معلومات عن جزيرة ايستر واسرارها



اسرار جزيرة ايستر

هي جزيرة تقع في المحيط الهادئ الجنوبي, قبالة الساحل الغربي لجمهورية تشيلي في امريكا الجنوبية واصبحت تحت حكمها, وتعتبر من اكثر الجزر المعزولة المسكونة في العالم, حيث يبلغ عدد سكانها 3791 (حسب احصاء السكان لعام 2002), والجزيرة مثلثيه الشكل تقريبا وتبلغ مساحتها حوالي 164 كيلومتر مربع.



وقد عثر عليها المستكشف الهولندي ياكوب روغيفين بالصدفة في عام 1722م, وكان ذلك في اليوم الموافق لعيد الفصح او القيامة, لذلك اطلق عليها اسم العيد نفسه (جزيرة الفصح) او (جزيرة القيامة). وقد زار فريق بحث بريطاني وآخر فرنسي هذه الجزيرة, وقد اظهرت نتائج الابحاث بان الجزيرة كانت ماهولة بالسكان من شعب غير محدد من العصر الحجري الاخير اي منذ حوالي 4500 عام قبل الميلاد.



تشتهر هذه الجزيرة بالتماثيل الصخرية الموجودة على طول الاشرطة الساحلية للجزيرة, وهي عبارة عن تماثيل حجرية غريبة الشكل ومتشابهه, تمثل نموذجا بشريا محددا بعضهم له غطاء مستدير حول الراس يزن وحده 10 طن, وكل تمثال منها يمثل الراس والجذع فقط واحيانا الاذرع وبلا ارجل. تم صنع هذه التماثيل من الرماد البركاني بعد كبسه وضغطه ثم صقله وتسويته, ويبلغ وزن كل تمثال 50 طن وطول كل منهم 32 مترا بالضبط, ولم يتمكن العلماء من معرفة لغز هذه التماثيل المتماثلة المنتشرة في كل مكان في الجزيرة خصوصا على سواحلها.


وقد قام ببناءها مجموعة من سكان العصر الحجري في القرن الاول الميلادي, وكانوا يصنعونها صغيرة الحجم بما يقارب حجم الانسان في البداية, ثم بعد ذلك بقرون امكنهم من صنه هذه التماثيل الضخمة الموجودة الى الآن. ويدل التاريخ بالكربون المشع ان كارثة رهيبة اصابت هذه الجزيرة عام 1680م, فتوقف العمل بهذه التماثيل فجاة ورحل الجميع عن الجزيرة او اختفوا تماما, ثم جاء بعدهم شعوب اخرى من جزر ماركيز الفرنسية التي تبعد عنها خمسة الاف كيلومتر ليستقروا في الشمال الغربي من الجزيرة, وهم الآن سكانها الحاليون.



اذا كان القدماء هم الذين قاموا بصنع هذه التماثيل المتشابهة تماما فمن اين لهم بهذا النموذج الخاص لتشكيل هذا الوجه المميز فليس من بين الحضارات القديمة حضارات الاستك والمايا في امريكا الجنوبية او حتى سكان الجزر في المحيط الاطلنطي من يمتلك تلك الملامح الحادة والانف المستطيل الطويل والشفاه الرفيعة المزمومة وتلك العيون الغائرة والجبهة الضيقة , وكلها صفات وملامح لا توجد في المنطقة او بالقرب منها ثم كيف استطاع هؤلاء القدماء الانتقال لآلاف الكيلومترات وسط اهوال المحيط الاطلنطي الذي يعتبر ثاني اكبر محيطات العالم بعد المحيط الهادي ؟! على افتراض ان اصول الاقوام التي عاشت في الجزيرة ترجع الى العالم القديم اي القارات الثلاثة اسيا وافريقيا واوربا .. ولاي سبب اقيمت هذه التماثيل الضخمة بذلك الشكل المتشابه والمميز بصف متصاف بطول الشاطئ ؟!واين رحل سكان الجزيرة الاصليون بعد الكارثة التي اصابتهم وما هي الكارثة بالضبط التي جعلت شعبا كاملا يختفي باسره في تلك الحقبة من التاريخ ؟؟



جميع هذه الاسئلة قد حيرت العلماء ولم يجدوا لها تفسيرا اكيدا الى يومنا هذا, بالرغم من وجود بعض الاساطير حول هذا الموضوع.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق