القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي السدود وفوائدها واكبرها

هي هياكل ضخمة ذات بنية تحتية قوية، تبنى على الانهار والجداول لتمنع تدفق الماء بهدف تخزينه عبر بحيرات كبيرة، ويستخدم لتجميع المياه للري والزراعة وتوليد الكهرباء، حيث يتم توليد الكهرباء عبر السدود عن طريق توربينات مثبتة في اسفل السد الذي يسمح للماء في النزول عبرها وتدويرها لتوليد الطاقة الكهرومائية، والتي تمثل 19% من طاقة الكهرباء الاجمالية في العالم، وللسدود بعض السليبات، مثل اعاقة هجرة الاسماك عبر الانهار والفيضانات التي تسببها، والتي تدمر المناظر الطبيعية والنظم الايكولوجية في قاعدة النهر، الا انها تعد من اكثر المولدات الكهربائية حفاظا على البيئة، حيث انها لا تنتج اي انبعاثات ملوثة.




اكبر السدود في العالم
تم بناء اول سد في التاريخ من قبل المصريين قبل 2800 سنة،[١] وتم تصنيفها وفق معايير عدة، ومن هذه المعايير حجم الهيكل وسعة التخزين، ووفقا لذلك فقد تم ادراج عدد من السدود كاكبر السدود في العالم ومن بين هذه السدود:

سد تاربيلا: ويعد اكبر سد في العالم من حيث حجم الهيكل، يوجد في الباكستان على نهر السند، وقد تم الانتهاء من انجازه في عام 1976م، ويعطي قدرة كهربائية قدرها 816 ميغا واط، وسعة تخزين تصل الى 13 مليار متر مربع من الماء.

سد هيراكود: وهو احد السدود الهندية الكبيرة، حيث يعد ثاني اكبر سدود العالم من حيث سعة التخزين، ويخزن قرابة 743 مليار متر مربع من الماء ليشكل بحيرة ضخمة جدا، وتم الانتهاء من بناءه عام 1957م ويرتفع عن مستوى الارض بمقدار 61 متر.

سد فورت بيك: وهو احد السدود الامريكية القديمة الذي تم بناؤه في عام 1940م، ويعد ثالث اكبر سدود العالم من حيث الهيكل، ويتميز بهيكل خارجي كبير ومتين وحجمه 96 مليون متر مربع، كما يمتد على نهر ميسوري.

سد اتاتورك: يعد رابع اكبر سدود العالم ويبلغ حجم هيكله 85 مليون متر مربع ويعطي طاقة كهرومائية تصل الى 2400 ميغا واط، وهو موجود على نهر الفرات في تركيا وتم بناؤه في عام 1990م.






اكبر سد في العالم
يعد سد تاربيلا اكبر سدود العالم من حيث حجم الهيكل، وهو سد ضخم من الصخور العملاقة، وتم البدء في بنائه في عام 1968م، وانتهى في عام 1976م، على نهر السند في الباكستان بحجم هيكل وصل الى 153 مليون مترا مربعا، وبسعة تخزين وصلت الى 13.69 مليات مترا مكعبا من الماء، حيث يمتد سور السد العظيم المصنوع من الصخور على طول 2743 مترا مربعا وارتفاع قده 148 مترا.



وتم بناؤه للسيطرة على تقلبات نهر السند العنيفة، والاستفادة من مياه نهر السند السريع في توليد الطاقة الكهرومائية، حيث يتم انتاج اكثر من 16 مليار كليو واط في الساعة وتيم في كل فترة تمديد السد وتطويره من اجل الحفاظ على متانته وقدرته الكهرومائية.
reaction:

تعليقات