معلومات عن عدد ضربات القلب وما هي الاشياء التي تسبب في تغيير معدل الضربات

معدل ضربات القلب العادي
كل يوم ينبض قلبك حوالي 80,000 االى 110,000 مرة , بمتوسط معدل 60-80 نبضة في الدقيقة , ولكن ليس هناك معدل ضربات قلب طبيعي قياسي , لان الكثير من المتغيرات يمكن ان تؤثر عليه , مثل الجنس , والعمر , ومستوى اللياقة البدنية الخاص بك .



المراة على سبيل المثال لديها قلب اصغر حجما , ومعدلات ضربات قلب اعلى اثناء الراحة , واثناء ممارسة الرياضة من الرجل , كما ان كلما ارتفع مستوى اللياقة البدنية , كلما زادت كفاءة القلب في  تقديم الدم , والمواد المغذية للاجهزة والعضلات.




ما الذي يسبب تغييرات في معدل ضربات القلب
تزيد معدل ضربات القلب لدينا اثناء الارهاق , والجهد الجسدي الشديد , في حين ان الراحة , والاسترخاء , وتقليل التوتر , وممارسة التمارين الرياضية بانتظام , يقلل من هذه الزيادة , كما ان فقدان الجسم لكميات كبيرة من السوائل يمكن ان يقلل كمية الدم في الجسم , مما يؤدي الى تسارع في دقات القلب لتعويض هذا الخلل , كما يؤدي ارتفاع درجة الحرارة وارتفاع افرازات الغدة الدرقية الى تسارع في دقات القلب.




كيف تفحص معدل ضربات قلبك
لقياس معدل ضربات القلب الخاص بك , ضع اصعبين على معصمك بين العظام والاوتار , او على جانب عنقك , او اسفل ذقنك جانب تفاحة آدم , وبمجرد الشعور بالنبض , حاول عد النبضات لمدة دقيقة.


كم ان هناك العديد من الاجهزة  والادوات , مثل الاساور , وتطبيقات الهاتف , التي يمكن من خلالها قياس معدل ضربات القلب بدقة .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق