معلومات عن مدينة طشقند عاصمة اوزباكستان وتاريخها واجمل الاماكن فيها

تاريخ مدينة طشقند
كانت طشقند من ازمنة بعيدة بمثابة واحة على نهر تشيرتشيك بالقرب من سفوح جبال تيان شان الغربية، وقد كانت عاصمة قديمة لكونفيدرالية كانجو، ويمكن توضيح المزيد عن تاريخ طشقند فيما ياتي:

عرفت طشقند باسم تشاخ في عصور ما قبل الاسلام، وكان لامارة تشاخ قلعة كبيرة بنيت في القرنين الخامس والثالث قبل الميلاد، على بعد حوالي 8 كيلومترات من جنوب نهر سير داريا، وبحلول القرن السابع الميلادي كان لدى تشاخ اكثر من 30 مدينة وشبكة تضم اكثر من 50 قناة.

انهارت الامبراطورية الفارسية الساسانية في منتصف القرن السابع نتيجة للفتح العربي المسلم لبلاد فارس، وفي عهد الاسرة السامانية اصبحت طشقند تعرف باسم بنكاث، ومع ذلك احتفظ العرب بالاسم القديم لتشاخ.

عقد اول مؤتمر مسلم في تركستان في طشقند من 16 الى 20 ابريل عام 1917 حيث كان يهيمن عليه الاصلاحيون المسلمون، ثم ظهر فصيل اكثر تشددا في طشقند واثبت هذا الفصيل نجاحه خلال الانتخابات المحلية التي جرت في يوليو 1917، وشكلوا تحالفا مع المحافظين الروس.

اصبحت طشقند في عام 1918 عاصمة لجمهورية تركستان الاشتراكية السوفيتية المستقلة، وقد كان النظام الجديد مهددا باضطرابات كثيرة، وفي عام 1930 وقعت طشقند داخل حدود جمهورية اوزبكستان الاشتراكية السوفيتية واصبحت عاصمة جمهورية اوزبكستان الاشتراكية السوفياتية.

غزت المانيا النازية الاتحاد السوفيتي في يونيو 1941، فنقلت الحكومة المصانع من غرب روسيا واوكرانيا الى طشقند للحفاظ على القدرة الصناعية السوفيتية، وهذا ادى الى زيادة كبيرة في الصناعة خلال الحرب العالمية الثانية.

شكل الروس والاوكرانيون اكثر من نصف اجمالي سكان طشقند في نهاية الاربعينيات، ومكث العديد من اللاجئين السابقين في طشقند للعيش بها بعد الحرب بدلا من العودة الى منازلهم السابقة، وخلال فترة ما بعد الحرب ، انشا الاتحاد السوفيتي العديد من المنشآت العلمية والهندسية في طشقند.

كانت طشقند في عام 1991 رابع اكبر مدينة في الاتحاد السوفياتي ومركزا للتعلم في مجالات العلوم والهندسة، لكن بسبب زلزال 1966 لم ينج سوى القليل من التراث المعماري لتاريخ طشقند القديم.

تشير الكثير من الدلائل الى اهمية طشقند التاريخية كمركز تجارة على طريق الحرير التاريخي.





اقتصاد مدينة طشقند
قبل توضيح اهم معالم مدينة طشقند ينبغي الاشارة الى ان طشقند كانت وما زالت مركزا مهما للتجارة والحرف اليدوية على الطرق المؤدية الى اوروبا وشرق آسيا، وقد كانت مركزا رائدا للتجارة مع روسيا، حيث كانت بين كلا الدولتين علاقات اقتصادية وثيقة مازالت قائمة حتى الآن، وفي عام 1867 اصبحت طشقند المركز التجاري لاوزبكستان، وتعد طشقند اليوم المركز الاقتصادي الرئيس لقارة آسيا لاسيما الدول التي تقع بمنتصف قارة آسيا، والقطن هو المحصول الرئيس في المنطقة المركزية بطشقند حيث يعتمد الناس بها على بيع القطن، كما يتم زراعة محاصيل اخرى، وعلى سبيل المثال كان وما زال يتم زراعة القمح والارز والجوت والخضروات والبطيخ بالاضافة الى صناعات الحرير، وتعد طشقند الجزء الاكثر تطورا صناعيا في اوزبكستان، ويرتبط جزء كبير من صناعتها بالقطن ومعالجته وتنقيحه، بالاضافة الى صناعة الآلات الزراعية والمنسوجات عموما لاسيما المنسوجات القطنية، كما ان لديها العديد من الصناعات الغذائية.



اهم معالم مدينة طشقند
يوجد الكثير من اهم معالم مدينة طشقند، وقد اصبحت طشقند مفضلة بين المسافرين الذين يرغبون في اكتشاف آسيا الوسطى، ويمكن توضيح المزيد عن اهم معالم مدينة طشقند فيما ياتي:

يمكن قضاء اسابيع في التجول في اكبر سوق لطشقند وهو سوق شورسو بازار، ولذلك يقصده الكثير من زوار طشقند في الكثير من الاوقات، فهو يبيع كل شيء من الملابس وادوات المطبخ الى الحرف اليدوية التقليدية والاطعمة الطازجة.

مقهى شوكسونا هو المكان المثالي لاحتساء فنجان من الشاي او الغناء لساعت طويلة في مجموعات من الناس.

تحظى طشقند بجانب من الحياة الليلية الرائعة وان كانت ليست على نحو نظيرتها في موسكو او تبليسي، ويمكن الاستمتاع بلوحات طشقند الجدارية في الهواء الطلق.

توفر طشقند تجربة رائعة في منتجعات جبلية منتشرة بها، اذ يمكن هناك ممارسة التزلج ببعض المناطق بالاضافة الى توفير رحلات نهرية مثالية بما يجعل تلك المنتجعات واحدة من اهم معالم مدينة طشقند.

بحيرة شارافيك هي من اهم معالم مدينة طشقند اذ تكون محاطة بالتلال من كل الجوانب، انها وجهة مفضلة للكثيرين من زوار طشقند.

يوجد في طشقند قصور رائعة يمكن زيارتها باسعار زهيدة، وهي تضم الكثير من التصميمات المعمارية الجميلة.

تشتمل اهم معالم مدينة طشقند على دار كوزمونفتلار التي بنيت في عام 1984، وقد سميت على اسم شاعر بالقرن الخامس عشر، وهي تتميز بسقوف مدهشة مع فسيفساء الازرق والابيض والاصفر.






مناخ مدينة طشقند
بعد توضيح عددا من اهم معالم مدينة طشقند ينبغي توضيح بعض الحقائق عن مناخها بما يفيد القادمين اليها، اذ تتميز طشقند بمناخ البحر الابيض المتوسط، فهو مناخ قاري رطب الى حد كبير، ونتيجة لذلك تتعرض طشقند لفصول طويلة من الشتاء البارد والثلجي في كثير من الاحيان، ولا تتقيد كثيرا في كل مناطقها بمناخ البحر الابيض المتوسط، ويكون الصيف طويلا وحارا وجافا، وفي الشتاء تغطي الثلوج الشوارع في ديسمبر ويناير وفبراير، ويتساقط المطر خلال هذه الاشهر وتتساقط في كثير من الاحيان مصاحبة بالثلج، وتشهد طشقند اقصى هطول للامطار في اوائل الشتاء والربيع، ويرجع نمط هطول الامطار غير المعتاد الى حد ما جزئيا الى الارتفاعات العالية التي تتجاوز 500 مترا، وتكون طشقند ساخنة للغاية خلال شهري يوليو واغسطس، وتشهد انخفاض في هطول الامطار من يونيو الى سبتمبر.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق