بحور الشعر العربي والنبطي

بحور الشعر النبطي
بعد ما ورد سابقا من تعريف الشعر العربي الفصيح وتعداد بحور الشعر العربي الفصيح وتعريف الشعر النبطي  فلا بد من المرور على بحور الشعر النبطي واوزانِهِ وتتالف اوزان هذا الشعر من ثلاثة عشر بحرا وهذه البحور هي:



البحر المسحوب: وهو بحر شعبي ويعتبر اشهر بحور الشعر النبطي واكثرها شيوعا وتفعيلاته هي: مستفعلن مستفعلن فاعلاتن        مستفعلن مستفعلن فاعلاتن



البحر الهجيني: وهو بحر شعبي وهو قريب من تفعيلات البحر المجتث في الشعر الفصيح وتفعيلاته:
فاعلاتن فعولن                    فاعلاتن فعولن
مستـفعلن فاعلاتن             مستـفعلن فاعلاتن
مستفعلن فاعلن فعلن         مستفعلن فاعلن فعلن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن        فاعلاتن فاعلاتن فاعلن



البحر الصــخري: ويلتقي هذا البحر مع البحر الوافر في الشعر الفصيح ويكثر النظم عليه قديما وحديثا وتفعيلاته: مفاعلتن مفاعلتن فعولن           مفاعلتن مفاعلتن فعولن



البحر الطويـل: وهو ذات البحر العربي الفصيح تفعيلاته: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن             فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن



البحر البسيط: وهو ذات البحر العربي الفصيح وتفعيلاته: مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن               مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن



بحر الهـزج: وهو بحر عربي كثير الاستعمال وتفعيلاته هي:
مفاعيـلن مفاعيلـن      مفاعيـلن مفاعيلـن
مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن        مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن



البحر المديد: وهو بحر عربي وله مثيله في الشعر الفصيح وتفعيلاته: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن                  فاعلاتن فاعلن فاعلاتن



البحر المتقارب: وهو بحر له نظيره في الشعر الفصيح وتفعيلاته: فعولن فعولن فعولن فعولن                فعولن فعولن فعولن فعولن




بحر الرجز: وهو بحر عربي ورد في بحور الشعر العربي الفصيح وتفعيلاته:
مستفعلن مستفعلن             مستفعلن مستفعلن
مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن             مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن




البحر الهلالي: وهو بحر شعبي يزيد على بحر المسحوب حرفا في نهايتهِ وتفعيلاته: فاعـلاتن فعولـن فاعـلن              فاعـلاتن فعولـن فاعـلن


البحر اللويحاني: وتفعيلاته: مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن


بحر الحداء: يكثر استخدام هذا البحر في الشعر النبطي الحماسي وتفعيلاته: مستفعلن  مستفعلن


البحر المسحباني: له العديد من التفعيلات واشهرها: مستفعلن فاعلاتن









بحور الشعر العربي
لقد نظمتِ العرب الشعر قبل ان يكتشف الخليل بن احمد الفراهيدي بحور الشعر العربي الحالية وكان اساس الكتابة يعتمد على السليقة العربية والفطنة وعلى الموسيقا الشعرية المخصصة لكلِّ قصيدة وهذا دليل دامغ على فطنة العرب وفصاحتهم العظيمة وعندما جاء الخليل قام بوضع علم يعنى باوزان الشعر العربي واسماه علم العروض وهو احد علوم اللغة العربية المختص ببحور الشعر العربي وقد قسم الفراهيدي اوزان الشعر الى بحور وكانت خمسة عشر بحرا عند الخليل وجاء بعد الخليل الاخفش وزاد بحرا جديدا فأصبح العدد ستة عشر بحرا شعريا لكلِّ بحر وزنه الخاص وجوازته وضوابطه وزحافاته وهذه البحور هي:


البحر الطويل: سمِّي بالطويل لانه طال بتمامِ اجزائِهِ وهو اكثر الاوزان شيوعا عند الشعراء الاقدمين ويعتبر قائد البحور الشعرية المخضرم ومثاله معلقة امرئ القيس الشهيرة ويقول فيها: قفا نبكِ من ذكرى حبيب ومنزِلِ                      بسقطِ اللوى بين الدخولِ فحوملِ


البحر البسيط: وهو بحر بسيط غنائيٌّ مرن ومن امثلتِهِ معلقة النابغة الذبياني الشهيرة: يا دار مية بالعلياء فالسندِ         اقوتْ وطال عليها سالف الامدِ


البحر الكامل: وهو بحر كاملٌ في حركاتِهِ ومن امثلتِهِ معلقة عنترة بن شداد العبسي التي يقول في مطلعِها: هل غادر الشعراء من متردمِ                 ام هل عرفت الدار بعد توهمِ؟


البحر الوافر: وهو من اوفر البحور عطاء وقد كتبت عليه معلقة عمرو بن كلثوم الذي يقول: الا هبِّي بصحنِكِ فاصبحينا          ولا تبقي خمور الاندرينا


البحر المديد: سمِّي مديدا لان قواعده امتدتْ في اجزائِهِ السباعية فصار احدها في اول الجزء والآخر في آخرِهِ وهو بحرٌ ثقيلٌ على السمعِ لذا يجتنبه الكثير من الشعراء ومثاله قول الشاعر: ادلالٌ ذاك امْ كسل                     امْ تناس منك امْ ملل امْ -وقاك الله- فِي كدر                 امْ على الاعذارِ متكِل


البحر الهزج: سمِّي بالهزجِ لان العرب كانت تغني به والهزج لون من الغناء ومثاله: جميل الوجهِ اخلاني              من الصَبر الجميلِ غزالٌ ليس لي منه               سوى الحزنِ الطويلِ


البحر الهزج: وهو اقل البور تناسقا في الايقاع لكثرة جوازاتِهِ وكانتْ العرب ترجز ارتجالا ومن امثلتِهِ: يا منْ اليهِ اشتكي منْ هجرِهِ          هلْ انت تدري لوعة المهجورِ؟


البحر الرمل: سمِّي بالرمل لسرعة النطق به ويمتاز بالرقة لذا يصلح لشعراء الغزل ومن امثلتِهِ الشهيرة قصيدة ابراهيم ناجي التي قال في مطلعها: يا فؤادي لا تسلْ اين الهوى                    كان صرحا من خيال فهوى


البحر السريع: من اسمِهِ يعتبر اسرع البحورِ الشِّعريةِ ويصلح لوصفِ العواطف ومثاله قول نزار قباني في قصيدتِهِ: اكرهها واشتهي وصلها          لكنني احب كرهي لها


البحر المنسرح: سمِّي المنسرح لانسراحِهِ اي لسهولتِهِ على اللسانِ لكنه صعبٌ على الشعراء لذا قلة من كانوا ينظمون قصائدهم عليه ومن امثلتِهِ: اواه يا ليل طال بي سهري      وساءلتني النجوم عن خبري


البحر الخفيف: سمِّي بالخفيفِ لخفتِهِ طبعا ومن امثلتِهِ المعلقة الشهيرة التي تقول: آذنتنا ببينها اسماء          رب ثاو يمِل منه الثواء


البحر المضارع: سمِّي كذلك لمضارعته اي مشابهته لبحر الخفيف ومن امثلتِهِ: وغائبا عن عيونِي     وحاضرا في خيالِي


البحر المقتضب: سمِّي بالمقتضب لانه اقتضب اي اقتطع من بحر المنسرح بحذف تفعيلته الاولى من امثلتِهِ: قد اتاك يعتذر              لا تسلْه ما الخبر


البحر المجتث: سمِّي مجتثا لانه اجتث اي اقتطع من بحر الخفيف بتقديم مستفعلن على فاعلاتن ومثاله: سئمت كل قديم                عرفته في حياتِي


البحر المتقارب: سمِّي بالمتقارب لقرب اسبابِهِ من اوتاده وهو يصلح للسرد والتعبير عن العواطف الجياشة ومن امثلتِهِ: اخي جاوز الظالمون المدى                فحق الجِهاد وحق الفِدا


البحر المتدارك او المحدث: هو آخر بحور الشعر العربي وسمِّي كذلِك لان تلميذ الخليل تدارك بهِ آخر بحور معلمه الذي اهمله ويصلح هذا البحر للموشحات والغناء ومن امثلتِهِ ما قال نزار قباني: فمها مرسومٌ كالعنقود            ضحكتها انغام وورود

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق