معلومات عن مدينة دبلن عاصمة ايرلندا والاماكن السياحية فيها

تقع مدينة دبلن على خليج قريب من الساحل الشرقي الايرلندي عند مصب نهر ليفي، وتبلغ مساحة الارض التي تحتلها هذه المدينة 115 كيلومترا مربعا، بحيث يحدها من الجنوب سلسلة جبال دبلن وتحيط بها الاراضي الزراعية المسطحة من الشمال والغرب، وتعد هذه المدينة مركزا تاريخيا ومعاصرا للتعليم والفنون والادارة والصناعة، كما تم ادراج المدينة من قبل شبكة ابحاث المدن والعالم كمدينة عالمية، وبالاضافة اصبحت دبلن احد افضل ثلاثين مدينة بالعالم وفقا لتصنيف الفا، كما بلغ عدد سكان هذه المدينة حوالي 1،904،806 في عام 2016، ويتكون مجلس مدينة دبلن من مجلس واحد يضم 63 عضوا، بحيث تتم الانتخابات كل خمس سنوات، وتعقد اجتماعات هذا المجلس في قاعة مدينة دبلن، كما يقع مطار دبلن داخل المدينة وهو اكثر المطارات ازدحاما في ايرلندا.



مناخ دبلن
قبل الحديث عن الاماكن السياحية في مدينة دبلن سيتم الحديث عن مناخ هذه المدينة، حيث تتمتع مدينة دبلن بمناخ بحري مع صيف بارد وشتاء معتدل على غرار معظم مناطق شمال غرب اوروبا، بحيث تتمتع المدينة بهطول امطار منتظمة خلال العام، ويكون شهر مايو اشد الشهور حرارة، بينما يصل هطول الامطار ذروته في شهر اكتوبر، واما شهر فبراير فهو الشهر الاكثر جفافا في المدينة، كما يجعلها موقعها على الساحل الشرقي من اكثر المناطق جفافا في ايرلندا، حيث يبلغ متوسط هطول الامطار السنوي في وسط المدينة 28 بوصة، كما تتساقط الثلوج في هذه المدينة ما بين شهري نوفمبر ومارس، وتعرف المدينة بايام الصيف الطويلة وايام الشتاء القصيرة.



تعد الرياح الاطلسية الرياح الاكثر شيوعا في فصل الخريف، اذ من الممكن ان تؤثر هذه الرياح على مدينة دبلن، ولكن نظرا لموقعها الشرقي تعد المنطقة الاقل تاثرا بهذه الرياح مقارنة بالاجزاء الاخرى من البلاد، ولقد تعرضت هذه المدينة لمشاكل كبيرة بسبب الدخان وتلوث الهواء في القرن العشرين، مما ادى الى عمل حظر على استخدامات الوقود في المدينة لمعالجة تركيز الدخان الاسود، اذ تم تنفيذ الحظر في عام 1990، الامر الذي ساهم في انخفاض معدلات الوفيات بحوالي 350 حالة وفاة سنويا.





الاماكن السياحية في مدينة دبلن
بعد الحديث عن ايرلندا وعاصمتها سيتم الحديث عن الاماكن السياحية في مدينة دبلن، اذ تتمتع دبلن بالعديد من مناطق الجذب السياحي الرائعة لكونها واحدة من اهم مدن اوروبا التاريخية، وفيما ياتي سيتم الحديث عن بعض الاماكن السياحية في مدينة دبلن:


قلعة دبلن: تم بناء هذه القلعة في عام 1204، ولقد كانت هذه القلعة مقرا للحكم البريطاني لاكثر من 700 عام، ولكن نشب حريق فيها ادى الى تدمير جزء كبير منها.


جسر هابيني: تم افتتاح جسر هابيني عام 1816، ويحتفظ هذا الجسر ب 85% من اعماله الحديدية المزخرفة الاصلية، حيث يعد جسر هابيني من اكثر الاماكن السياحية في مدينة دبلن شهرة.


فينيكس بارك: تمتد هذه الحديقة على مساحة 7 كيلومترات مربعة، اذ تضم فينيكس بارك حديقة حيوانات دبلن المشهورة التي تاسست عام 1831، وهي واحدة من اقدم حدائق الحيوان في العالم، كما انها من اشهر الاماكن السياحية في مدينة دبلن.


المتحف الوطني الايرلندي: يضم المتحف الوطني الايرلندي اربعة متاحف، تقع ثلاثة منها في دبلن، والرابع في مقاطعة مايو، وجميع هذه المتاحف مجانية الدخول.


متحف تشيستر بيتي: كان المهندس الامريكي السير تشيستر بيتي يتمتع بثروة كبيرة، ولقد قام باستخدام ثروته لجمع اغراض نادرة من مختلف انحاء العالم، وعند وفاته تم جمع هذه الاغراض ووضعها في هذا المتحف.





اقتصاد دبلن
بعد الحديث عن المدينة ومناخها وعن الاماكن السياحية في مدينة دبلن لا بد من الحديث عن اقتصاد هذه المدينة، حيث تعد مدينة دبلن المركز الاقتصادي لدولة ايرلندا، كما تعد هذه المدينة النقطة المحورية للاعلام في البلاد، حيث تضم مدينة دبلن العديد من شبكات النقل المنتشرة في ايرلندا، كما يعد ميناء دبلن مسؤولا عن نسبة كبيرة من عمليات الاستيراد والتصدير في ايرلندا، حيث احتلت مدينة دبلن المركز الاول في ايرلندا من حيث الدخل المتاح للفرد في عام 2017، كما احتلت المدينة ثاني اعلى اجور في العالم في عام 2008، وفي ما ياتي سيتم الحديث عن بعض القطاعات الاقتصادية في مدينة دبلن:


وسائل الاعلام: تعد مدينة دبلن موطنا لعدد من الصحف الوطنية ومحطات الاذاعة ومحطات التلفزيون وشركات الهاتف، والاتصالات السلكية واللاسلكية اضافة الى شركات الهاتف المحمول كفودافون وغيرها.


المالية: احتلت مدينة دبلن المرتبة الخامسة في اوروبا و 31 على مستوى العالم من حيث مؤشر المراكز المالية العالمية في عامي 2017 و 2018 على التوالي، حيث تعد مدينة دبلن مركز البورصة الايرلندية.


الطعام والشراب: تعد مدينة دبلن ذات شهرة واسعة في انتاج المشروبات الكحولية، كما تستفيد هذه المدينة بشكل كبير من لحوم الابقار، حيث تعد هذه المدينة ميناء تصدير رئيس للحوم البقرية الى بريطانيا.


تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: تضم مدينة دبلن العديد من شركات تكنولوجيا المعلومات داخل حدودها، ومن هذه الشركات امازون وفيسبوك وديل وتويتر وجوجل وياهوو.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق