تعرف على هذا البيانو الخاص للقطط

كثيرا ما شاهدنا القط توم يعزف البيانو بينما يستمع اليه جمهور من البشر والقطط معا في حلقات المسلسل الكرتوني توم وجيري، ربما وقتها لم نكن نتصور ان تعتلي القطط المسرح وتعزف اجمل المقطوعات الموسيقية لبتهوفن وموتزارت على البيانو، لكن اليوم اصبح هذا المشهد متوقعا جدا بعد اول اختراع لآلة موسيقية مخصصة للقطط فقط!




فعدا عن صوت فتح علبة الطعام المصنوعة من الصفيح المفضل للقطط ايا كان نوعها، اثبتت القطط انها كائنات وُلدت باذن موسيقية تحب الاستماع الى الموسيقى وتطرب لها على عكس ما كان يدعي الكثيرون من مفضلي الكلاب!



اذ تمكن علماء وخبراء موسيقيين من ابتكار لوحة المفاتيح الاولى عالميا والتي تلعب على ترددات فوق صوتية يمكن للقطط فقط ان تسمعها، وقام الفريق المكون من اطباء بيطريين وعلماء وفنانين بتصميم لوحة المفاتيح الموسيقية الكهربائية والتي استخدمت ولاول مرة للعزف لمجموعة من القطط ضمن حفل موسيقي غريب في جنوبي شرق لندن اطلق عليه protest concerto.




اما بالنسبة للموسيقى المعزوفة، فلا يسمعها البشر ، ذلك انها تستعمل الترددات الفوق صوتية وهي عبارة عن موجات صوتية ذات تردد اكبر من الحد الاعلى لنطاق السمع البشري، ويكافئ عادة 20000 هيرتز بالنسبة للبشر الاصحاء، وقد عُزفت الموسيقى بترددات تصل اعلى من 64000هيرتز، اي ما يمكن للقطط فقط ان تسمعها.




*مخطط بياني يوضح المدى في الترددات الصوتية وان اعلى حد صوتي يمكن ان يسمعه الانسان يصل حتى 20000هيرتز*




وخلال الحفل الموسيقى، برزت بعض مواهب القطط المخباة، فقد استمتعت بعض القطط بالموسيقى المعزوفة حتى انها قفزت على لوحة المفاتيح وتجولت فوقها لعزف ايقاعات خاصة بها.




وقد صُممت هذه اللوحة بطريقة تُمكن الاذن البشرية من الاستمتاع بالموسيقى خاصة وانها تُصدر اصواتا موسيقية الى جانب الترددات الفوق صوتية وبالتالي فان اصحاب الحيوانات الاليفة وعازفي البيانو لن يشعروا بالملل خلال عزف الموسيقى للقطط!







وياتي هذا الاختراع للرد على مزاعم الكثيرين ممن قالوا ان القطط لا تمتلك اذنا موسيقية، وانها لا تحبذ الاستماع الى الموسيقى كالكلاب وغيرها من الحيوانات الاليفة، فقد ابدت القطط ارتياحها اثناء العزف بينما قامت قطط اخرى بتجربة العزف على اللوحة بنفسها عبر قفزها على المفاتيح! وقد عبّر الدكتور البيطري روبرت وايت آدمز عن فرحته الشديدة بهذا الابتكار، وان لوحة المفاتيح هذه ستقدم الكثير للعلم والطب والبيطري من خلال دراسة عميقة لكيفية سمع القطط والكشف عن مجموعة اكبر من اصوات الحيوانات.



وقد قام الفريق المسؤول بتسجيل CD خاص بالقطط يشتمل على موسيقى بالترددات الفوق صوتية تعزف النشيد الوطني لبلاد مختلفة مثل كوريا الشمالية وتركيا وروسيا والمملكة العربية السعودية وكوبا على سبيل المثال اضافة الى مجموعة من اغاني البوب المحببة للقطط!





وتاتي هذه الخطوة الغريبة من نوعها لاثبات ان القطط تمتلك حسا شاعريا من خلال حبها للموسيقى، وتظهر اتجاهات مستجدة لتعليم القطط على الشعر والطهي والرسم ايضا! اشياء قد نراها مستحيلة لكن من يعلم ما قد يحققه العلم لعالم الحيوان، فبعد لوحة المفاتيح الموسيقية لا شيء مستحيل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق