نبذة عن طوكيو وتاريخها واقتصادها والسياحة فيها

تاريخ طوكيو
كانت طوكيو في الاصل قرية صيد صغيرة تدعى ايدو، وكانت في السابق جزءا من مقاطعة موساشي القديمة، وتم استيطان ايدو لاول مرة من قِبل بعض العشائر القديمة في اواخر القرن الثاني عشر، ويمكن توضيح المزيد عن تاريخ طوكيو فيما ياتي:


نمت ايدو في العصور القديمة لتصبح واحدة من اكبر المدن في العالم، وبلغ عدد سكانها مليون شخص بحلول القرن الثامن عشر، وقد عاش الامبراطور الياباني في كيوتو من عام 794 الى 1868 وجعل منها عاصمة لليابان بذلك الوقت.


تبنت ايدو سياسة العزلة الصارمة والتي ساعدت على عدم وجود اي تهديد عسكري خطير للمدينة، وقد سمح التغلب على التدمير الذي سببته الحرب لايدو بتكريس غالبية مواردها لاعادة البناء في اعقاب الحرائق والزلازل وغيرها من الكوارث الطبيعية المدمرة التي ابتليت بها المدينة، ومع ذلك فقد انتهت هذه الفترة الطويلة من العزلة مع وصول العميد الامريكي ماثيو سي بيري في عام 1853.


قام العميد البحري بيري بفتح موانئ شيمودا وهاكوداته، مما ادى الى زيادة في الطلب على السلع الاجنبية الجديدة وبالتالي في وقت لاحق ارتفاع حاد في التضخم، وتصاعدت الاضطرابات الاجتماعية في اعقاب هذه الاسعار المرتفعة وبلغت ذروتها في التمردات والمظاهرات واسعة النطاق.


استفاد انصار الامبراطور ميجي من الاضطراب الذي تسببت به هذه المظاهرات المتمردة واسعة النطاق في تعزيز السلطة عن طريق الاطاحة بشوغون توكوغاوا في عام 1867.


اندمجت مدينة طوكيو في عام 1943 مع اقليم آخر، ثم تسببت الحرب العالمية الثانية في دمار واسع النطاق لمعظم المدينة بسبب الغارات الجوية التي كانت مستمرة على اليابان.


اسفر قصف طوكيو في عامي 1944 و 1945 عن مقتل ما بين 75000 و 200000 مدني وترك اكثر من نصف المدينة مدمرة، وكانت الليلة الاكثر دموية في الحرب في مارس عام 1945 هي ليلة الغارة الامريكية حيث سقطت اكثر من نصف مليون قنبلة حارقة على النصف الشرقي من المدينة.


بعد انتهاء الحرب أعيد بناء طوكيو بالكامل تطورت شبكة مترو الانفاق والسكة الحديدية في طوكيو واصبح لدى طوكيو واحدة من اكثر المطارات ازدحاما في العالم، ومع انتقال المزيد من الناس اليها في الثمانينات ارتفعت اسعار العقارات خلال ازمات طوكيو بتلك الفترة.


حدث زلزال توهوكو واعصار تسونامي عام 2011 حيث دمر الكثير من الساحل الشمالي الشرقي لهونشو في طوكيو، ومع ذلك وبسبب البنية التحتية لمقاومة الزلازل في طوكيو كان الضرر في طوكيو بسيطا جدا مقارنة بالمناطق التي ضربتها تسونامي مباشرة.


اختارت اللجنة الاولمبية الدولية طوكيو في سبتمبر 2013 لاستضافة دورة الالعاب الاولمبية الصيفية لعام 2020، وبذلك تكون طوكيو اول مدينة آسيوية تستضيف الالعاب الاولمبية مرتين.





اقتصاد طوكيو
قبل توضيح اهم معالم السياحة في طوكيو تجدر الاشارة الى انها اكبر مركز صناعي وتجاري ومالي في اليابان، ويقع مقر العديد من المؤسسات المالية المحلية والدولية وغيرها من الشركات في وسط طوكيو، وتعد طوكيو مركزا مهما للبيع بالجملة، حيث يتم توزيع البضائع من جميع انحاء البلاد والعالم من خلالها، وهي جزء رئيس من منطقة كيين الصناعية التي تتمركز على الشاطئ الغربي للخليج والتي اصبحت المنطقة الصناعية الرائدة في اليابان، اذ تعد صناعات الحديد والصلب من اهم الصناعات المنتشرة في اليابان لاسيما في طوكيو، وتسود الصناعات الخفيفة والمكثفة ولا سيما الطباعة والنشر وتصنيع المعدات الالكترونية، ولا يوجد في طوكيو منطقة اعمال مركزية، وتتجمع فيها الكثير من المتاجر التي تسهم في الاقتصاد بمبيعاتها الهائلة بالاضافة الى الفنادق والمطاعم التي تدر دخلا هائلا لاسيما في المواسم التي يقصد فيها المدينة اعداد هائلة من الناس.




السياحة في طوكيو
هناك الكثير من معالم السياحة في طوكيو، فهي الى جانب مزاراتها الحديثة التي تجذب انتباه السائحين لديها ايضا مزارات تاريخية قديمة تحمل الكثير من تاريخ المدينة، ويمكن توضيح عددا من اهم معالم السياحة في طوكيو فيما ياتي:


متحف طوكيو الوطني: متحف طوكيو الوطني الضخم من اهم معالم السياحة في طوكيو، فهو ممتلئ بلوحات ومعارض تبرز فترات التاريخ الياباني والفن المتعلق به.


قاعة ريوجوكو سومو: هو افضل مكان لعرض بطولة السومو في طوكيو، والقاعة هي ايضا موطن لمتحف الرياضة، بالاضافة الى استضافة مسابقة الملاكمة خلال دورة الالعاب الاولمبية الصيفية 2020 في طوكيو، لذلك فهو من اشهر معالم السياحة في طوكيو.


سوق تسوكيجي: يعد سوق تسوكيجي احد اكبر الاسواق في العالم، وتشتمل المنطقة التجارية المحيطة على الكثير من المتاجر التي تجذب الكثير من اعداد السياح للتسوق وشراء الكثير من المنتجات.


معبد الحرفي جي: هو واحد من اكثر المعابد زيارة في طوكيو، ليس فقط بسبب حجمها الكبير واهميتها الثقافية ولكن لانها اقدم معابد المدينة، لذلك فهو من اشهر معالم السياحة في طوكيو.






مناخ طوكيو
بعد توضيح اهم معالم السياحة في طوكيو تجدر الاشارة الى ان طوكيو تقع في منطقة مناخ شبه استوائي رطب مع صيف حار ورطب وشتاء بارد بشكل عام مع نوبات باردة تجتاحها، ويمكن توضيح المزيد عن مناخ طوكيو فيما ياتي:

يبلغ متوسط درجة الحرارة 26.4 درجة مئوية، واكثر الشهور برودة في طوكيو هو شهر يناير حيث يبلغ فيه متوسط درجة الحرارة 5.2 درجة مئوية.


درجة الحرارة المنخفضة القياسية هي .29.2 درجة مئوية، وذلك كان في 13 يناير 1876، بينما بلغت درجة الحرارة المرتفعة القياسية 39.5 درجة مئوية في 20 يوليو 2004.


يبلغ متوسط هطول الامطار السنوي حوالي 1530 مليمترا، وتساقط الثلوج في طوكيو متقطع لكنه يحدث سنويا تقريبا بمعدلات متقاربة.


تتميز المنطقة الجبلية الغربية من البر الرئيس لطوكيو بمناخ شبه استوائي رطب.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق