الاثنين، 27 يناير 2020

تعرف على انواع الشلالات واكبر الشلالات في العالم

لابد من معرفة انواع الشلالات الموجودة لتحديد التصنيف الذي على اساسه يقرر ما هي اكبر شلالات العالم، حيث تختلف انواع الشلالات حسب طريقة نزولها وتكونها، وهنالك عدد كبير من انواع الشلالات التي تنتشر على طول الانهار في العالم، ولكن من اشهر انواع الشلالات في العالم والاكثر شيوعا وانتشارا:



شلالات الساد
وهي شلالات المياه البيضاء، تعد من اقوى الشلالات من حيث السقوط وقوة التيار المائي، حيث ان صوت مياه الشلال تسمع من مسافات بعيدة، ومن بين هذا الشلالات شلالات فيكتوريا على نهر اجوازو في البرازيل وشلالات بويوما.



شلال ذيل الحصان
حيث يبقى هذا النوع من الشلالات على اتصال مع الصخور الصلبة حتى تصل الى مصبها، وتم تسميتها بذيل الحصان، وذلك بسبب تعرجاتها على الصخور التي تشبه ذيل الحصان، وتعد اكثر انواع الشلالات شيوعا، حيث يوجد منها في كل انحاء العالم، ومنه هذا الشلالات شلالات سويسرا وشلالات ريتشين باتش في نيوزيلاندا.



شلالات متعددة الخطوة
وهو واحد من اجمل اشكال الشلالات، وذلك بسبب سلسلة الشلالات التي تسقط في مصبها بطريقة متدرجة، والذي يخلق عدد من المصبات التي تلي بعضها البعض، ومن اشهر هذه الشلالات شلالات اوزود في المغرب، وشلالات فوكورودا في اليابان، وبحيرات السقوط في حديقة بليتفيتش في كرواتيا



الشلالات المتجمدة
وهي عبارة عن شلالات متجمدة، نتيجة الانخفاض الشديد لدرجة الحراة طوال فصل الشتاء، حيث يتسلق المتسلقون هذا الشلالات بدلا من تسلق الجدران، ويتجمد العديد من الشلالات في مناطق دوائر العرض العليا، ومن اشهرها شلال فانغ في الولايات المتحدة الامريكية.




اكبر شلالات العالم
يتم تصنيف اكبر شلالات العالم بطرق مختلفة، من هذه الطرق طول الشلال، الذي على اساسه تم تحديد ما هي اكبر شلالات العالم؟ حيث يتم قياس مسافة سقوط المياه من المرتفعات حتى وصولها الى مصبها، ومن خلال ابحاث طويلة وبعثات استكشافية يمكن القول ان اكبر شلالات العالم هي:


شلال انجل فولز: يعد شلال انجل فولز اعلى شلال في العالم، حيث يبلغ طول شلال انجل حوالي 3212 قدما بما يعادل 979 مترا، وبذلك فهو اكبر شلالات العالم، ويقع هذا الشلال في الحديقة الوطنية في فنزويلا، وهو احد عجائب الدينا السبع الطبيعية، وهو من اشهر المعالم السياحية في فنزويلا، وذلك بسبب مشهد سقوط الماء من ذلك الارتفاع الكبير.


شلالات توجيلا: يقع في كوا زولو ناتال في جنوب افريقيا، ويعد ثاني اطول شلال في العالم بارتفاع قده 3110 قدما بما يعاد 947 مترا، وهو احد مواقع التراث العالمي، ويمر هذا الشلال عبر منتزه رويال ناتال الوطني.


تريس هيرمانز فولز: ثالث اطول شلالات العالم بطول 2999قدما بما يعادل 914 مترا، ويقع في منتزه اوتيش الوطني في جونين في البيرو.


شلالات اولو: يقع في احد الجزر الاستوائية في هاوي في الولايات المتحدة الامريكية بارتفاع قدره 2953 قدما وهذا الشلالات مشهورة كونها لا يمكن رؤيتها الا من الجو او المحيط.



شلال انجل فولز
يقع شلال انجل فولز على طول نهر ريو كيريباكوباي ميرو، الذي يتجه الى نهر تشورن احد روافد نهر كارو، وهو اعلى شلال غير متقطع واكبر شلالات العالم، حيث يقع على حافة جبل آيان في المنتزه الوطني التابع لولاية بوليفار في فنزويلا، وتم تسميته بهذا الاسم على اسم جيمي آنجل وهو اول طيار امريكي واول شخص يطير فوق هذا الشلال في عام 16 نوفمبر 1933م، ويعد اشهر المعالم الطبيعية والسياحية في العالم، وعلى الرغم من وجود الشلالات في غابات معزولة الا ان هنالك الكثير من الخدمات التي قدمتها الحكومة وشركات السياحية لتوفير وسائل التنقل والرحة للسياح اثنا زيارتهم هذا المعالم السياحي واحد عجائب الدنيا السبع الطبيعية.


تاريخ شلال انجل فولز
وصف بعض المؤرخين بان اول اوروبي يزور اكبر شلالات العالم هو فرناندو دي بيريو، وذكر ايضا ان اول غربي يرى شلال انجل فولز هو المستكشف الاسباني فيليكس كاردونا في عام 1927م، ولم يكن شلال انجل وهو اكبر شلالات العالم معروفا للعالم الخارجي حتى طار الطيار الامريكي جيمي آنجل واتبع اشارات المستكشف فيليكس كاردونا الذي شاهد الشلالات من قبل، حيث طار فوقها في عام 1933م، وحاول انجيل الهبوط بطائرته في عام 1937م على مرتفعات آيان ولكن اصيب الطائرة باضرار وغرقت في المستنقعات بينما كان يبحث عن خام ثمين.


وبعدها تم وضع الشلالات في الخريطة الفنزويلية في عام 1939م، وكان اول مستكشف اوربي يحاول الوصول لقاعدة السقوط هو المستكشف اللاتفي الكسندر لايم ووصل الى القاعد لوحده في عام 1946م، ووصل الى حاطم طائرة جيمي بعد 18عام من هبوط الطائرة، وتم تحديد ارتفاع وطول شلال انجل في 13 مايو 1949م من خلال استطلاع عام اجرته بعثة امريكية. وكانت اول محاولة لتسلق المنحدر في عام 1968م ولكن فشلت وذلك بسبب الصخور الزلقة وكان اول محاولة تسلق ناجحة لاكبر شلالات العالم في 13 يناير 1971م، وكان يحتاجون الى تسع ايام ونصف ليصلوا الى قمة المنحدر.

0 komentar: