كيف تحافظ على سيارتك وابعاد الاعطال عنها واطالة عمرها



الاطارات
ان وجود عيب في الاطارات قد يؤدي الى انزلاق مفاجئ او قد يؤثر على كفاءة نظام الكوابح يجب مراقبة كمية و ضغط الهواء في الاطارات لتجنب اختلال توازن السيارة او تاكل الاطارات و كما يجب مراقبة عمق و ليونة مادة الاطارات و استبدالها في حال كانت متشققة او كانت رقيقة و ينصح باستخدام نوعي اطارات احدها مخصص للشتاء و الاخر للصيف ان العمر الافتراضي للاطارات هو من 5-6 سنوات.





المكابح
تعتبر المكابح من اهم الامور التي يجب متابعتها بشكل مستمر ان اي عطل في نظام الكوابح قد يؤدي الى عواقب مميتة و لذلك يجب تفقد سائل الكوابح بشكل مستمر و تغييره كل سنتين او بعد قطع 39 الف كيلومتر و كما يجب مراقبة قطع غيار الكوابح الموجودة على العجلات و استبدالها عند الحاجة.








سائل التبريد
ان السائل المستخدم في المبرد (الروديتر) يعمل تبريد المحرك و يمنع حدوث تجمد في نظام التبريد و كما يحفظه من التآكل و الصدا يجب مراقبة منسوب هذا السائل بشكل يومي و اضافته عند الحاجة و يجب استبداله بالكامل كل سنتين او بعد قطع 39 الف كيلومتر ايهما قبل.






احزمة  المحركة و حزام التوقيت (الاقشطة)
طالما ان المحرك في حالة دوران فان الاحزمة معرضة للتآكل و التلف و ان عدم استبدالها في الوقت المناسب قد يؤدي الى توقف السيارة بشكل كامل فهذه الاحزمة تعمل على تشغيل مضخة ماء التبريد و مولد الكهرباء و كما يعمل حزام التوقيت(قشاط الصدر) على تنظيم دخول الهواء و الوقود للمحرك و يمنع تصادم الصمامات مع المكابس.





شمعات الاحتراق (البواجي)
ان شمعات الاحتراق تؤمن الشعلة الاولى للمحرك كي يعمل و كما تعمل على احتراق مزيج الوقود و الهواء بشكل كفئ ان شمعات الاحتراق السليمة تقلل من حاجة صيانة المحركة بشكل مستمر فيجب استبدال الشمعات بشكل مستمر حتى قبل مرور عمرها الافتراضي كما يجب لفت النظر ان اسلاك توصيل الشمعات تحتاج لمراقبة و تبديل عند تلفها او قلة كفاءتها ان العمر الافتراضي للشمعات ما بين 50 الف كيلومتر و 150 الف كيلومتر.





زيت و فلتر ناقل السرعة (الجير)
ان زيت ناقل الحركة يعمل كما يعمل زيت المحرك فهو يمنع الاحتكاك بين اجزاء الناقل و يحافظ على عمل الناقل بشكل سليم و يجب تغيير زيت و فلتر الناقل بعد قطع 39 الف كيلومتر او بعد مرور عامين ايهما قبل و يجب استعمال نوع الزيت الموصى به من الشركة المصنعة.





فلتر الهواء
لكي تدرك اهمية كفاءة فلتر الهواء قم بالتنفس اثناء وضع يدك على فمك و انفك ان المحرك يحتاج الهواء لتتم عملة الاحتراق بشكل سليم يكتفي الكثير بتنظيف فلتر الهواء ولكن يجب تغييره بعد مرور عام او بعد قطع مسافة 30 الف كيلومتر ايهما قبل.





فلتر الوقود
ان فلتر الوقود يعمل على تنقية الوقود من الشوائب و بالتالي يبقي مجرى الوقود بعيدا عن الانسداد يجب استبدال هذا الفلتر بعد قطع مسافة 39 الف كيلومتر او بعد مرور عامين ايهما قبل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق