معلومات عن روسيا وموقعها وحدودها ومساحتها

روسيا اكبر دولة في العالم
روسيا، دولة تقع شمال اوراسيا، وهي ذات حكم جمهوري، ينتمي سكان روسيا لعدة عرقيات، يشكل الروس حوالي 79.8%، والتتار 3.8%، والاوكران 2.0%، والبشكيريون 1.2%، اضافة الى عرقيات اخرى.


عاصمة روسيا هي مدينة "موسكو"؛ ولغتها الرسمية "اللغة الروسية"؛ وعملتها "الروبل الروسي"، وميناء روسيا الرئيسي هو سانت بطرسبرغ الواقع على بحر البلطيق، اما الديانات السائدة في البلاد فهي المسيحية الارثوذوكسية ويدين بها حوالي 100 مليون مواطن روسي يليها الاسلام، وتعتبرهما الدولة بالاضافة الى البوذية واليهودية "تراثا تاريخيا" بموجب القانون.


تمتلك روسيا اكبر احتياطي من الموارد المعدنية والطاقة في العالم، كما تمتلك اكبر مساحات من الغابات والبحيرات في العالم، تحتوي حوالي ربع المياه العذبة في العالم. اكبر بحيراتها "بحيرة بايكال".


روسيا هي سابع اكبر اقتصاد في العالم وفقا للناتج المحلي الاجمالي البالغ مقداره 2.588 ترليون دولار حسب تقديرات عام 2013، والسادسة من حيث القدرة الشرائية وهي الثالثة من حيث مخصصات الميزانية العسكرية.





مساحة اكبر دولة في العالم
يبلغ اجمالي مساحة الكرة الارضية الجغرافية حوالي 148,940,000 كيلو متر مربع، تحتل روسيا حوالي 17,098,242 كيلو متر مربع من هذه المساحة، اي ما نسبته ثمن مساحة الارض، وبذا تعتبر روسيا اكبر دول العالم مساحة، وهي تقريبا ضِعف مساحة كندا، ثاني اكبر دولة بمساحة 9,984,670 كيلو متر مربع ثم الولايات المتحدة بمساحة 9,826,675 كيلو متر مربع. روسيا هي الدولة التاسعة في العالم من حيث عدد السكان، اذ يزيد عدد سكانها عن 143 مليون نسمة، عاصمة روسيا هي موسكو، ولغتها الرسمية هي "اللغة الروسية"، وسيتم التعرف على اكبر دولة في العالم في هذا المقال.






موقع وحدود روسيا
تقع روسيا بين خطي عرض 41 درجة و82 درجة شمالا، وخطي طول 19 شرقا و169 غرب خط غرينيتش، وتمتد عبر كامل منطقة شمال آسيا وعلى 40% من مساحة اوروبا وتغطي تسع مناطق زمنية. للدلالة على اتساع مساحتها؛ يمكن الاشارة الى ان الرحلة بالقطار بين موسكو غربا وميناء فلاديفستوك شرقا تستغرق سبعة ايام، عبر ثمانية اقاليم زمنية.


تمتد الحدود الروسية نحو 57,792 كيلو مترا (35,910 ميلا)، وهي اطول حدود في العالم. تشترك روسيا في حدودها البرية مع 14 بلدا وهي: النرويج، وفنلندا، واستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا، وبولندا، وبيلاروسيا، واوكرانيا، وجورجيا، واذربيجان، وكازاخستان، والصين الشعبية، ومنغوليا، وكوريا الشمالية. اطولها مع كازاخستان ثم الصين، واقصرها مع كوريا الجنوبية.


يفصلها عن اليابان بحر اوخوتسك عن الولايات المتحدة مضيق بيرينغ. اما حدودها الشمالية فهي عبارة عن مسطحات مائية تتفرع من المحيط المتجمد الشمالي، وهذه المسطحات هي: وبحر بارنتس، وبحر كارا، وبحر لابتيف، وبحر شرق سيبيريا، وبحر تشوكوتكا.


اعلى قممها "جبل البروس" بارتفاع 5,642 مترا، واخفض بقعة فيها "بحر قزوين".
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق