تعرف على اطول الانهار في العالم

انواع الانهار
لتحديد ما هو اطول نهر في العالم لا بد من معرفة تصنيف الانهار اولا، فقد تم تصنيف الانهار بطرق مختلفة وكثيرة ولكن في بداية الفرن العشرين تم تصنيف الانهار من قبل ويليام موريس بناء على عمرها وسرعتها:

نهر مليء بالنشاط:: وهو نهر شديد الانحدار ذو سرعة عالية في التدفق ويمتلك عدد قليل من الروافد وقنواته مع مرور الزمن تصبح اعمق، ومن هذه الانهار نهر ابيرو ونهر الثالوث.

النهر الناضج: هو نهر اقل انحدار من الانهر المليء بالنشاط وبسرعة وتدفق اقل، حيث يصب فيه الكثير من الروافد وتتوسع قنواته مثل نهر المسيسبي ونهر سانت لورانس والدانوب.

النهر القديم: نهر ذو قوة تدفق ضعيفة ونسبة توسع ضئيلة، وهي سهلة للفيضان اكثر من الانهر الناضجة، ومن هذه الانهر نهر الفرات ونهر الغانج وانهر النيل السفلية.

النهر المجدد: وهي من الانهر التي تم رفعها بواسطة الرفع التكوني التي تقوم بها القشرة الارضية من تغيرات، ومن هذه الانهر نهر كولورادو.




وهنالك ايضا بعض التصنيفات مثل التصنيفات الحيوية التي تعتمد على الظروف الحيوية التي تقسم النهر الى عدة مناطق وانواع، وتلعب دورا اساسيا في تحديد ما هو اطول نهر في العالم، ومنها:

منطقة الربيع او الغيلان التي تكون في المناطق العلوية للنهر.

مناطق المنبع التي تكون سريعة التدفق.

البطمون وهي الاجزاء المتبقية من النهر.




اطول الانهار في العالم
يختلف الراي العام مع العلماء على ما هو اطول نهر في العالم، لانه من الصعب تحديده، وذلك لاختلاف منابع النهر والروافد التابعة لنفس النهر، وغالبا ما يكون امر تحديد المصادر للنهر عملية صعبة وشاقة، وسيتم استعراض اطول الانهار في العالم التي تختلف عن بعضها في المنابع والمجاري، وبعدها يتم تحديد ما هو اطول نهر في العالم:



نهر النيل
يعتبر نهر النيل شريان مصر ولكن يمتد نهر النيل على طول 11 دولة افريقية، ويعد من مصادر المياه الرئيسة في مصر والسودان، ويصب في البحر الابيض المتوسط ويبلغ طوله 6693 كليو متر، ومنه يمكن الاجابة عن سؤال ما هو اطول نهر في العالم؟ حيث يعبر نهر النيل بهذا الامتداد الكبير اطول نهر في العالم.



نهر الامازون
هو عصب امريكا الجنوبية ويحتل مرتبة اكبر نهر في العالم من خلال تصريف المياه وثاني اطول نهر بطول قدر ب 6436 كيلو متر، ويمتد نهر الامازون من منبعه الاصلي كورديليرا في بيرو، ثم يلتقي بنهر ابو ريماك ثم تتبع روافد اخرى الى النهاية السفلية للنهر لتكوين نهر اوكايالي الذي ينضم لنهر مارانيون ليشكل النهر الرئيس.



نهر اليانغتسي
الذي يحتل مرتبة اطول انهار آسيا وثالث اطول نهر في العالم، ويقع ضمن دولة واحدة هي الصين، ويمتد على طولها بطول قدره 6378 كيلو متر ومصدر النهر اليانغتسي يقع في تل جاري، ويضم الكثير من الروافد ليشكل نهر اليانغتسي والذي يصب في بحر الصين في شنغهاي.






ما هو اطول نهر في العالم
بعد استعراض اطول انهار العالم وتصنيفات الانهار، يمكن تحديد ما هو اطول نهر في العالم؟ حيث يعد نهر النيل اطول نهر في العالم، والذي يمتد من شرق افريقيا الى شمالها عابرا 35 درجة من خط العرض بطول 4200 ميل من المياه المتدفقة من بوروندي في اودية الصدع في شرق افريقيا عابرا عشر دول وحتى مصر ليصب في البحر المتوسط ضمن منطقة الصرف، التي تمتد على طول 1.25 ميلون مليل مربع.


يحيط بنهر النيل موائل فريدة للحياة البرية وتنوع بيولوجي واسع وشاسع وتضم الدول التي يمر بها نهر النيل 300 مليون نسمة، وتختلف توافر المياه في نهر النيل حيث تنتج الاجزاء القاحلة تدفقات ضئيلة من مياه النيل وتشكل المرتفعات الاثيوبية 20% من مساحة الحوض الكلية وتنتج ما يقارب 120 مليار ياردة مكعبة من المياه، وكذلك تدفقات مياه النيل الابيض من منطقة بحيرة فيكتوريا، ويعد نهر النيل عبارة عن طريق رئيسي للكثير من الطيور المهاجرة والتي تعيش في مستنقعاته وروافد التابعة لها، ويضم وادي النيل الادنى والدلتا على اكثر انواع التربة خصوبة في العالم واصبحت جودة مياه نهر النيل متدهورة بسبب التلوث البيئي.






روافد نهر النيل
يتالف نهر النيل من عدد من الروافد التي تمتد على مجراه والتي تشكله، وتتشكل روافد نهر النيل من منابع متفرقة في مناطق محيط النيل ومن هذا الروافد:

نهر عطبرة: ينبع في اثيوبيا شمال بحيرة تانا ويبلغ طوله 500 ميل، وهو مجرى غير دائم حيث يتدفق عند هطول الامطار ويجف بسرعة كبيرة.

النيل الازرق: ينبع النيل الازرق في المرتفعات الاثيوبية في بحيرة تانا ويمتد على طول 1400 كليو متر الى الخرطوم، حيث يلتقي مع النيل الابيض لشيكلان نهر النيل، ويتفاوت تدفق نهر النيل الازرق بشكل ملحوظ خلال دورته السنوية، ويصل اعظم تدفق له الى 5663 متر مكعب في الثاني، وتم وضع السدود عليه لتنظيم حركته وتدفق المياه فيه.

بحر الغزال ونهر سوبات: هما روافد النيل الابيض، حيث يعد حوض الصرف في بحر الغزال هو اكبر احواض النيل، حيث تبلغ مساحته 520 الف كيلو متر مربع ونهر سوبات الذي يصل 412 متر مكعب في الثانية لنهر النيل، وعند فيضان نهر سوبات يخلف ورائه رواسب بكميات ضخمة مما يعطي للنيل الابيض لونه المميز.

النيل الاصفر: وهو احد الروافد السابقة التي تربط بين هضبات وداد ووادي نهر النيل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق