معلومات عن الاتحاد الاوروبي وسبب خروج بريطانيا منه


الاتحاد الاوروبي منظمة دولية للدول الاوروبية تضم 28 دولة، اسست بناء على اتفاقية معاهدة ماسترخت عام 1992 م، بافكار موجودة منذ خمسينات القرن الماضي. كما ان الاجابة عن سؤال: ما هي دول الاتحاد الاوروبي، تستلزم معرفة اهم مبادىء الاتحاد الاوروبي المتمثلة في التعاون الاقتصادي والسياسي، ونقل صلاحيات الدول القومية الى المؤسسات الدولية الاوروبية، مع بقائها محكومة بمقدار الصلاحيات الممنوحة من كل دولة على حدا. وبالتالي لا يمكن اعتبار الاتحاد الاوروبي اتحادا فدراليا، اذ يتفرد بنظام سياسي فريد من نوعه في العالم.


وبالاجابة عن سؤال: ما هي دول الاتحاد الاوربي، تظهر نشاطاتها العديدة، التي من اهمها كونها سوقا موحدا ذو عملة واحدة هي اليورو، الذي استخدامه 12 دولة من اصل ال25 الاعضاء، فيما عرف بدول اليورو، ولدول الاتحاد الاوروبي سياسة زراعية مشتركة وسياسة صيد بحري موحدة. وفي عام 2012 فاز الاتحاد الاوروبي بجائزة نوبل للسلام، لاسهاماتها في تعزيز السلام والمصالحة، الديمقراطية وحقوق الانسان في اوروبا خلال 6 عقود ماضية.




ما هي دول الاتحاد الاوروبي
لمعرفة الاجابة عن سؤال: ما هي دول الاتحاد الاوروبي، فيبدو ان الاتحاد الاوروبي اسس بداية من ست دول، هي: ايطاليا وفرنسا وهولندا ولوكسمبورغ والمانيا وبلجيكا، ولم تكن هناك اية شروط في بداية الاتحاد الاوروبي للانضمام اليه، عدا الشروط العامة التي تم تبنيها في الاتفاقيات المؤسسة للاتحاد. الا ان الفرق الاقتصادي والسياسي الشاسع بين دول اوروبا الوسطى والشرقية ودول الاتحاد الاوروبي، دفع مجلس الاتحاد الاوروبي عام 1993 وضع شروط للعضوية عرفت بشروط كوبن هاغن، وهي:

شروط سياسية: فعلى الدولة المترشحة للعضوية ان تتمتع بمؤسسات ديمقراطية مستقلة، وعلى دولة القانون، وان تحترم حقوق الانسان وحقوق الاقليات.


شروط اقتصادية: ان يوجد للدولة المترشحة نظام اقتصادي فعال، يعتمد على اقتصاد السوق، وقادرعلى التعامل مع المنافسة الموجودة ضمن دول الاتحاد الاوروبي.


شروط تشريعية: على الدولة المترشحة للعضوية ان تعدل تشريعاتها وقوانينها، بما يتناسب مع التشريعات والقوانين الاوروبية التي تم وضعها وتبنيها منذ تاسيس الاتحاد.




دول الاتحاد الاوروبي الاعضاء
يبلغ عدد الاعضاء من دول الاتحاد الاوروبي ثمان وعشرين دولة، بانضمة سياسية مختلفة، بين جمهورية، وجهورية فدرالية، وملكية دستورية، اما ما هي دول الاتحاد الاوروبي الاعضاء، فهي: المانيا 1957، وايطاليا 1957، وبلجيكا 1957، وفرنسا 1957، ولوكسمبورغ 1957، وهولندا 1957، والدنمارك 1973، والمملكة المتحدة 1973، وجمهورية ايرلندا 1973، وجبل طارق 1973، واليونان 1981، واسبانيا 1986، والبرتغال 1986، والسويد 1995، والنمسا 1995، وفنلندا 1995، ودول البلطيق الثلاثة استونيا ولاتفيا وليتوانيا 2004، وبولندا 2004، وجمهورية التشيك 2004، وسلوفاكيا 2004، وسلوفينيا 2004، وقبرص 2004، ومالطا 2004، والمجر 2004، وبلغاريا 2007، ورومانيا 2007، وكرواتيا آخر الدول انضماما عام 2013.



الدول المرشحة لعضوية الاتحاد الاوروبي
هناك ست دول تسعى للانضمام لعضوية الاتحاد الاوروبي، وكلها دول جمهورية، وتعمل على تلبية متطلبات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي، اما ما هي دول الاتحاد الاوروبي المترشحة للعضوية، فهي: البانيا، وآيسلندا، والجبل الاسود، وصربيا، ومقدونيا، وتركيا.


دول اخرى
وهي ست عشرة دولة بانظمة سياسية بين جمهورية، وجمهورية برلمانية، وجمهورية فدرالية، واميرية، وملكية، وبابوية، وبرلمانية مشتركة، ومن هذه الدول ما هو من منطقة الشنغن والدول التابعة لها، وهذه الدول هي: اندورا، وارمينيا، واذربيجان، وروسيا البيضاء، والبوسنة والهرسك منها البوسنة التي تسعى للانضمام لكن ليست مرشحة بعد، وليختنشتاين احدى اعضاء السوق الاوروبية المشتركة واتفاقية شينغن، ومولدوفا، وموناكو، والنرويج عضو في السوق الاوروبية المشتركة واتفاقية شينغن، وروسيا، وسان مارينو، وسويسرا عضو في اتفاقية شينغن، واوكرانيا، والفاتيكان، وجورجيا، وكوسوفو، وبهذا تستكمل قائمة الاجابة عن: ما هي دول الاتحاد الاوروبي.



اجهزة ومنظمات دول الاتحاد الاوروبي
في الاجابة عن سؤال: ما هي دول الاتحاد الاوروبي، تظهر ثلاثة اجهزة رئيسة يضمها الاتحاد الاوروبي تعرف بالمثلث الاداري، ولكل جهاز دوره ومهامه الخاصة به، وهي الجهاز التشريعي لمجلس الاتحاد الاوروبي؛ ويضم ممثلي دول الاتحاد الاوروبي الاعضاء. والجهاز الحركي للاتحاد جهاز المفوضية الاوروبية؛ وهو مسؤول عن تنفيذ كافة القرارات وتطبيقها. والبرلمان الاوروبي الذي تعقد فيه الجلسات، ومقره الرئيسي في مدينة ستراسبورغ. بالاضافة الى محكمة العدل المختصة بتشريع القوانين والاشراف على كافة الامور القانونية للاتحاد، وجهاز ديوان المحاسبات ومهمته رقابة ميزانية الاتحاد



خروج بريطانيا من دول الاتحاد الاوروبي
بعدما حددت ما هي دول الاتحاد الاوروبي، ظهرت القضية البريطانية مع الاتحاد، فبعد انضمام بريطانيا للاتحاد الاوروبي عام 1973، اقام رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون استفتاء حول بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي او الخروج منه، بعد جدال استمر لشهور بين مؤيدي الخروج والمعارضين، وجاء هذا الاستفتاء بناء على وعد منه بالتفاوض على شروط عضوية بريطانيا في الاتحاد منذ توليه الرئاسة، وتعديل كافة صلاحياتها بما يتفق مع مصلحة الشعب البريطاني اولا واخيرا.



ومن الاسباب التي دفعت بريطانيا الى المطالبة بالخروج من دول الاتحاد الاوروبي: تدفق المهاجرين من كافة اوروبا اليها، مما اشعر المجتمع بانه غريب عن وطنه، ففرص العمل تذهب للمهاجرين، وكذلك النفوذ والمناصب الاجتماعية، وشعور بريطانيا ان مصيرها اصبح في يد دول الاتحاد الاوروبي التي تحركها يمينا وشمالا وفقا لاهوائها، فما كان من المجتمع البريطاني الا الانقسام بين مؤيد للخروج ومعارض، لكن يبقى القول الفصل لنتيجة التصويت في قضية بريطانيا والاتحاد الاوروبي التي ما زالت محل سِجال وجِدال حتى اليوم.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق