معلومات عن خليج عدن وموقعه


موقع خليج عدن
يقع خليج عدن في منطقة متوسطة بين السواحل الجنوبية للمحيط الهندي حيث اليمن والقارة الافريقية من جهة الصومال ويرتبط بالبحر الاحمر بواسطة حلقة وصل مائية وهي مضيق باب المندب من الناحية الشمالية الغربية وتفصل بين الخليج والمضيق مسافة تقدر بنحو 95 ميل بحري باتجاه الشرق اما الاحداثيات الجغرافية لموقع خليج عدن فانه يحتل موقعا فوق خطي طول 58° 44° شرقا ودوائر عرض 47° 12° شمالا وبحكم موقعه الجغرافي الاستراتيجي فانه يعتبر خط ملاحي دولي رابطا بين الشرق والغرب؛ حيث يسهم ذلك في تقصير المسافات التي تقطعها السفن والبواخر التجارية والنفطية التي تعبر مياهه.






يطلق عليه ايضا اسم خليج بربرا اشهر ممر مائي تعبر مياهه الاقليمية السفن النفطية الوافدة من الخليج العربي؛ لذلك فهو ذات اهمية اقتصادية كبرى ومن الجديرِ بالذكرِ ان خليج عدن يمتلك ميناء مؤلف من منطقتين رئيسيتن؛ الاولى منطقة الميناء الخارجي ويتمثل دوره في ارساء السفن فقط اما الميناء الآخر فهو ميناء الزيت القائم في منطقة عدن الصغرى في الجزء الغربي من الميناء؛ ويتمثل دوره بممارسة الكثير من الخدمات فيه كمناولة البضائع والبحرية وغيرها وينفصل الميناء الخارجي عن ميناء الزيت بواسطة خط طويل يوازي كاسر الامواج هناك ويشار الى ان كل ميناء يضم عددا من المراسي الخاصة به وياتي هذا المقال ليقدم اجابة دقيقة لتساؤلات اين يقع خليج عدن بالضبط.






جغرافيا خليج عدن
الحياة البحرية يعيش في اعماق خليج عدن عددا ضخما من الاحياء المرجانية والاسماك بمختلف انواعها وغيرها من الكائنات الحية البحرية ويعزى السبب في انتعاش الحياة البحرية فيه الى قلة تلوث مياهه.

المناخ تسود الاجواء اللطيفة في الميناء اذ تهب عليه رياحا موسمية جنوبية غربية وشمالية شرقية معتدلة السرعة اما فيما يتعلق بمياهه فتكون باردة جدا.

تؤثر طبيعة الرياح الموسمية والمناخ السائد في المنطقة على مسالة تطور الشعاب المرجانية وتكاثرها؛ اذ لا تتجاوز نسبتها 5% من اجمالي سواحل اليمن من خليج عدن.

تمتاز المنطقة المحيطة بالخليج بانها كثيرة المنحدرات الصخرية المتفاوتة فيما بينها وتمتد فوق المناطق الساحلية وعلى طولها كما تنتشر بعض الشواطئ الرملية هناك كما هو الحال في شاطئ راس الشرمة ونظرا لطبيعة المكان فقد اتخذت السلاحف منها مكانا للتعشيش والاقامة.

تمتد مساحة الخليج الى 8 اميال بحرية من الشرق للغرب بينما تصل مساحته من الشمال نحو الجنوب الى خمسةِ اميال فقط ويحتل موقعا له بين القمة الجبلية شمسان والبالغ ارتفاعها 553 متر وقمة جبل المزلقم المرتفع لـ374 متر.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق