معلومات عن اثينا والسياحة فيها واجمل الاماكن التي عليك زيارتها


اثينا
تعد اثينا عاصمة اليونان احد اكبر المراكز الاقتصادية الاوروبية وتسهم السياحة في اثينا كجزء من هذا الاقتصاد من خلال احتوائها على ميناء بيرايوس الذي يعد اكبر ميناء في اوروبا وثاني اكبر ميناء على مستوى العالم، حيث تتميز المدينة بتراثها العائد الى الحقبة الكلاسيكية، وذلك من خلال الاعمال الفنية القديمة والمعالم الاثرية كالبارثينون احد المعالم الرئيسة للحضارة الغربية، كما تضم المدينة مجموعة من الآثار الرومانية والبيزنطية والعثمانية اضافة لوجود الاكروبول ودير دافني الذي يعود الى عهد القرون الوسطى.




تتضمن معالم العصر الحديث في اثينا البرلمان اليوناني او ما يسمى بثلاثية الهندسة المعمارية لاثينا والذي يتكون من اكاديمية اثينا والمكتبة الوطنية وجامعة كابوديستريان، كما تضم مجموعة من المتاحف كالمتحف الاثري الوطني ومتحف الاكروبوليس والمتحف البيزنطي والمسيحي ومتحف الفنون السيكلادية ومتحف بيناكي، اضافة الى ما سبق برز دور المدينة من خلال الاحداث الرياضية كونها اول مدينة قامت باستضافة دورة للالعاب الاولمبية في عام 1896 دون اهمال دورها العظيم في مجال الفن والفلسفة والعلوم باعتبارها موطنٌ لاهم المفكرين كافلاطون وليسيوم ارسطو، مما جعل السياحة في اثينا خيارا مثاليا للسياح الباحثين عن المزج بين التاريخ القديم والتاريخ الحديث.




السياحة في اثينا
تلعب السياحة في اثينا دورا مهما في اقتصاد اليونان وتعد واحدة من اهم الصناعات في اليونان حيث تشكل السياحة في اليونان ما نسبته 25% من الناتج المحلي الاجمالي للبلاد، فمنذ فترة الازدهار عام 1950 بلغ عدد السياح الوافدين 33 الف حتى ارتفع ووصل الى 11.4 مليون في عام 1994 قبل ان يصل الرقم الى 24 مليون سائح في عام 2018 جاعلا من اليونان واحدة من اكثر الدول زيارة في اوروبا بفضل عمل وزارة الثقافة والسياحة في البلاد والتي قامت بالترويج للسياحة بشكل فعال ومنظم.



تحتل اليونان المركز العاشر عالميا من حيث الانفاق السياحي كما ساهمت السياحة في خلق فرص عمل جديدة لتشغل ما نسبته 19% من القوى العاملة في البلاد، تاريخ اليونان العريق والغني بالثقافات المتنوعة جعل منها وجهة سياحية عالمية وهي التي تضم 18 موقعا تراثيا عالميا حسب تصنيفات اليونسكو المختلفة، كما تشمل بعض الوجهات السياحية الشهيرة في البلاد العاصمة اثينا وميكونوس وسانتوريني وكورفو ورودس وخالكيديكي وكريت وغيرها دون اهمال السياحة الدينية من خلال الاديرة في جبل آثوس وميتيورا.





اماكن في اثينا
تشتهر اثينا بتاريخها القديم وكذلك مشهدها الثقافي الحديث النابض بالحياة والذي يمتد بين الفن والموضة والطعام ومن خلال السياحة في اثينا وللاستفادة القصوى من جمال المدينة وآثارها، وسيتم التطرق لابرز المواقع التي يجب زيارتها خلال السياحة في اثينا وهي كما ياتي:

الاكروبوليس: وذلك من خلال الاستمتاع بالمشي نحو الاكروبوليس والذي يضم مجموعة واسعة من الاحجار التاريخية المعروضة من عصر البارثونيون والاستمتاع باطلالة رائعة على المدينة باكملها.


كوكاكي: وهو احد الاحياء العصرية داخل اثينا والذي يوفر فرصة للاسترخاء وتناول القهوة وخاصة في الصباح الباكر.


ميتز والمقبرة: عند القيام بالسياحة في اثينا لا بد من القيام بجولة عبر منطقة ميتز الواقعة خلف استاد باناثينيك والمليئة بالمباني الخلابة والمنازل السكنية، ثم التوجه الى مقبرة اثينا الاولى والتي تضم بعض الشخصيات الشهيرة في اليونان كميلينا ميركوري ورؤساء الوزراء السابقين.


الحدائق: والتي تضم قاعة زابيون وبانجراتي، حيث تحتوي الحدائق الوطنية المختلفة على ما يزيد عن 7 آلاف نوع من الاشجار.


ليكابيتيس: وهي احد التلال الاكثر شهرة في اثينا والتي تطل على مناظر خلابة للمدينة.


اكسارتشيا: حي اكسارتشيا والذي يضم الكثير من الحانات النابضة بالحياة، فهو احد اكثر الاماكن انتقائية في اثينا نتيجة تنوع الحضارات المتعاقبة والواضحة من خلال قضبان المعادن والقوطي الى مناطق الجرونج.


ميتاكسورجيو: وهو احد الاحياء المميزة داخل المدينة والذي يضم مجموعة من المطاعم والمقاهي.




معالم وآثار
عند السياحة في اثينا لا بد من زيارة الاكروبوليس وهي عبارةٌ عن مجموعة من المعابد المذهلة من القرن الخامس قبل الميلاد التي تقع على تلِ ضمن العاصمة اليونانية، وفيما ياتي ابرز ما يجب معرفته عن هذا المعلم التاريخي:


البارثينون: هو معبدٌ يعود لاثينا بارثينوس راعي المدينة وتم بناؤه بين عامي 447 و438 قبل الميلاد تحول الى كنيسة قبل ان يصبح مسجدا ايام الحكم التركي.


ارخثيون: يقع ضمن الجزء الشمالي من الاكروبوليس تم بناؤه بين عامي 421 و406 قبل الميلاد وسمي نسبة الى الملك الاسطوري في اثينا اريختهوس.


البروبيليا: وهي البوابات القائمة على الجزء الغربي من التل والتي كانت بوابة تحصين بعد ان اصبح الاكروبول ملاذا مخصصا لاثينا.


معبد اثينا نايك: يقع في الجزء الجنوبي الشرقي من المجمع المقدس الاكروبوليس وبني خلال الفترة بين 426 و421 قبل الميلاد.


معبد اثينا القديم: كان نصبا قديما يقع بين اريختيون وبارثينون، وتم بناؤه خلال القرن السادس قبل الميلاد قبل ان يدمره الفرس في عام 480 قبل الميلاد.


اوديون هيروديس اتيكوس: بني في عام 161 ميلاديا على يد اثيني هيروديس اتيكوس، وهو مسرح حجري قديم يقام به الفعاليات الثقافية والعروض الموسيقية على مدار العام.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق