شعر جميل في الحب والعشق والغزل


 كلام في الحب والغزل
لم تقتصر الكتابة عن الحب والغزل على الشعر فقط فهناك العديد من المقولات والنصوص النثرية والروايات الادبية التي تضمنت الحديث عن الحب وشكلت هذه العبارات حالة عامة بالنسبة للكثيرين فيم تناقلها فيما بينهم للتعبير عن الحب وفيما ياتي كلام في الحب والغزل منسوب الى قائليه:

مصطفى محمود: لا يوجد وهم يبدو كانه حقيقة مثل الحب ولا حقيقة نتعامل معها وكانها الوهم مثل الموت


انيس منصور: فرْقٌ كبير بين ان تحبها لانها جميلة وان تكون جميلة لانك تحبها


اديب اسحق: الرجل يعشق بعينيه والمراة باذنيها


عبد الوهاب مطاوع: الحب كالدنيا كما وصفها الامام علي بن ابي طلب رضي الله عنه: اذا اقبلت على الانسان كسته محاسن غيره واذا ادبرت عنه سلبته محاسن نفسه


يوسف السباعي: لست اشك في ان الحب هو اخف اسباب الذنب واكثرها  تبريرا لطلب الغفران


يوسف معاطي: ما اقوى الحب حقا وكيف يستطيع ان يحيا في بلد لا تغادره رائحة الموت









احمد بخيت: كل الذي لا يعرفون واعرف          هو ما احس به وما لا يوصف لا آيةٌ في الحبِّ تسبق آية          انا حين اقرأ فيكِ كلكِ مصحف في كلِّ قلب رهبةٌ وتلهفٌ          وبكلِّ حبّ رغبةٌ وتخوف في غرفة البنت الوحيدة دفترٌ          سمحٌ كدمعتِها وفيه تطرف معقوفتانِ من الصبابةِ في الصبا          وفراشتانِ ووردتانِ واحْرف


ابن زيدون: اني ذكرتك بالزهراء مشتاقا          والافق طلق ومراى الارض قد راقا وللنسيم اعتلال في اصائله          كانما رق لي فاعتل اشفاقا والروض عن مائه الفضي مبتسم          كما حللت عن اللبات اطواقا نلهو بما يستميل العين من زهر          جال الندى فيه حتى مال اعناقا


قيس بن الملوح: ومما شجاني انها يوم ودعت          تولت وماء العيون في الجفن حائر فلما اعادت من بعيد بنظرة          الي التفاتا اسلمته المحاجر


ابن الرومي: نظرت فاقصدتْ الفؤاد بطرفها          ثم انثنت عني فكدت اهيم ويلاه ان نظرتْ وان هي اعرضت          وقع السهام ونزعهن اليم


جرير: ان العيون التي في طرفها حور          قتلتنا ثم لم يحين قتلانا يصر عن ذا اللب حتى لا حراك به          وهن اضعف خلق الله انسانا


بشار بن برد: ودعجاء المحاجر من معْد          كان حديثها ثمْـر الجنانِ قامت لمشيـتها تثنت          كان عظامها من خيزران


ابراهيم بن المهدي: ونهيت نومي عن جفوني فانتهى          وامرت ليلي ان يطول فطالا نظر العيون الى العيون هو الذي          جعل العيون على العيون وبالا


ابن عربي: اذا كان عين الحبِّ ما ينتج الحب          فما ثم من يهوى ولا من له حب فان التباس الامرِ في ذاك بيِّنٌ          وقد ينتج البغضاء ما ينتج الحب ولكنه معنى لطيفٌ محققٌ          يقوم بسرِّ العبدِ يجهله القلْب لان له التقليب فِي كلِّ حالة          بهِ فتراه حيث يحمله الركْب وذو الحبِّ لمْ يبرحْ مع الحبِّ ثابتا          على كلِّ حال يرتضيها له الحب


مهدي منصور: يا من نذرت له القصائد والهوى          ووقدت ايامي لكي القاه وتقول قامته اذا عبرت غوى          اقدم وتنكر صوتها شفتاه يختار من قزحِيَتي سكنا له          حتى بشتى ما اراه اراه


محمود درويش: وجدت نفسي في نفسي وخارجها          وانت بينهما المرآة بينهما تزورك الارض احيانا لزينتها          وللصعود الى ما سبب الحلما اما انا فبوسعي ان اكون كما          تركتني امس قرب الماء منقسما





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق