفه على الايمان اللهم لا تحرمنا اجره و لا تضلنا بعده". 3 . يدعو ما يراه مناسب للميت.



 التكبيرة الرابعة : يكبر ويقول ما يلي. 1 . الله اكبر. 2 . "اللهم لا تحرمنا اجره و لا تفتِنـا بعده". 3 . يدعو للميت و لجميع المسلمين. 4 . يسلم على الجانبين وينهي صلاته.







ما معنى فرض كفاية ؟ تعتبر الصلاة التي تصلى على الميت هي من الامور المهمة التي يقصد تحصيلها على جهة الالزام من قبل المسلمين و دون تعيين فاعلها اي اذا فعلها البعض سقطت عن البعض الآخر و لكن ان لم يفعلها احد يؤثم الجميع.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق