الاثنين، 27 يناير 2020

معلومات عن مدينة شيراز في ايران والاماكن السياحية فيها

يعد مناخ شيراز مناخ حار شبه جاف، اذ تتمتع المدينة بفصول صيف حارة، بحيث يكون شهر يوليو الاكثر حرارة، اذ يمتلك متوسط درجة حرارة يعادل 38.8 درجة مئوية، ولقد سجلت اعلى درجة حرارة في مدينة شيراز والتي كانت تعادل 43.2 درجة مئوية في 12 يوليو 1998، ويكون فصل الشتاء باردا في هذه المدينة مع متوسط درجة حرارة دنيا تصل الى ما تحت الصفر في شهري ديسمبر ويناير، ولقد سجلت ادنى درجة حرارة في مدينة شيراز والتي كانت تعادل -14 درجة مئوية في 5 يناير 1973، وتتلقى مدينة شيراز حوالي 12 بوصة من المطر خلال كل عام، حيث يتساقط معظم الامطار في اشهر الشتاء، وقد حدثت اكبر نسبة لهطول الامطار في 1956/1955 وكانت 33.75 بوصة، بينما حدثت اقل نسبة لهطول الامطار في 1966/1965 وكانت 3.3 بوصة.





اقتصاد مدينة شيراز
 تعد مدينة شيراز المركز الاقتصادي لمناطق جنوب ايران، وقد ازدهر اقتصاد هذه المدينة بشكل كبير عن طريق تطور العديد من القطاعات الاقتصادية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، حيث ساهم افتتاح قناة السويس بتوسيع استيراد السلع الاوروبية الرخيصة الى جنوب ايران مباشرة من اوروبا او عن طريق الهند، وفي ما ياتي بعض القطاعات الاقتصادية في مدينة شيراز:


الزراعة: حيث قام المزارعون بزراعة العديد من المحاصيل بعد افتتاح قناة السويس كالخشخاش والافيون والتبغ والقطن، كما تعد المنتجات الاقليمية قاعدة شيراز الاقتصادية، والتي تشمل كلا من العنب والحمضيات والقطن والارز.


الصناعة: حيث تهيمن القطاعات الصناعية بشكل كبير في اقتصاد مدينة شيراز والتي تشمل كلا من الاسمنت والسكر والاسمدة ومنتجات النسيج والسجاد والمنتجات الخشبية والاشغال المعدنية.


الالكترونيات: حيث تعد مدينة شيراز من اهم المدن الرائدة في تصنيع الالكترونيات في ايران، حيث تركز 53% من الاستثمارات الالكترونية الايرانية في مدينة شيراز، اذ تعد هذه المدينة مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والصناعات الالكترونية والنقل في البلاد.


التجارة: تعد مدينة شيراز من اهم اماكن التسوق في ايران والشرق الاوسط، حيث تضم اكثر من 25 مركزا تجاريا و10 اسواق، ويعد مجمع الخليج الفارسي الواقع في شيراز اكبر مركز تجاري في العالم من حيث عدد المتاجر.






الثقافة في مدينة شيراز
 تشتهر هذه المدينة بكونها مدينة الشعراء والحدائق والعندليب والزهور، ومن ابرز الاعمال في مدينة شيراز اعمال الفسيفساء ذات التصميم الثلاثي والاعمال المتخصصة بنسج السجاد، كما تعد الحدائق من اهم الثقافات الايرانية حيث تضم مدينة شيراز عددا من هذه الحدائق كحديقة ارم وحديقة عفيف آباد، كما برزت هذه المدينة بكونها مركزا للثقافة الايرانية، حيث كانت مسقط راس العديد من الشعراء المبجلين وعددا من العلماء الذين تميزوا في كل من الفيزياء والفلك والرياضيات، حيث ساهموا في نمو الثقافة في هذه المدينة وازدهارها لتتميز من بين باقي المدن الايرانية.







الاماكن السياحية في شيراز
 تعد مدينة شيراز ذات تاريخ واسع، اذ تضم المدينة عددا من المراكز التاريخية للفنون والكتابات والسياسة وغيرها العديد، وفي ما ياتي سيتم الحديث عن بعض الاماكن السياحية في شيراز:


سوق بازيل فاكيل: يعد سوق بازيل فاكيل السوق الرئيس لمدينة شيراز، حيث يضم مئات المتاجر والاكشاك، ويعد هذا السوق من افضل الاماكن لشراء السجاد والتوابل والمجوهرات والمنتجات المنزلية، كما يضم سوق بازيل فاكيل عددا من المقاهي والافنية والكرفانات والحمامات التقليدية.


قلعة كريم خان: وهي قلعة تاريخية تقع في مدينة شيراز، يعود تاريخها الى القرن الثامن عشر، فقد قام الحاكم كريم خان ببناء هذه القلعة المثيرة، وتتميز هذه القلعة بابراجها الاربعة الدائرية المستوية ومستطيلة الشكل والتي كانت تستخدم في الماضي كسجون.


نقش رستم ونقش رجب: تتكون هذه المنطقة من اربعة مقابر ضخمة لاربعة ملوك اخمينيين، تتميز بالنقوش على الصخور التي تمثل العديد من انتصارات الامبراطورية الساسانية، حيث تعد منطقة نقش رستم ونقش رجب من ابرز الاماكن السياحية في شيراز.


قبر حافظ الشيرازي: يعد الشاعر حافظ الشيرازي احد اكثر الشعراء شهرة في الادب الفارسي، ويتواجد قبر حافظ الشيرازي في حديقة المصلى التي تقع شمال شيراز، وهي من اكثر الاماكن السياحية في شيراز جذبا للسياحة.


مسجد ناصر الملك: يعرف ايضا باسم المسجد الوردي، وهو واحد من اشهر الاماكن السياحية في شيراز، ولقد تم الانتهاء من بناء هذا المسجد في عام 1888، ويتميز هذا المسجد بتصاميمه الداخلية ذات البهجة، كالنوافذ الزجاجية الملونة والبلاط والاقواس المعقدة اضافة الى صفوف الاعمدة المنحوتة بدقة.

0 komentar: