ما هي اسباب الحسد وكيف تعرف انك محسود وكيفية الوقاية


اسباب الحسد
الشخص الحاسد يملك نفسا خبيثة لا تحب رؤية النعم لدى الآخرين ولهذا يتمنى دائما ان تزول هذه النعم وللحسد اسباب كثيرة قد تكون هذه الاسباب في الشخص نفسه او قد تكون في الشخص المحسود او كليهما اما اهم اسباب الحسد فهي كما ياتي:

كره الحاسد للمحسود وقد يكون هذه الكره نتيجة اسباب معينة نفسية او خلافات

العجب والكبر الذي يكون لدى الحاسد من تقدم المحسود في شيء او تفوقه في مجال معين فيثير هذا الحسد لعجز الحاسد عن ادراك ما وصل اليه غيره ومثال هذا حسد الكفار للنبي -عليه السلام- على القرآن الكريم وذلك في قوله تعالى: {وقالوا لوْلا نزِل هَٰذا الْقرْآن علىٰ رجل مِن الْقرْيتيْنِ عظِيم}

حب المناصب والرئاسة وهذا يدعو الحاسد ان يحسد كل شخص يصل الى موقع مرموق ويتمنى ان يكون مكانه

عدم الرضى بقضاء الله وقدره فيحسد الناس على ما انعم الله عليهم من نعم ويشعر بالسخط حتى وان كان لديه الكثير منها

حب النفس واصابتها بالبخل فيبخل بنعمة الله التي انعمها على عباده وكلما راى شيئا يعجبه عند الآخرين شق ذلك على نفسه









كيف تعرف انك محسود
يوجد علامات عديدة تدل على ان الشخص مصابٌ بالحسد والسؤال المهم هنا هو كيف تعرف انك محسود لان الشخص الذي يلاحظ علامات الحسد على نفسه عليه ان يبحث عن طريقة لعلاج الحسد والوقاية منه في المستقبل والاجابة عن سؤال كيف تعرف انك محسود موجودة في النقاط الآتية:

ظهور اعراض عضوية وجسمية ونفسية على المحسود مما يسبب اصابته باوجاع وامراض مختلفة لكنها امراض غير معروفة السبب ولا ينفع معها العلاج بعكس الامراض الطبيعية التي يكون سببها معروفا ويمكن علاجها بسهولة

ظهور المشاكل المالية والعائلية مع وجود اسباب الوفاق والرزق ولهذا فان الرسول -عليه الصلاة والسلام- كان يعوذ نفسه واهل بيته من الحسد لان الحسد موجود

اصابة النفس بالصدود من ممارسة نشاطاتها الاعتيادية مثل: الذهاب الى المدرسة او الجامعة او العمل والصد عن تلقي الثقافة والعلم والعجز عن استذكار الدروس واستيعابها وتراجع الذكاء والقدرة على الحفظ

ميل المحسود الى الانطواء والانعزال عن الناس وتجنب مشاركة اهل البيت معيشتهم والشعور بعدم الوفاء والحب والاخلاص حتى من احب الناس للقلب والرغبة بالاعتداء على الآخرين وافتعال المشكلات معهم

عدم الاهتمام بالاصحاب او المظهر والاناقة والاهمال العام سواء بالملابس او غيرها

الاحساس بالضيق والملل في معظم الاوقات وقلة الشهية والكسل والخمول والهزال والتنهد والاحساس بالالم








الوقاية من الحسد
يمكن ان يقي الانسان نفسه من الحسد وشره باتخاذ عدة تدابير وقائية تمنع عنه الحسد وقد حث الرسول -عليه السلام- المؤمنين على الرقية الشرعية لانفسهم من الحسد اتقاء لشر الحاسدين على الرغم من ان الحسد لا يضر الا بامر الله لكن اتخاذ التدابير الوقائية منه يعد من انواع التوكل على الله اما اهم طرق الوقاية من الحسد فهي كما ياتي:

التحصن بالله منه والتعوذ منه واللجوء الى الله تعالى وقراءة آيات القرآن الكريم التي تحمي من الحسد منها قوله تعالى: {قلْ أعوذ بِربِ الْفلقِ * مِنْ شرِ ما خلق * ومِنْ شرِ غاسِق إِذا وقب * ومِنْ شرِ النَفَاثاتِ فِي الْعقدِ * ومِنْ شرِ حاسِد إِذا حسد}

الالتزام بتقوى الله تعالى والالتزام باوامره ونواهيه لان من يتق الله يحد له مخرجا من كل ضيق ويحميه من الحسد اذ يقول تعالى: {وإِنْ تصْبِروا وتتَقوا لا يضرُكمْ كيْدهمْ شيْئا إِنَ اللَه بِما يعْملون محِيطٌ}

الصبر على كيد المعادين وعدم شكواهم او قتالهم واتقاء شرهم حتى لا يحدثوا انفسهم بالاذى

الاتكال على الله حق التوكل والانشغال بذكره تعالى والتفكر به والالتزام باذكار الصباح والمساء والاخلاص لله في العبادات لنيل رضاه ومحبته

التخلص من جميع الذنوب والتوبة النصوحة الى الله يقول تعالى في محكم التنزيل: {وما أصابكمْ مِنْ مصِيبة فبِما كسبتْ أيْدِيكمْ}

الاكثار من الصدقة والاحسان الى الآخرين بهدف دفع الابتلاء والحسد والعين واتقاء شرور الحساد بما في ذلك الاحسان الى الحاسد نفسه لاتقاء شره واطفاء نار الحسد لديه وفي ذلك قوله تعالى: {ولا تسْتوِي الْحسنة ولا السَيِئة ادْفعْ بِالَتِي هِي أحْسن فإِذا الَذِي بيْنك وبيْنه عداوةٌ كأنَه ولِيٌ حمِيمٌ}

تجريد الفكر من اي ظنون في ان للحاسد قدرة على ايذاء المحسود وان الخير والشر كله بامر الله تعالى وحده وفي هذا يقول تعالى: {وإِن يمْسسْك اللَه بِضر فلا كاشِف له إِلَا هو ۖ وإِن يرِدْك بِخيْر فلا رادَ لِفضْلِهِ}







الفرق بين العين والحسد
يخلط الكثير من الناس بين العين والحسد ويمكن التفريق بينهما او كيف تعرف انك محسود او مصاب بالعين ولا بد اولا من معرفة معنى كل منهما فالعين تعني: اعجاب العائن بالشيء ثم حدوث تتبع لهذا الشيء بالاستعانة بالعين الخبيثة التي تصيب اما الحسد: تمني زوال النعمة وتحولها الى الحاسد اما الفرق بينهما فهو كما ياتي:

الحسد اكثر شمولا من العين اذ ان كل عائن هو حاسد لكن ليس كل حاسد عائن

العائن ضره اكثر من ضر الحاسد

الحاسد قد يصيب الحسد دون ان يرى الشيء المحسود بل بمجرد ان يسمع فيه اما العائن فلا يعين الا ما يراه

مصدر الحسد هو استكثار النعمة على المحسود اما العين فمصدرها نفس خبيثة او انقداح نظرة العين

الحسد لا يقع من الحاسد على ما يخصه من مال وولد اما العين فقد تقع على صاحبها ويصاب ما يخصه بالاذى



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق