تعرف على تاريخ الكويت واقتصادها والسياحة فيها


تاريخ الكويت
تتميز الكويت بتاريخ طويل وعريق بين تقدم وتراجع، وبين ازدهار وتدهور، والذي شمل عدة جوانب من الاقتصاد الى السياحة والتجارة، والتي نتج عنها تحقيق مدينة الكويت للعديد من اهدافها، وفي التالي سيتم الحديث عن تاريخ مدينة الكويت، والذي يتضمن الآتي:


كانت بداية تاسيس مدينة الكويت في عام 1613، والتي كان يحكمها عدة شيوخ محليين.


وفي عام 1716 عدت المدينة كقرية لصيد الاسماك؛ فاستقر فيها كل من الصيادين وبني عتوب.


وفي القرن الثامن عشر ازدهرت مدينة الكويت؛ فاصبحت المركز التجاري الرئيس لنقل البضائع بين مسقط وبغداد والهند والجزيرة العربية.


وفي منتصف القرن الثامن عشر اثبتت مدينة الكويت نفسها بان اصبحت الطريق التجاري الرئيس بين حلب والخليج العربي.


وفي الفترة ما بين 1775 الى 1779 ازدهرت التجارة البحرية الكويتية، وتم تحويل طرق التجارة الهندية مع حلب وبغداد والقسطنطينية الى الكويت؛ وذلك بسبب الحصار الخليجي للبصرة، الذي ادى الى دخول التجار من العراق الى الكويت، وتوسع انشطة بناء القوارب والتجارة فيها.


وفي عام 1779 واصلت الكويت ازدهارها في التجارة، بالرغم من فك الحصار عن البصرة.


وفي 1792 تم تحويل شركة الهند الشرقية الى الكويت، والتي قامت بتامين الطرق البحرية بين الكويت والسواحل الشرقية لافريقيا والهند.


وفي اواخر القرن الثامن عشر والتاسع عشر كانت السفن الكويتية مشهورة في جميع انحاء المحيط الهندي، حيث ساهمت السفن في الجزء الاكبر من التجارة بين موانئ شرق افريقيا والهند والبحر الاحمر.


وفي عام 1899 تم توقيع اتفاقية بين الكويت والحكومة البريطانية سميت بالاتفاقية الانجلو-كويتية، حيث تقتضي حماية الكويت من تهديد الامبراطورية العثمانية والتي استمرت حتى عام 1961.


وفي الفترة ما بين عام 1923 وعام 1937 فرض ابن سعود حصارا تجاريا على الكويت؛ نتيجة حرب الكويت التي امتدت في الفترة من عام 1919 الى عام 1920.


وفي القرن العشرين بدء ما يسمى بفترة الكساد الاقتصادي، والتي اثرت بشكل سلبي على اقتصاد الكويت، حيث ادى تراجع التجارة الدولية الى زيادة تهريب الذهب من قبل السفن الكويتية الى الهند، وانهيار صناعة اللؤلؤ في الكويت.


وفي الفترة ما بين 1946 و1982 عرفت الفترة الذهبية للكويت، حيث شهدت الكويت فترة ازدهار تجارة النفط؛ بسبب تزامن ذلك مع نهاية الحرب العالمية، والحاجة المتزايدة للنفط في جميع انحاء العالم.





مناخ الكويت
يتميز المناخ في الكويت بانه صحراوي وجاف جدا، ويكون هطول الامطار على مدار العام قليلا جدا، ودرجات الحرارة تميل الى ان تكون شديدة في كل من الصيف والشتاء، فيمتد فصل الصيف الى ما يقارب 5 اشهر، ويكون شهر اغسطس هو الاكثر حرارة من بينها، فيمكن ان تصل درجة الحرارة الى 50 درجة مئوية، وتنخفض الى 26-32 عند غروب الشمس، ويتميز الجو خلال الصيف بهبوب الرياح الساخنة، واما فصل الشتاء فلا يتجاوز الشهرين من السنة، وتتراوح درجات الحرارة فيه من 23 الى 28 درجة مئوية، حيث تكون ذروة الحرارة في الثالثة مساء، وتنخفض الى اقل درجة حرارة حوالي 2 الى 3 صباحا قبل شروق الشمس، ولا يوجد تساقط للثلوج خلاله؛ بسبب عدم وجود رطوبة في الهواء، وفي التالي سيتم التعرف على السياحة في الكويت.




السياحة في الكويت
تعد الكويت دولة مضيافة، اذ ما زالت تواصل تقديم العديد من الخدمات، للجذب السياحي للزوار والسياح الذين ياتون من جميع انحاء العالم لرؤية معظم مواقع الجذب السياحي في البلاد، ومما ساعد على ذلك هو التراث القوي، والتقاليد الثقافية الغنية التي تتمتع بها، ونتج عن ذلك تحسن هذا القطاع على مر السنين؛ فارتفعت نسبة الحجز في الفنادق الى 3.4 في المئة في الفترة الاخيرة وتشمل عوامل الجذب السياحي في الكويت المنتجعات الشاطئية والمطاعم والمتاحف الممتازة والتسوق، والمواقع ذات البناء الجميل مثل ابراج مدينة الكويت وبرج التحرير، ومدينة الترفيه او بما يسمى بالمدينة الطرفية، وجزيرة فيلكا التي تمتاز بتاريخها في العصر البرونزي، والمتحف الوطني والعديد من الاماكن الهامة الاخرى، وفي التالي سيتم الحديث عن اقتصاد الكويت.




اقتصاد الكويت
تعد الكويت خامس اغنى بلد على وجه الارض، حيث يبلغ اجمالي الناتج المحلي 165.8 مليار دولار امريكي، اي ما يعادل 42100 دولار امريكي للشخص الواحد، والذي ساعد الكويت في ذلك هو اعتمادها بشكل رئيس على صادرات البترول للعديد من الدول مثل اليابان، وسنغافورة، والصين، والهند، وكوريا الجنوبية، وتشترك ايضا في الخدمات المالية، وتنتج الاسمدة والبتروكيماويات الاخرى، ولكن بالرغم من ذلك فهي تستورد تقريبا كل انواع الاغذية، ومعظم المنتجات من الآلات الى الملابس، وتهدف الحكومة الكويتية الى تقليل اعتمادها على صادرات النفط للحصول على الدخل، وذلك من خلال تطوير قطاعي التجارة الاقليمية والسياحة، كما ان معدل البطالة في الكويت لا يتجاوز 3.4 %، وذلك حسب دراسات اجريت في عام 2011، والجدير بالذكر ان الكويت تمتلك احتياطات نفطية تبلغ نحو 102 مليار برميل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق