السبت، 20 يوليو 2019

معلومات عن النجوم ودورة حياتها

هي اجرام سماوية اي اجسام فلكية كروية ضخمة ولامعة بلازمية متماسكة بفعل طاقة الجاذبية وحدة بنائها الاساسية هي ذرات عنصر الهيدروجين التي تندمج في باطن النجم مشكلة الهيليوم والليثيوم وعناصر اخرى خفيفة كالحديد وعملية الاندماج النووية هذه هي ما ينتج اللمعان والحرارة للنجم المقصود بان النجم كرة بلازمية اي بلازما؛ هو وجود الهيليوم والهيدروجين على الشكل المتاين والجدير بالذكر ان اهم نجم للانسان هو الشمس وان اغلب النجوم تمتلك انظمة شمسية من كواكب وكويكبات واقمار ومدارات حولها وذلك بفعل طاقتها الجاذبية الضخمة.





دورة حياة النجوم
صنف العلماء المراحل النجمية بناء على بعض التغيرات الفيزيائية التي تحدث للنجم فقد وضعوا له ولادة وفترة حياة وموت للنجم ويمكن تعريف النجوم بناء على المرحلة التي يمر بها وفيما ياتي ذكرا موجزا لهذه المراحل:

مرحلة السديم: اجرام سماوية مبعثرة غير منتظمة الشكل يتخلل فيما بينها الغبار الكوني والهيدروجين.


مرحلة كرة بوك: سحابة كونية كثيفة وسوداء اللون يلاحظ وجودها عند تشكل النجوم.


مرحلة النجم الاولي: المرحلة المبكرة من تكون النجوم تنتج عن تقلص غاز سحابة في الوسط بين النجمي تبدا كثافة الكتلة بالازدياد حتى تصل مرحلة النسق الاساسي.


مرحلة النسق الاساسي: تنتمي 80% من نجوم الكون الى هذه المرحلة حيث لا يزال الهيدروجين في باطن النجم كافيا لاستمرار تفاعلات الاندماج النووي لتشكل الهيليوم الشمس في هذه المرحلة العمرية حاليا.


مرحلة العملاق الاحمر: تقدم النجم في العمر يؤدي الى انتفاخه وتحوله الى عملاق الاحمر حيث تكون طاقته الهيدروجينية لم تعدْ كافية لتفاعلات الاندماج النووي تتمدد الطبقات الغلافية للنجم ويتضاعف حجمه الى ما يقارب ال45 مرة حجم الشمس وتتشكل حوله هالة حمراء ضخمة ذات سطوع عالي يبلغ المائة مرة ضعف سطوع الشمس تقريبا.


مرحلة المستعر الاعظم: مرحلة من الانفجارات الهائلة للنجم تتشكل خلالها هالة بلازمية ضخمة حول النجم يشار الى انه اذا كانت كتلة النجم اقل من 1.4 من كتلة الشمس فانه سيتحول الى قزم ابيض بعد هذه المرحلة اما اذا كانت اعلى من 1.4 من كتلة الشمس فسيصبح ثقبا اسودا.


مرحلة القزم الابيض: النجم في مرحلة الاحتضار يميل لونه الى الابيض او الاصفر ذو كثافة عالية جدا وحجم صغير وسطح نجمي ساخن بصورة غير اعتيادية.


مرحلة القزم الاسود: لا يتوقع وجود للاقزام السوداء حاليا لانها تحتاج الى 13.7 مليار سنة لتتشكل من قزم ابيض اي ما يساوي عمر الكون وهو عبارة عن قزم ابيض بردت درجة حرارته واستقرت.

0 komentar: