تعرف على اشهر الاماكن السياحية في الكويت ومعلومات عنها

عدد سكان الكويت
يبلغ عدد سكان الكويت حوالي 4.2 مليون نسمة في عام 2019، وتعد من الدول التي تشهد نموا سكانيا، حيث كان التعداد السكاني فيها حوالي 2.8 مليون نسمة في عام 2009، في حين كان يقدر حوالي 2 مليون نسمة في عام 1999، على الرغم من ان عدد سكان الكويت في عام 1989 كان يزيد عن 2 مليون نسمة، الا ان السبب في انخفاض التعداد السكاني يعود الى حرب الخليج في بداية التسعينيات، وفي العودة الى العام 1961 كان التعداد السكاني حوالي 300 الف نسمة فقط، وتشير التوقعات والدراسات التي تختص في علم النمو السكاني بان عدد سكان دولة الكويت سيتخطى حاجز 5 ملايين نسمة في عام 2035 وفقا لنسب وارقام تمت دراستها.



يعد الذكور هم الجنس الاكبر في الكويت، حيث تبلغ نسبة الذكور حوالي 61% مقارنة بنسبة 39% للاناث، والمعدل العمري الاعلى للذكور هو للفئة بين 40 و44 عاما، بينما تتصدر الفئة العمرية بين 35 و39 عاما التعداد وفقا للاناث، وتقدر نسبة كبار السن ممن تجاوزت اعمارهم سن 65 عاما حوالي 3% من اجمالي عدد سكان الكويت، والمعدل العمري لاجمالي سكان الكويت لكلا الجنسين هو 34.1 عاما، ووفقا لدراسات وارقام يقدر المعدل العمري للوفاة في دولة الكويت حوالي 75.85 عاما لكلا الجنسين، وتصنف دولة الكويت عالميا بالتصنيف 129 من حيث عدد السكان، وتبلغ الكثافة السكانية فيها 236 نسمة لكل كيلو متر مربع.





المدن الكويتية
تنقسم دولة الكويت اداريا الى 6 محافظات رئيسية، وتتبع كل محافظة من المحافظات مناطق فرعية، وتختلف محافظات الكويت فيما بينها من حيث المساحة وعدد السكان، الا ان التباين والفرق في التعداد السكاني ليس كبيرا، ولا يمكن اعتبار ان غالبية عدد سكان الكويت يفضلون العيش في محافظة دون الاخرى، ويمكن ذكر المحافظات الكويتية وفقا للآتي:


محافظة الجهراء: تعد محافظة الجهراء اكبر محافظة كويتية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 12,750 كيلو متر مربع، ويعود تاسيسها الى عام 1979.


محافظة العاصمة: تعد المركز الاداري في الكويت وهي عاصمة الكويت، حيث تحتوي على مقر الحكم ومجلس الامة ومقر الحكومة، ويعود تاريخ تاسيسها الى عام 1962 وهي اقدم المحافظات الكويتية.


محافظة حولي: هي اصغر محافظة كويتية من حيث المساحة، الا انها من المحافظات التي تشهد اكتظاظا سكانيا، حيث تعد المحافظة رقم واحد من حيث الكثافة السكانية نسبة الى مساحتها.


محافظة الفروانية: تعد محافظة الفروانية اكبر محافظة من حيث التعداد السكاني، حيث يبلع سكانها قرابة المليون وغالبتهم من المغتربين ولا يحملون الجنسية الكويتية.


محافظة مبارك الكبير: تعد محافظة مبارك الكبير احد المحافظات الكويتية تاسيسا ويعود تاريخها الى نهاية القرن العشرين في عام 1999 تحديدا، وهي اصغر المحافظات من حيث التعداد السكاني في الكويت.


محافظة الاحمدي: تعد محافظة الاحمدي اكبر المحافظات من حيث التعداد السكاني بالنسبة للمواطنين الكويتيين، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 700 الف نسمة من اجمالي عدد سكان الكويت.






مساحة الكويت
يبلغ اجمالي مساحة دولة الكويت 17,818 كيلو متر مربع، وكامل المساحة لليابسة، وتصنف في المرتبة 158 من حيث المساحة عالميا في القائمة التي تتصدرها روسيا اكبر دولة في العالم، ويحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق، بينما يحدها من الجنوب المملكة العربية السعودية، ومن الشرق الخليج العربي، وتعد محافظة الجهراء الاكبر مساحة حيث تقدر مساحتها باكثر من ثلثي المساحة الاجمالية لدولة الكويت، بينما تعد المحافظة الثانية محافظة الاحمدي الاكثر تفضيلا للعيش من قبل المواطنين، حيث تضم النسبة الاكبر من عدد سكان الكويت مقارنة بباقي المحافظات الكويتية، وتبلغ المسافة بين اقصى الشمال واقصى الجنوب حوالي 200 كيلو متر، بينما تبلغ المسافة بين الشرق والغرب حوالي 170 كيلو متر، وتعد الحدود مع العراق هي اكبر شريط حدودي بمسافة تصل الى 254 كيلو متر.





اشهر المعالم في الكويت
تضم دولة الكويت عددا من المعالم الاثرية والتاريخية، اضافة الى الاماكن المميزة سواء كانت عمرانية او مائية، ويتهافت لزيارة المعالم المميزة نسبة كبيرة من اجمالي عدد سكان الكويت والزوار اليها، وتقام في الكويت مهرجانات واحتفالات يعد ابرزها مهرجان هلا فبراير الذي يقام في شهر شباط من كل عام، ومن ابرز الاماكن التي يمكن زيارتها عند السياحة في الكويت:


كشك الشيخ مبارك: يقع في مدينة الكويت ويعد المقر التاريخي لحكم الشيخ مبارك الصباح.


قصر السيف: يقع في مدينة الكويت ويعد قصر الحكم في دولة الكويت.


متحف الكويت الوطني: يعود تاريخه الى عام 1957 ويضم ابرز الآثار الكويتية والمكتشفات في دولة الكويت.


ابراج الكويت: هي 3 ابراج تقع على ساحل الخليج العربي في مدينة الكويت وتمثل رمزية للمدينة ويعود تاريخها الى عام 1979.


برج الحمراء: مجمع نتكامل، يعد اطول ناطحة سحاب في الكويت ويبلغ ارتفاعه حوالي 414 مترا.


النافورة الموسيقية: من اضخم النوافير على مستوى العالم، حيث تضم 220 نافورة، وتقع في مدينة الكويت.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق