الجمعة، 4 أكتوبر 2019

الرقية الشرعية للعين والحسد

رقية العين والحسد
من السنة ما قالته السيدة عائشة -رضي الله عنها-: "كان يؤمر العائن انْ يتوضا ثم يغتسلْ منه المعين"وطريقة اخرى كان ياخذ المصاب بالعين شيئا من ملابس العائن مما يخالط عرقه او ريقه فتغمس في ماء ثم يغتسل بذلك الماء هذا ان عرف العائن وان لم يعرف يعالج بالعلاجات المباحة وبالرقية الشرعية التي وردت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهذا مختصر لبعض آيات رقية العين والحسد يقرؤها المعيون على نفسه او احد آخر يقرؤها عليه وعلى ماء وزيت زيتون وعسل وفيها نفع ان شاء الله تعالى يستحضر الراقي قلبه وعقله وهو بكامل الطهارة والايمان بان الشافي هو الله سبحانه وتعالى فيبدا الرقية بالاستعاذة والبسملة ثم يقرا:


سورة الفاتحة: {بِسْمِ اللهِ الرَحْمنِ الرَحِيمِ *الْحمْد للهِ ربِ الْعالمِين*الرَحْمـنِ الرَحِيمِ*مالِكِ يوْمِ الدِينِ*إِيَاك نعْبد وإِيَاك نسْتعِين*اهدِنــــا الصِراط المستقِيم*صِراط الَذِين أنعمت عليهِمْ غيرِ المغضوبِ عليهِمْ ولا الضَالِين}"سبع مرات"


سورة البقرة: {بِسْمِ اللهِ الرَحْمنِ الرَحِيمِ الم*ذلِك الْكِتاب لا ريْب فِيهِ هدى لِلْمتَقِين*الَذِين يؤْمِنون بِالْغيْبِ ويقِيمون الصَلاة ومِمَا رزقْناهمْ ينفِقون*والَذِين يؤْمِنون بِما أنزِل إِليْك وما أنزِل مِن قبْلِك وبِالآخِرةِ همْ يوقِنون*أوْلـئِك على هدى مِن رَبِهِمْ وأوْلـئِك هم الْمفْلِحون}{الله لا إِلـه إِلاَ هو الْحيُ الْقيُوم لا تأْخذه سِنةٌ ولا نوْمٌ لَه ما فِي السَماواتِ وما فِي الأرْضِ من ذا الَذِي يشْفع عِنْده إِلاَ بِإِذْنِهِ يعْلم ما بيْن أيْدِيهِمْ وما خلْفهمْ ولا يحِيطون بِشيْء مِنْ عِلْمِهِ إِلاَ بِما شاء وسِع كرْسِيُه السَماواتِ والأرْض ولا يؤوده حِفْظهما وهو الْعلِيُ الْعظِيم} {آمن الرَسول بِما أنزِل إِليْهِ مِن رَبِهِ والْمؤْمِنون كلٌ آمن بِاللهِ وملآئِكتِهِ وكتبِهِ ورسلِهِ لا نفرِق بيْن أحد مِن رُسلِهِ وقالواْ سمِعْنا وأطعْنا غفْرانك ربَنا وإِليْك الْ
مصِير*لا يكلِف الله نفْسا إِلاَ وسْعها لها ما كسبتْ وعليْها ما اكْتسبتْ ربَنا لا تؤاخِذْنا إِن نَسِينا أوْ أخْطأْنا ربَنا ولا تحْمِلْ عليْنا إِصْرا كما حملْته على الَذِين مِن قبْلِنا ربَنا ولا تحمِلْنا ما لا طاقة لنا بِهِ واعْف عنَا واغْفِرْ لنا وارْحمْنا أنت موْلانا فانصرْنا على الْقوْمِ الْكافِرِين}"ثلاث مرات"


سورة الشرح: {ألمْ نشْرحْ لك صدْرك * ووضعْنا عنْك وِزْرك * الَذِي أنْقض ظهْرك * ورفعْنا لك ذِكْرك * فإِنَ مع الْعسْرِ يسْرا * إِنَ مع الْعسْرِ يسْرا * فإِذا فرغْت فانْصبْ * وإِلى ربِك فارْغبْ}


سورة الكافرون: {قلْ يا أيُها الْكافِرون * لا أعْبد ما تعْبدون * ولا أنْتمْ عابِدون ما أعْبد * ولا أنا عابِدٌ ما عبدْتمْ * ولا أنْتمْ عابِدون ما أعْبد * لكمْ دِينكمْ ولِي دِينِ }


سورة الاخلاص: {قلْ هو اللَه أحدٌ * اللَه الصَمد * لمْ يلِدْ ولمْ يولدْ * ولمْ يكنْ له كفوا أحدٌ} "ثلاث مرات"


سورة الفلق: {قلْ أعوذ بِربِ الْفلقِ * مِنْ شرِ ما خلق * ومِنْ شرِ غاسِق إِذا وقب * ومِنْ شرِ النَفَاثاتِ فِي الْعقدِ * ومِنْ شرِ حاسِد إِذا حسد} "ثلاث مرات"


سورة الناس: {قلْ أعوذ بِربِ النَاسِ * ملِكِ النَاسِ * إِلهِ النَاسِ * مِنْ شرِ الْوسْواسِ الْخنَاسِ * الَذِي يوسْوِس فِي صدورِ النَاسِ * مِن الْجِنَةِ والنَاسِ} "ثلاث مرات"


هذه رقية العين والحسد من القرآن الكريم ويحبذ ان يرفدها الراقي بما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من الاستعاذات والادعية كـ: "اعوذ باللهِ السَميعِ العليمِ مِن الشَيطانِ الرَجيمِ؛ مِن همْزِه ونفْخِه ونفْثِه" "أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامَة" لقول النبي -صلى الله عليه وسلم للحسن والحسين -رضي الله عنهما-: "أعيذكما بكلماتِ اللهِ التامةِ من كلِ شيطان وهامَة ومن كلِ عين لامَة" "اعوذ بوجهِ اللهِ الكريمِ  بكلماتِ اللهِ التامَاتِ  اللاتي لا يجاوزهنَ برٌ ولا فاجرٌ  من شرِ ما نزل من السماءِ  ومن شرِ ما يعرج فيها  ومن شرِ ما ذرا في الارضِ  ومن شرِ ما يخرج منها  ومن فتنِ الليلِ والنهارِ  الا طارقا يطرق بخير" وهناك ادعية كثيرة وردت عن النبي -صلى الله عليه سلم- في هذا الخصوص







نصائح للراقي
لا شك بان تقديم العون للمسلمين من الاعمال الخيرة التي يؤجر عليها العبد لقول رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "من استطاع منكم ان ينفع اخاه فليفعل" وللسير في طريق الرقية الشرعية لا بد من بعض الارشادات:

تدبر الراقي والمرقي للآيات القرآنية والايمان بان الشافي هو الله سبحانه وتعالى

معرفة الحرام والحلال خوفا من ان يلتبس على الراقي الحق بالباطل والاعتماد على المراجع الشرعية في هذا المجال

الاخلاص والصدق في عمله والا ياخذه الكبر والغرور وان يبتغي بعمله اولا وآخرا وجه الله –تعالى- ولا ضير في اخذ اجرة مادية على عمله

الالتزام بالضوابط الحدود الشرعية وخصوصا عند علاج النساء بعدم الخلوة بهن من غير محرم او مس اجسادهن من غير حائل عند العلاج


0 komentar: