معلومات عن تاريخ الهند والسياحة فيها

تاريخ الهند
 يعتقد بان اول مستوطنة ظهرت في الهند في وادي السند منذ عصور ما قبل الميلاد، وفي القرن الرابع قبل الميلاد تمكن الاسكندر الاكبر من ادخال الممارسات اليونانية في الهند عندما بدا بالتوسع في جميع انحاء آسيا الوسطى، ومن ثم جاءت امبراطورية موريان لتتولى الحكم في الهند، ولقد وصلت ذروة النجاح في عهد الامبراطور اشوكا، وفي ما بعد بدات بعض الشعوب بالدخول الى الهند كالشعوب العربية والتركية والمغولية، حيث تاسست امبراطورية منغولية في الهند وتمكنت من التوسع في مختلف ارجاء شمال الهند في عام 1526، وفي هذه الفترة تم بناء بعض المعالم المشهورة مثل تاج محل.



تاسست اول مستعمرة بريطانية في الهند في عام 1619، ومن ثم بدات المستعمرات البريطانية بالتوسع في مختلف انحاء الهند وبعض الدول الاخرى مثل؛ باكستان وسريلانكا وبنجلادش، حيث عملت الهند طويلا من اجل استقلالها عن بريطانيا في اواخر القرن التاسع عشر، ولقد تمكنت من نيل مطلبها في اربعينيات القرن الماضي، ومن ثم تم كتابة اول دستور في الهند في عام 1950، واصبحت عضوا رسميا في الكومنولث البريطاني، ولقد شهدت الهند نموا ملحوظا من حيث عدد السكان والاقتصاد في الفترة التي تلت استقلالها.





مناخ الهند
 يتميز مناخ الهند بكونه مناخا متنوعا بسبب نطاقها الجغرافي الواسع وتضاريسها المختلفة، اذ تضم الهند العديد من المناطق التي تتفاوت في مناخها بصورة واضحة، حيث تعمل جبال الهملايا على منع تدفق الرياح المتجمدة القادمة من هضبة التبت الجليدية وشمال آسيا الوسطى مما يؤدي الى ابقاء مناطق شمال الهند دافئة او باردة او معتدلة خلال فصل الشتاء، كما تكون هذه المناطق حارة خلال فصل الصيف، وتتمتع معظم المناطق في البلاد بمناخ مداري، وتعاني الهند من انماط الرياح الموسمية وانماط الطقس غير المستقرة بشكل كبير، مما يسبب الجفاف والفيضانات والاعاصير والعديد من الكوارث الطبيعية الاخرى، حيث ادت هذه الكوارث الى ازهاق حياة الملايين من البشر.





السياحة في الهند
تضم الهند مجموعة كبيرة ومتنوعة من المناطق ذات الجذب السياحي نظرا لكبر مساحة الهند وعدد سكانها واختلاف ثقافاتها والآثار واماكن الاستكشاف فيها، وفي ما ياتي سيتم الحديث عن بعض مناطق الجذب السياحي في الهند:


تاج محل: وهو عبارة عن ضريح ضخم من الرخام الابيض، تم بناؤه بين عامي 1632 و 1653 حيث يعد تاج محل من اعظم مناطق الجذب السياحي في الهند.


كهوف الورا: وهي واحدة من اكبر تجمعات الكهوف المعبدية في العالم، حيث تضم 100 كهفا، ولكن هنالك فقط 34 كهفا مفتوح للزوار.


حواء محل: يعرف ايضا باسم قصر الرياح، وهو عبارة عن هيكل رملي يتكون من خمس طوابق على شكل هرم يضم 953 نافذة.


معبد راناكبور: يتميز هذا المعبد بتقديم صورة مذهلة للفنون والهندسة المعمارية، فهو احد افضل المعالم في العالم، كما يشتهر هذا المعبد بتواجد 1،444 عامود فيه.


قطب منار: وهو يحتوي على ثاني اعلى مئذنة مصنوعة من الطوب في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها 80 مترا، واستغرق بنائها اربعة سنوات، ولقد تمت صناعة هذه المئذنة من الرخام والحجر الرملي الاحمر المنحوت بالآيات القرآنية.


قصر ميسور: وهو ثاني اكثر مناطق السياحة في الهند من حيث الجذب السياحي الشعبي، اذ يتكون من سبعة قصور مجتمعة، وقد تم بناء القصر في عام 1399.


قصر البحيرة: يعد هذا القصر حاليا فندق خمس نجوم فاخر، يقع في بحيرة بيكولا، حيث يعد هذا القصر من الاماكن السياحية المشهورة في الهند.





اقتصاد الهند
 يعد اقتصاد الهند خامس اكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الاجمالي وثالث اكبر اقتصاد من حيث القوة الشرائية، وفي ما ياتي سيتم الحديث عن بعض القطاعات الاقتصادية في الهند:


الزراعة: حيث تمثل القطاعات الزراعية الى جانب صيد الاسماك 17٪ من الناتج المحلي الاجمالي للبلاد، وقد تم توظيف 59٪ من القوى العاملة في البلاد في مختلف القطاعات الزراعية في عام 2016، ومن اكثر المحاصيل انتشارا في الهند الارز والقمح والقطن والكاجو وقصب السكر والفول السوداني، كما تعد الهند اكبر منتج للحليب والبقوليات في العالم.


الصناعة والتصنيع: تمثل القطاعات الصناعية 26٪ من الناتج المحلي الاجمالي للهند، كما توظف هذه القطاعات 22٪ من اجمالي القوى العاملة، وتعد الصناعات التحويلية من اهم القطاعات الصناعية في الهند، فقد كان الناتج المحلي الاجمالي للصناعات التحويلية في الهند سادس اكبر انتاج في العالم في عام 2015.


الخدمات: كان قطاع الخدمات يمثل 57% من الناتج المحلي الاجمالي للهند في عام 2012، حيث يعد هذا القطاع صاحب اعلى ناتج محلي اجمالي في البلاد، كما يعمل في هذا القطاع 27% من الايدي العاملة في الهند، فلقد ساهم بنسبة 25% من اجمالي صادرات البلاد في عامي 2007 و2008.


التعدين: يمثل قطاع التعدين في الهند 3% من الناتج المحلي الاجمالي، كما تم توظيف 5% من الايدي العاملة في هذا القطاع، ولقد ساهم هذا القطاع بمبلغ 63 مليار دولار في عام 2016، كما كانت الهند رابع اكبر منتج للمعادن في العالم من حيث الحجم وثامن اكبر منتج من حيث القيمة في عام 2009.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق