تعرف على اسباب استهلاك البنزين في السيارة بكثرة

اسباب زيادة استهلاك البنزين في السيارة
هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى ارتفاع معدل استهلاك البنزين ومنها ما يلي :-

المحرك
ليس بالضرورة ان يكون سبب زيادة الاستهلاك عطل في المحرك ذاته حيث ان هناك العديد من الاجزاء الخارجية المرتبط بالمحرك و التي لها دور في استهلاك الوقود.

من الاجزاء التي يجب ان يتم صيانتها و استبدالها بشكل دوري للحفاظ على معدل استهلاك الوقود هي شمعات الاحتراق ( البواجي ) و فلتر الهواء و فلتر الوقود و حساس الاوكسجين و الصبابات.

اما بالنسبة لاعطال المحرك التي يمكن ان تزيد من استهلاك الوقود هو اهتراء حلقات الاسطوانات و غالبا ما يتم التعبير عنه بـ ( الرينغ ).






زيت المحرك
ان استخدام زيت غير مناسب للمحرك و خصوصا ذو لزوجة عالية يمكن ان يزيد من الطاقة التي يحتاجها المحركة من اجل الدوران و بالتالي زيادة استهلاك الوقود.




نوع البنزين
في معظم الدول يتم تحديد مواصفات البنزين و مراقبتها من قبل مؤسسة المواصفات و المقاييس و لكن هناك من يتلاعب بهذه المواصفات بشكل غير قانوني.

ان تغير مواصفات البنزين بشكل سلبي يمكن ان ينعكس سلبا على استهلاك الوقود حيث يصبح المحرك بحاجة الى حرق كمية اكبر لانتاج الطاقة المطلوبة.





الاطارات
هناك حالتين للاطارات يمكنها ان تسبب في زيادة استهلاك الوقود اولها اهتراء الاطارات و فقدان الطبقة الخارجية التي تسبب الاحتكاك.

في هذه الحالة فان العجلات غالبا ما تدور بشكل اسرع من المعتاد من اجل تامين السرعة المطلوبة و بالتالي فانها تزيد من استهلاك الوقود.

اما بالنسبة للحالة الثانية فهي انخفاض ضغط الهواء في الاطارات و بالتالي زيادة الاحتكاك بين العجلات و الارض.

كلما زات الاحتاك كلما احتاج المحرك لطاقة اكبر و استهلك كمية اكبر من الوقود.







اسلوب القيادة
ان قيادة السيارة بشكل عدائي كما في السباقات و عدم السماح لناقل الحركة الاوتوماتيكي بتبديل السرعة في موعدها او عدم تبديل السرعة بشكل يدوي في الوقت المناسب يعمل على زيادة استهلاك الوقود.




الحمولة السرعة
ان معدل استهلاك الوقود يتناسب طرديا مع زيادة حمولة السيارة و سرعتها و خصوصا عندما يتجاوز الامر الحدود المسموح بها.





ملاحظة
لا ينطبق مبدا زيادة الاستهلاك عند زيادة السرعة خلال القيادة داخل المدينة حيث انه من المعروف بان قيادة السيارة داخل المدينة بسرعة منخفضة يزيد من استهلاك الوقود.
لكن المقصود بزيادة السرعة عند القيادة على الطرق الخارجية بسرعة تتجاوز 120 كيلومتر بالساعة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق