معلومات عن اذربيجان واقتصادها والسياحة فيها

تعد مدينة باكو عاصمة لهذه الدولة، اذ اصبحت عاصمة لدولة اذربيجان في عام 1920، وتقع هذه المدينة على الشاطئ الغربي لبحر قزوين وعلى الجانب الجنوبي من شبه جزيرة ابشرون، حيث توفر شبه جزيرة ابشرون الحماية من الرياح الشمالية العنيفة، كما تضم مدينة باكو افضل ميناء يخدم بحر قزوين، وتتميز هذه المدينة بانتاجها للنفط ووظائفها الادارية، كما تعد مدينة باكو مركزا ثقافيا وتعليميا رئيسا، حيث تضم باكو عددا من الجامعات والعديد من مؤسسات التعليم العالي، وقد بلغ عدد سكان مدينة باكو حوالي 1،200،300 نسمة في عام 2013، وتضم مدينة باكو موقعين للتراث العالمي لليونسكو وهما: قصر الشروانشاهيين وبرج العذراء، وهذه تمثل اجابة عن سؤال: ما هي عاصمة اذربيجان.



مناخ اذربيجان
يندرج تحت اجابة سؤال: "ما هي عاصمة اذربيجان؟" الحديث عن مناخها، حيث تتمتع مدينة باكو بمناخ معتدل شبه جاف، اذ يتميز مناخها بفصول صيف حارة ورطبة وشتاء بارد ورياح قوية على مدار السنة، كما تعد باكو اكثر المناطق جفافا في اذربيجان، اذ لا يزيد متوسط هطول الامطار السنوي عن 8 بوصات، كما تعد مدينة باكو من المناطق العاصفة على مدار العام، حيث تشتهر المدينة بالعواصف الثلجية الشتوية الشديدة والرياح القاسية، وتصل سرعة الرياح في باكو حوالي 144 كيلو متر في الساعة، مما يؤدي الى تدمير المحاصيل والاشجار، ويبلغ متوسط درجة الحرارة اليومية في شهري يوليو واغسطس 26.4 درجة مئوية، بينما يبلغ متوسط درجة الحرارة اليومية في شهري يناير وفبراير 4.3 درجة مئوية، وعادة ما تنخفض درجات الحرارة الى اقل من درجة التجمد في المناطق الساحلية.





اقتصاد اذربيجان
بعد اجابة سؤال: "ما هي عاصمة اذربيجان يمكن الحديث عن اقتصاد هذه العاصمة، حيث كانت مدينة باكو مركزا لاقتصاد البلاد ويعود ذلك لموقعها على ساحل بحر قزوين في منطقة القوقاز باعتبارها ملتقى طرق دولية للتجارة البرية والبحرية، وفي ما ياتي سيتم الحديث عن بعض القطاعات الاقتصادية في مدينة باكو:


الزراعة: حيث تم تطوير قطاع الزراعة في المناطق المحيطة بالمدينة، وتقع هذه المدينة داخل صحراء شبه جافة حيث تتمتع بمناخ مناسب لزراعة الزيتون والفستق واللوز والزعفران.


اعمال البناء: حيث اشتهرت مدينة باكو باعمال البناء، كبناء الحرم الجامعي لمدرسة باكو العليا للنفط، والجسر في منطقة بيرلاي، وسكة حديد باكو وغيرها العديد.


صناعة التعدين: يشكل قطاع التعدين 81.5 من الانتاج الصناعي في هذه المدينة، بينما يشكل قطاع الصناعات التحويلية 16.2%.


صناعة الانتاج: حيث تمكنت مدينة باكو من انتاج العديد من البضائع والتي بلغت قيمتها 4843.7 مليون مانات في الفترة ما بين يناير ونوفمبر من عام 2017.


الصناعات الخفيفة: تتمثل هذه الصناعات في كل من الملابس والاحذية وصناعة الجلود، كما تعد مدينة باكو من اكبر منتجي الورق المطهر والصحي في اذربيجان.


الصناعات الثقيلة: حيث تشتهر مدينة باكو بالعديد من الصناعات الثقيلة والتي تشمل كل من، استخراج النفط والغاز، والهندسة الميكانيكية، والصناعات الكيميائية.




السياحة في عاصمة اذربيجان
بعد معرفة ما هي عاصمة اذربيجان وعن مناخ هذه العاصمة واقتصادها يمكن تفصيل ذلك عن طريق الحديث عن السياحة فيها، حيث تعد مدينة باكو من اهم مدن الجذب السياحي في اذربيجان، ويعود ذلك لما تحتويه من مزيج من التاريخ والثقافة المعاصرة في هذه المدينة، وفي ما ياتي سيتم الحديث عن بعض المناطق السياحية في مدينة باكو:


برج العذراء: وهو عبارة عن برج اسطواني الشكل يصل ارتفاعه الى 29 مترا، ويعود تاريخه الى ما بين القرنين السابع والثاني عشر، ويضم البرج متحفا ودرجا حلزونيا، كما ان هنالك العديد من الاساطير والقصص التي تحيط ببرج العذراء.


ابراج الشعلة: وهي عبارة عن ثلاثة ناطحات سحاب على شكل نيران متلالئة يبلغ ارتفاعها 182 مترا، وتعطي هذه الابراج مشهدا خلابا اثناء حلول الظلام، حيث تبدا الوانها بالتغير ما بين البرتقالي والاصفر والازرق والاحمر والاخضر.


متحف باكو للكتب المصغرة: تشتهر مدينة باك بضمها لمتحف الكتب المصغرة الذي يعد واحدا من اكثر عوامل الجذب السياحي في المدينة، كما انه المتحف الوحيد الفريد من نوعه في العالم، ويحتوي هذا المتحف على مجموعة من الكتب السوفيتية، والقرآن الذي يعود تاريخه الى عام 1672، كما يتهافت على هذا المتحف العديد من الناس على مدار السنة.


عين باكو: وهي تشابع العديد من العجلات العملاقة المتواجدة في عدة مدن في العالم، حيث يصل ارتفاع عين باكو الى 60 مترا، وتستغرق اكمال دورتها الواحدة ما يقارب 30 دقيقة، كما يمكن ركوبها خلال الليل والنهار للاستمتاع بمناظر المناطق المحيطة فيها.


قصر الشروانشاهيين: يعود تاريخ قصر الشروانشاهيين الى القرن الخامس عشر، حيث تم بناؤه من قبل حكام اذربيجان الذين حكمو ما بين القرنين التاسع والسادس عشر، ويضم قصر الشروانشاهيين مسجدين وضريح واقبية للدفن وحمام، وهو من اهم معالم الجذب السياحي في باكو.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق