الأربعاء، 31 يوليو 2019

شعر جميل عن الخيانة

شعر عن الخيانة (الامام الشافعي)
لا تاسفن على غدر الزمان
لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب
لاتحسبن برقصها تعلو على اسيادها
تبقى الاسود اسودا والكلاب كلاب
تموت الاسود في الغابات جوعا
ولحم الضان تاكله الكلاب
وذو جهل قد ينام على حرير
وذو علم مفارشه التراب
الدهر يومان ذا امن وذا خطر
والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر
اما ترى البحر تعلو فوقه جيف
وتستقر باقـصى قـاعه الدرر
وفي السماء نجوم لا عداد لها
وليس يكسف الا الشمس والقمر
نعيب زماننا والعيب فينا
وما لزمانا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب
ولو نطق الزمان لنا هجانا
وليس الذئب ياكل لحم ذئب
وياكل بعضنا بعضا عيانا
دع الايام تفعل ما تشاء
وطب نفسا اذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالي
فما لحوادث الدنيا بقاء
وكن رجلاعلى الاهوال جلدا
وشيمتك السماحة والوفاء
وان كثرت عيوبك في البرايا
وسرَك ان يكون لها غطاء
تستر بالسخاء فكل عيب
يغطيه كما قيل السخاء ولا تر للاعادي قطُ ذلا فان شماتة الاعدا بلاء ولا ترج السماحة من بخيل فما في النار للظمآن ماء ورزقك ليس ينقصه التاني وليس يزيد في الرزق العناء ولا حزنٌ يدوم ولا سرورٌ ولا بؤسٌ عليك ولا رخاء

















شعر عن الخيانة (حامد زيد)
تخونين وتبين ارضى؟ واحد يرضى تخونينه
انا لا جيت اخونك مع حبيبة ثانية ترضين
من اول ما رجعت من السفر ما شفت لك بينه
وانا اللي كنت احسبك قبل ادوس ارض المطار تجين
تكونين انت اول شخص عيني تحتضن عينه
وكنت اتخيلك من زود فرحه رجعتي تبكين
واشوف بدمعتك حكيك واعرف قبل تحكينه
واجيب احلى من اللي بتحكينه واتركك تحكين
تقولين: الوطن نور واقول: بنور مضوينه
تقولي لي: غديت احلى واقول: عيونك الحلوين
كلام نام بشفاهك وخفتي لا تصحينه
ذخرتيه لغرام اللي ينام ويتركك تصحين
تغانمتي غيابي لين رجحتي موازينه
تعلم من يدك لمس الكفوف وعلمك تجفين
وليتك لاقية به شي فيني ما تلاقينه
مهو بغرور لكن خابرك مالك امل تلقين
تغافلك بغلا والا الحلا مهو بمن زينه!!
تزينه الصور بس الصحيح ابن الحلال زوين
وانا ماني بناقص عنه يوم انك تبدينه
نصيبي هو نصيبي لو يسددها من الصوبين
قنوع بمظهري والسم ما يذبح ثعابينه
على قول المثل (ماني حلو لكني ماني شين)
اذا اهداك الزهر مرة فانا اهديتك بساتينه
واذا الهاك بفرح ليلة فانا تهت لبكاك سنين
واذا استضعفتك املاكه وشتتك ملايينه
انا حتى فتات الخبزة اقسمها معك نصين
طموحي بس آجي واظفر بشي تستحقينه
تدينته تسلفته سرقته مو مهم منين؟
كاني من كثر ما ارضى بكل اللي تمنينه
لو انك تطلبين الله يعنيني بقول: آمــــين!
انا ما العب على الحبلين
وقت الطيش وسنينه تبين
الحين يوم آني كبرت العب على الحبلين
ترى عند الحضر بالذات (عيب اللي تسوينه)!!
حلاتك لا عشقتيني تعشقيني ليوم الدين
غرام نسكن ضلوعه حشيمة من مجانينه
جفا يجمع معزتنا ولا عشق يذل اثنين
كثار اللي تحدوني وقالوا لي: تحبينه
امانة لا تخليني صغير بعينهم ( تكفـــــين)!!
لاني كل ما قالوا (تخون) اقول: مسكينة
عليك الله وامانة علميهم من هو المسكيـــن
انا خايف (لي طاح الجمل تكثر سكاكينه)
وانا ما عاد بضلوعي مكان لطعنة الســــكين
مثل ما قالوا: (المكتوب واضح من عناوينه)
لو ارحل منك للغربة باسافر من ظلامك وين؟
كفاية كل حلم يمر برقادي تزورينه كفاية
من تفارقنا وانا ما غمضت لي عـــيــن
قبل يومين شفتك بالمنام وقمت من حينه
ونمت امس ورجع نفس المنام اللي قبل يومين

0 komentar: