معلومات عن جزيرة موريشيوس وتاريخها والسياحة فيها



تاريخ جزيرة موريشيوس
كانت جزيرة موريشيوس ماهولة بالسكان خلال العصور الوسطى من قِبل البحارة العرب الذين كانوا اول من استوطن الجزيرة، ويمكن توضيح المزيد عن تاريخ موريشيوس فيما ياتي:

هبط اسطول هولندي بقيادة الاميرال ويبراند فان وارويك في جراند بورت في عام 1598 وسمى جزيرة موريشيوس على اسم الامير موريشيوس من جمهورية هولندا.

سكن الهولنديون الجزيرة في عام 1638، حيث صنعوا منها اشجار الابنوس واستخلصوا قصب السكر، وقد استمرت اول مستوطنة هولندية لمدة عشرين عاما.

سيطرت فرنسا على موريشيوس في عام 1715 وتزامن وصول الحاكم الفرنسي برتراند فرانسوا لا بوردونيه في عام 1735 مع تطور اقتصاد مزدهر قائم على انتاج السكر.

خلال الحرب العالمية الثانية كانت الظروف صعبة في موريشيوس، حيث تضاعفت اسعار السلع، لكن رواتب العمال زادت فقط بنسبة 10 الى 20 % وكانت هناك اضطرابات مدنية حتى اسقطت الحكومة الاستعمارية جميع الانشطة النقابية.

اجريت الانتخابات العامة الاولى في 9 اغسطس 1948 وفاز بها حزب العمل، وقد حسن هذا الحزب بقيادة غي روزمونت من موقعه في عام 1953 وطالب بقوة الاقتراع العام بفضل قوة نتائج الانتخابات.

عقدت المؤتمرات الدستورية في لندن في عامي 1955 و1957 وتم تقديم النظام الوزاري، وجرى التصويت للمرة الاولى على اساس الاقتراع العام للبالغين في 9 مارس 1959، وفاز حزب العمال مرة اخرى بالانتخابات العامة بقيادة السير سيووساجور رامغولام.

اصبح من الواضح ان بريطانيا ارادت ان تريح نفسها من عناء ادارة مستعمرة موريشيوس في مؤتمر عام 1965، وقد القى هارولد ماكميلان خطاب رياح التغيير الشهير حيث اقر بان افضل خيار لبريطانيا هو منح الاستقلال الكامل لمستعمراتها مما كان يمهد الطريق لاستقلال موريشيوس.





اقتصاد جزيرة موريشيوس
قبل توضيح اهم معالم السياحة في موريشيوس ينبغي توضيح انها تطورت بعد استقلالها عن بريطانيا من اقتصاد منخفض الدخل وقائم على الزراعة الى اقتصاد متنوع متوسط الدخل ويعتمد على السياحة والمنسوجات والسكر والخدمات المالية، ويمكن توضيح المزيد عن اقتصاد موريشيوس فيما ياتي:

برزت في موريشيوس في السنوات الاخيرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والماكولات البحرية، والضيافة وتطوير الممتلكات.

لدى موريشيوس احتياطي من الوقود الاحفوري قابل للاستغلال، وبالتالي فهي تعتمد على المنتجات البترولية لتلبية معظم احتياجاتها من الطاقة.

موريشيوس لديها واحدة من اكبر المناطق الاقتصادية الخالصة في العالم، وفي عام 2012 اعلنت الحكومة عزمها على تطوير الاقتصاد البحري.

تحتل موريشيوس مرتبة عالية من حيث التنافسية الاقتصادية ومناخ الاستثمار الودي والحكم الرشيد والاقتصاد الحر.

اسهمت الانشطة المالية والتامينية في 11.1 % من الناتج المحلي الاجمالي لموريشيوس في عام 2018، وعلى مر السنين كانت موريشيوس تضع نفسها كمحور مفضل للاستثمار في افريقيا نظرا لموقعها الاستراتيجي بين آسيا وافريقيا.






السياحة في جزيرة موريشيوس
هناك العديد من اهم معالم السياحة في موريشيوس التي وصلت بعض مواقعها الى قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو، فالعديد من مزاراتها تجذب انتباه علماء الآثار والجيولوجيين، ويمكن توضيح المزيد عن معالم السياحة في موريشيوس فيما ياتي:



جبل لو مورن
يوجد في منطقة جبل لو مورن اقدم مضمار لسباق الخيل في نصف الكرة الجنوبي، فلا عجب في انه كان المكان الذي تم اختياره للاحتفالات عندما حصلت موريشيوس على الاستقلال في عام 1968، وهو ايضا من معالم الفروسية حيث يزوره محبو الخيول بصفة مستمرة.



سوق بورت لويس المركزي
يمثل السوق المركزي مثالا على الارث الفيكتوري للحكم البريطاني، وهو يضم مزارات سياحية اساسية في قلب العاصمة، بالاضافة الى هوايات عديدة كتسلق الدرج واستكشاف العادات المحلية الفريدة، لذلك فهو من اهم معالم السياحة في موريشيوس.




تشاماريل الارض الملونة
ادى هذا المكان السريالي الى سقوط الكثير من السائحين في الحب فهو يحتوي على مساحات كبيرة من الكثبان الرملية الملونة.




كنيسة كاب مالهيوريوكس
وهي من اهم معالم السياحة في موريشيوس، فغالبا ما ترى قرى بحرية قديمة غارقة تحت المياه الهادئة التي تواجه تلك الكنيسة، حيث يتناثر في قاع البحر عدد من حطام السفن التي تعطي تلك المنطقة بريقا مميزا لدى السياح، فهي الى جانب ذلك تجاور عددا من المحميات الطبيعية الرائعة.



حديقة الخوانق الوطنية
موريشيوس هي واحدة من الاماكن الفريدة في العالم حيث يمكن المشي في البرية مع الاسود او النمور لاسيما في تلك الحديقة البرية الرائعة، ان المشي مع هذه الحيوانات برفقة حراس الحديقة سيجعلها بلا شك واحدة من اجمل ذكريات الحياة، ويحرص البعض على التقاط صور زفاف بتلك الحديقة مما يجعلها واحدة من اشهر معالم السياحة في موريشيوس.



مناخ جزيرة موريشيوس
بعد توضيح اهم معالم السياحة في موريشيوس ينبغي توضيح بعض الحقائق عن مناخ موريشيوس بما يفيد اي قادم الى تلك الجزيرة الرائعة، فالمناخ في موريشيوس شبه استوائي بحري، وتختلف الحرارة بتلك المنطقة عن الدول المجاورة اذ تكون درجة الحرارة موحدة الى حد ما على مدار العام، وتتراوح درجات الحرارة في موريشيوس من منتصف سبعينيات القرن العشرين عند منتصف العشرين درجة مئوية عند مستوى البحر الى عشر درجات مئوية على الهضاب المرتفعة، ويوجد في موريشيوس موسمين اساسيين: موسم حار من ديسمبر الى ابريل وموسم بارد من يونيو الى سبتمبر، ويتراوح موسم هطول المطر السنوي في جزيرة موريشيوس من حوالي 35 بوصة، اي 900 مليمترا على الساحل الغربي الى 60 بوصة، اي حوالي 1525 مليمترا على الساحل الجنوبي الشرقي وحوالي 200 بوصة اي حوالي 5.080 مليمترا على الهضبة الوسطى.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق