القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن قارة اسيا ودولها واقتصادها والجبال التي فيها

معلومات عن قارات العالم والفرق بينها



الفرق بين قارات العالم
قبل الاجابة عن سؤال "ما هي دول قارة آسيا؟" لا بد من الحديث عن الفروقات بين قارات العالم اجمع، والتي تضفي طابعا خاصا لكل منهما على حدة، حيث تتميز كل قارة بالشكل، المساحة، عدد السكان ومدنها الخاصة بها، وفيما ياتي اهم الفروقات بين قارات العالم:

قارة افريقيا : تبلغ مساحة قارة افريقيا ما يقارب 11،670،000ميلا مربعا اي 28،489،869 كيلومتر مربع، ويقدر عدد سكانها وفقا لاحصائيات عام 2013 ما يقارب 1،111،000،000، كما تعد مدينة لاغوس الموجودة في نيجيريا اكبر مدن هذه القارة.


القارة القطبية الجنوبية: تبلغ مساحة قارة القطب الجنوبي ما يقارب 5،405،000 ميلا مربعا اي 12،949،940 كيلومتر مربع، ويقدر عدد سكانها وفقا احصائيات عام 2015 ما يقارب 4،912، كما تعد محطة مكموردو اكبر مدينة في هذه القارة.


قارة آسيا: تبلغ مساحة قارة آسيا ما يقارب 17،210،000 ميلا مربعا اي 44،029،797 كيلومتر مربع، ويقدر عدد سكانها وفقا لاحصائيات عام 2015 ما يقارب 4،361،416،312، كما تعد مدينة طوكيو الموجودة في اليابان اكبر مدينة في هذه القارة.


قارة استراليا: تبلغ مساحة قارة استراليا ما يقارب 2،970،000 ميلا مربعا اي 5،179،976 كيلو متر مربع، ويقدر عدد سكانها وفقا لاحصائيات عام 2013 بحوالي 23،130،000، كما تعد مدينة سيدني الموجودة في استراليا اكبر مدن هذه القارة.


قارة اوربا: تبلغ مساحة قارة اوروبا ما يقارب 3،931،000 ميلا مربعا اي 7،769،964 كيلو متر مربع، ويقدر عدد سكانها وفقا لاحصائيات عام 2013 بحوالي 742،500،000، كما تعد مدينة لندن الموجودة في انجلترا اكبر مدن هذه القارة.


قارة امريكا الشمالية: تبلغ مساحة قارة امريكا الشمالية ما يقارب 9،540،000 ميلا مربعا اي 23،309،892 كيلو متر مربع، ويقدر عدد سكانها وفقا لاحصائيات عام 2013 بحوالي 564،547،963، كما تعد مدينة مكسيكو الموجودة في المكسيك اكبر مدن هذه القارة.


قارة امريكا الجنوبية: تبلغ مساحة قارة امريكا الجنوبية ما يقارب 6،888،000 ميلا مربعا اي 15،539،928 كيلو متر مربع، ويقدر عدد سكانها وفقا لاحصائيات عام 2015 بحوالي 414،332،000، كما تعد مدينة ساو باولو الموجودة في البرازيل اكبر مدن هذه القارة.





ما هي دول قارة آسيا
للاجابة بشيء من التفصيل عن سؤال "ما هي دول قارة آسيا؟" لا بد اولا من معرفة ان هذه القارة هي اكبر قارة من بين السبع قارات؛ حيث تمتد من شرق البحر الابيض المتوسط ​​الى غرب المحيط الهادئ، وتغطي حوالي ثلث مساحة العالم، والجدير ذكره ان قارة آسيا تضم اكثر من 40 دولة؛ اذ ان بعض هذه الدول تعد من بين اكثر دول العالم اكتظاظا بالسكان، بما في ذلك الصين، الهند واندونيسيا، كما ان 60٪ من سكان الارض يقطن فقط في قارة آسيا، واكثر من ثلث سكان العالم يعيش في الصين والهند فقط، لذلك كان من الضروري طرح سؤال "ما هي دول قارة آسيا؟" والحرص على الحصول الاجابة الوافية، كما تضم قارة آسيا العديد من الجزر التي يكون بعضها عبارة عن دول، اذ تعد كل من الفلبين، اندونيسيا، اليابان وتايوان من الدول الجزرية الرئيسة التابعة لقارة آسيا.   يعيش معظم سكان قارة آسيا اما في المدن او المناطق الزراعية الخصبة بالقرب من اودية الانهار، السهول والسواحل، والجدير ذكره ان الهضاب في آسيا الوسطى غير ملائمة الى حد كبير للزراعة كما ان عدد السكان فيها قليل جدا، حيث تتميز هذه القارة بمجموعة واسعة من المناطق المناخية، اي من المناطق القطبية في القطب الشمالي لسيبيريا الى المناطق الاستوائية في اندونيسيا الاستوائية، وبعض من اجزاء آسيا الوسطى بما في ذلك صحراء جوبي في الصين ومنغوليا تعد جافة على مدار العام، اما جنوب شرق آسيا يعتمد على الرياح الموسمية السنوية والتي تجلب المطر وتجعل الزراعة فيها ممكنة[٤]، وفيما ياتي قائمة تجيب بشكل مفصل عن سؤال "ما هي دول قارة آسيا"

افغانستان.
ارمينيا.
اذربيجان.
البحرين.
بنغلاديش.
بوتان.
بروناي.
كمبوديا.
الصين.
قبرص.
تيمور الشرقية.
جورجيا.
الهند.
اندونيسيا.
ايران.
العراق.
فلسطين.
اليابان.
الاردن.
كازاخستان.
الكويت.
قيرغيزستان.
لاوس.
لبنان.
ماليزيا.
جزر المالديف.
منغوليا.
ميانمار.
نيبال.
كوريا الشمالية.
عمان.
باكستان.
الفلبين.
قطر.
المملكة العربية السعودية.
سنغافورة.
كوريا الجنوبية.
سيريلانكا.
سوريا.
طاجيكستان.
تايلاند.
تركيا.
تركمانستان.
دولة الامارات العربية المتحدة.
اوزبكستان.
فيتنام.
اليمن.




جبال قارة آسيا
بعد الاجابة عن سؤال "ما هي دول قارة آسيا؟" لا بد من البحث في جغرافية هذه القارة، والتي تعد من اكثر القارات التي تتميز بوجود الجبال، حيث تضم اكثر من 50 قمة جبل والتي تصنف على انها اعلى قمم في العالم[٤]، وفيما ياتي اهم السلاسل الجبلية التي توجد في قارة آسيا

سلسلة جبال التاي: توجد سلسلة جبال التاي في شرق آسيا الوسطى، وبالتحديد عند منطقة التقاء كل من روسيا، الصين، منغوليا وكازاخستان.

سلسلة جبال غاتس: تمتد سلسلة غاتس الغربية على طول الجانب الغربي من الهند، اذ يبلغ متوسط ارتفاعها حوالي 1200 مترا، اما غاتس الشرقية فهي سلسلة من الجبال التي تمتد على طول الساحل الشرقي للهند.

سلسلة جبال الهيمالايا: تعد سلسلة جبال الهيمالايا اعلى سلسلة جبال في العالم، فهي سلسلة من الجبال الضخمة والتي تقع في شمال شبه القارة الهندية، حيث يشمل نظام الهيمالايا اكثر من 100 جبل والتي يتجاوز ارتفاع كل منها ال7200 مترا.

سلسلة جبال كونلون: تعد جبال كونلون واحدة من اطول سلاسل الجبال في آسيا، اذ تمتد عبر الصين الغربية وهضبة التبت، ويعد جبل آلهة كونلون اعلى جبال هذه السلسلة والذي يبلغ ارتفاعه حوالي 7،167 مترا.

سلسلة جبال تيان شان: تعد جبال تيان شان نظام جبلي كبير يقع في آسيا الوسطى، حيث تقع في شمال وغرب صحراء تاكلامكان اي بالقرب من المنطقة الحدودية لكازاخستان، قرغيزستان وغرب الصين، وتعد فيكتوري اعلى قمة في هذه السلسلة والتي يبلغ ارتفاعها حوالي 7،439 مترا.

سلسلة جبال الاورال: يبلغ طول سلسلة جبال الاورال حوالي 2640 كيلومترا، حيث تمتد من الحافة الشمالية للاتحاد الروسي عبر كازاخستان، كما تشكل الحدود الطبيعية بين آسيا وروسيا الاوروبية، ويعد جبل نارودنايا اعلى نقطة في هذه السلسلة والذي يبلغ ارتفاعه حوالي 1،895 مترا.

سلسلة جبال زاغروس: تعد سلسلة جبال زاغروس اكبر سلسلة جبال في ايران والعراق، والتي تمتد على طول الهضبة الايرانية الغربية والجنوبية وتنتهي عند مضيق هرمز، حيث يعد جبل زردكوه بختياري اعلى نقطة في هذه السلسلة والذي يبلغ ارتفاعه حوالي 4548 مترا.






اقتصاد دول قارة آسيا
يعد التطرق للحديث عن اقتصاد دول قارة آسيا يندرج تحت اجابة سؤال "ما هي دول قارة آسيا؟"، حيث يعد الاقتصاد في معظم دول قارة آسيا اقتصادا ناميا، الا ان هناك تباين كبير بالاقتصاد بين هذه الدول، اذ تضم قارة آسيا واحدة من اكثر دول العالم المتقدمة اقتصاديا كاليابان، كما تضم العديد من الدول الفقيرة ايضا مثل افغانستان، كمبوديا ونيبال، كما تصنف معظم دول جنوب غرب آسيا ضمن فئة الدخل المتوسط وفقا للبنك الدولي، باستثناء الكيان الصهيوني، الكويت، قطر والامارات والتي تعد دول ذات دخل مرتفع، اما معظم بلدان شمال ووسط آسيا فانها تصنف ضمن الفئة ذات الدخل المنخفض، باستثناء روسيا، كازاخستان واوزبكستان والتي تعد دول ذات دخل اقل من المتوسط.




تعد جميع بلدان جنوب آسيا ذات دخل منخفض باستثناء سيريلانكا التي تصنف ضمن الدول ذات الدخل الاقل من المتوسط، وباستثناء الصين وكوريا الشمالية التي تعد منخفضة الدخل؛ اما شرق آسيا هو الجزء الاكثر ازدهارا في القارة، حيث تعد معظم البلدان في هذه المنطقة من اصحاب الدخل الاعلى من المتوسط، اما الصين فقد شهدت معدلات نمو اقتصادي هائلة منذ اواخر القرن العشرين، لتصبح بذلك ضمن الفئة ذات الدخل الاقل من المتوسط، كما حققت العديد من بلدان جنوب شرق آسيا معدلات نمو مرتفعة وانتقلت الى فئة الدخل المتوسط، حتى ان كل من سنغافورة وبروناي اصبحت في فئة الدخل المرتفع، اما الاستثناءات هي ميانمار او بورما، لاوس، كمبوديا وفيتنام والتي لا تزال ضمن فئة الدخل المنخفض
reaction:

تعليقات