معلومات عن انهار العالم واطولها


اطول انهار العالم
يعد نهر النيل اطول نهر في افريقيا، ونهر الامازون هو الاطول في امريكا الجنوبية، وتمتد بعض الانهار مع طول فروعها المختلفة بالاميال والكيلومترات، وفيما ياتي توضيح لاطول الانهار في العالم.


نهر النيل: يبلغ طول نهر النيل 6.695 كم، حيث يحتوي هذا النهر الدولي على حوض تصريف يمتد الى 11 دولة من تنزانيا الى اريتريا، مما يثبت المياه كمورد اساسي لدول مثل مصر والسودان.


نهر الامازون: يبلغ طول نهر الامازون 6516 كم، ويبدا نهر الامازون، الذي يعرف بانه ثاني اطول نهر في العالم، في شمال شرق البرازيل وهو النهر الوحيد الذي تتدفق منه اكبر كمية من المياه في اي وقت من الاوقات.


نهر اليانغتسي: يبلغ طوله 6،380 كم، ويعرف هذا النهر بانه ثالث اطول نهر في العالم، واطول نهر في آسيا، ويترجم اسم هذا النهر الى طفل المحيط.


نظام نهر المسيسيبي - ميسوري: يبلغ طول النهر 5969 كم، مما يجعله اطول انهار امريكا الشمالية، ومن الناحية الهيدرولوجية، يستمر نهر ميسيسيبي في المنبع حيث يحمل نهر ميسوري مياه اكثر من نهر المسيسيبي عند التقاء النهرين.


نهر اوب ايرتيش: يبلغ طوله 5.568 كم، وهو يتكون من نهر اوب، وهو النهر الرئيسي الذي يتصل بنهر ايرتيش ويتدفق عبر روسيا.


انهار ينيسي-انغارا-سيلينغا: ويبلغ طوله 5550 كم، وهذا هو نهر وسط روسيا وواحد من اطول الانهار في آسيا.






نهر الميسيسيبي
يعد الميسيسيبي اطول انهار امريكا الشمالية، اذ يبلغ طوله 2320 ميلا عند قياسه من اطول مصدر للتيار او المصدر الاكثر بعدا عن البحر عند بروير سبرينج في مونتانا، ومن مصدر نهر ميزوري، يبلغ طوله 3710 ميلا، مما يجعله رابع اطول نهر في العالم واطول انهار امريكا الشمالية، ويمكن تقسيم نهر الميسيسيبي لثلاثة اجزاء:


المسيسيبي العليا: وهو يبدا من نهر المسيسيبي في بحيرة اتاسكا، ويمتد الجزء العلوي من ولاية ميسيسيبي من منابعها الى ملتقى نهر ميسوري في سانت لويس بولاية ميسوري، ويمتد فرع مسيسيبي الاعلى بشكل تقليدي من بحيرة ايتاسكا، على ارتفاع 1475 قدما فوق مستوى سطح البحر في متنزه ايتاسكا العام في مقاطعة كليرووتر- مينيسوتا.



ميسيسيبي الاوسط: يعرف نهر المسيسيبي باسم الميسيسيبي الاوسط، وهو يمتد من ملتقى نهر مسيسيبي الاعلى مع نهر ميسوري في سانت لويس - ميسوري، فالميسيسيبي الاوسط يمتد من سانت لويس الى نقطة التقاء نهر اوهايو، حيث يقع المسيسيبي الاوسط على بعد 220 قدما، فعند التقاء نهر اوهايو، ويقع المسيسيبي الوسطى على ارتفاع 315 قدما فوق مستوى سطح البحر، وبصرف النظر عن نهري ميسوري وميراميك في ميسوري ونهر كاسكاسيا في الينوي ، فلا توجد روافد رئيسية تدخل في نهر المسيسيبي الاوسط.



نهر المسيسيبي السفلي: يطلق على نهر المسيسيبي اسم نهر المسيسيبي السفلي من ملتقى نهر اوهايو الى فمه في خليج المكسيك، على بعد حوالي 1000 ميل عند التقاء اوهايو والمسيسيبي الاوسط.




0 التعليقات: