نبذة عن مدينة ماتشو بيتشو في البيرو وتاريخها والسياحة فيها

تعد ماتشو بيتشو من اهم مدن بيرو، وتحيط بها قلعة انكا المترامية الاطراف ويكتنفها الضباب وتحيط بها النباتات المورقة والمنحدرات الشديدة، وهي توجد في الموقع الاثري الاكثر شهرة في القارة، فالكثيرون يرون ان بعض عجائب تلك المدينة تضاهي الموناليزا في فرنسا او الاهرامات في مصر، ولم يتم الكشف عن هذه المدينة القديمة المذهلة للاسبان المهزومين من معارك تم خوضها قديما بتلك المنطقة، حتى تم نسيانها تقريبا حتى اوائل القرن العشرين، وفي الخطوة الاكثر اثارة للجدل في ماتشو بيتشو منذ استكشافات حيرام بينغهام غيرت سلطات بيرو مواعيد الزيارات اليومية للمدينة الى فترات الصباح وبعد الظهر من عام 2018، وعلى الرغم من السماح بحد اقصى لـحوالي 5،940 شخصا بزيارة المدينة يوميا بما في ذلك ممر انكا الا ان الطلب على زيارة تلك المدينة لا يتوقف حتى الآن من مختلف دول العالم.




تاريخ ماتشو بيتشو
تعود نشاة تلك المدينة الرائعة الى ازمنة بعيدة، وهي تتسم بزخم هائل في تاريخها ما بين اساطير يتحاكى بها اهل تلك المدينة وحقائق تاريخية يتناقلونها فيما بينهم، ويمكن توضيح المزيد عن تاريخ ماتشو بيتشو فيما ياتي:

كانت ماتشو بيتشو موطنا للانكا من القرن الخامس عشر وساعد في ذلك كونها تقع على سلسلة من التلال والجبال.

قام المستكشف حيرام بنجهام الاستاذ بجامعة ييل بزيارة ماتشو بيتشو في عام 1911 ونشر الكثير عن تلك المدينة لاول مرة، وقد وجدها مغطاة بالنباتات التي تمت ازالتها الآن، وقد وجد ان بنايات المدينة صنعت بدون ملاط كما هو الحال مع شكل بنايات قبائل الانكا الذين كانوا يعتمدون في احجارهم على الجرانيت.

عندما اكتشف بينغهام ماتشو بيتشو كان يبحث عن آخر عاصمة للانكا قبل الهزيمة النهائية على يد الاسبان عام 1572، فقد ظهر الاسبان في امريكا الجنوبية خلال القرن السادس عشر، وشنوا الكثير من الحملات المعادية على الانكا.

اكتشف بينغهام ان ماتشو بيتشو مدينة كبيرة الى حد ما، لكن لم يزرها غزاة اسبانيا ابدا، وتعود الاشارة الوحيدة لموقعها الى الوثيقة الاسبانية التي صدرت عام 1568.

يعتقد ان ماتشو بيتشو قد بناها باتشاكي انكا يوبانكي، وهو الحاكم التاسع للانكا، في منتصف القرن الثامن عشر.

كان يوبانكي قد بدا سلسلة من الفتوحات التي من شانها ان تحول انكا في نهاية المطاف الى مدينة مستقلة في امريكا الجنوبية وتمتد من الاكوادور الى تشيلي.

يعتقد العديد من علماء الآثار ان ماتشو بيتشو شيدت كملكية، وقد كانت توجد مساكن النخبة في القطاع الشمالي الشرقي من المدينة.

كان الامبراطور واسرته يقيمون في بيت مستقل في ماتشو بيتشو كنوع من الاستجمام بعيدا عن بيوت قبائل الانكا التقليدية، حيث كان بيت الامبراطور يسمى : "معبد الشمس".

انضمت ماتشو بيتشو في العصر الحديث الى قائمة الامم المتحدة لمواقع التراث العالمي.






جغرافية ماتشو بيتشو
تقع ماتشو بيتشو في نصف الكرة الجنوبي بداخل دولة بيرو، ويعود الفضل في نمو السياحة بها الى موقعها الفريد بين القمم الجبلية، ويمكن توضيح المزيد عن جغرافية ماتشو بيتشو فيما ياتي:

تقع ماتشو بيتشو على بعد 13.164 درجة جنوب خط الاستواء.

تمتد على بعد 80 كيلو متر شمال غرب كوسكو على قمة جبل ماتشو بيتشو الذي يقع على ارتفاع حوالي 2،430 مترا، اي اقل بحوالي 1000 مترا من كوسكو.

تقع ماتشو بيتشو فوق قوس نهر اوروبامبا الذي يحيط بالموقع من ثلاث جهات، وتميل المنحدرات راسيا على بعد 450 مترا الى النهر، وتخضع المنطقة للرياح التي ترتفع من ناحية النهر.

كان موقع المدينة سرا عسكريا لسنوات طويلة، وساعد في ذلك ان رواسبها العميقة وجبالها الشاهقة كانت بمثابة دفاعات طبيعية.

يعبر جسر الانكا خلال نهر اوروبامبا في بونغو دي مينيك، وهناك جسر آخر في ماتشو بيتشو وهو جسر جذع الاشجار.

ترتكز المدينة كسرج بين جبلين وتنتشر الكثير من الينابيع التي لا يمكن سدها بسهولة.

توفر السهول الموجودة في المدينة المزيد من الاراضي الزراعية لزراعة المحاصيل المختلفة، وقد خفضت المدرجات من تآكل التربة وحمتها من الانهيارات الارضية.


تنقسم المدينة الى قطاع حضري وقطاع زراعي، والى مدينة شمالية واخرى جنوبية، وتقع المعابد في البلدة العليا، اما المستودعات فتقع في البلدة الجنوبية.






انسب اوقات السفر الى ماتشو بيتشو
بعد توضيح جغرافية ماتشو بيتشو تجدر الاشارة الى انها تمتلك عددا هائلا من المزارات السياحية الطبيعية التي تدر دخلا على بيرو كالجبال الرائعة والممرات التاريخية المذهلة، لكن ينبغي اختيار انسب الوقت للسفر الى تلك المنطقة، فان اختيار زمن السفر هو من اجل حفظ التوازن بين الطقس والحشود والخبرات، ولذلك يفضل السفر خلال الاوقات اكثر هدوءا ليحصل الزائر على اكثر فائدة، وهناك فصلان رئيسان في بيرو:

موسم المطر: اذ يبدا موسم المطر من اكتوبر الى ابريل.

موسم الجفاف: ويبدا من مايو الى سبتمبر.

وموسم الجفاف هو افضل وقت للسفر الى ماتشو بيتشو لتجنب الحشود وجموع الناس المزدحمة في الموسم الآخر، لذلك فان السفر في اواخر ابريل او مايو او اوائل اكتوبر وتجنب زيارتها من اواخر ابريل ويونيو ويوليو سيجعل زيارة تلك المدينة بمثابة رحلة رائعة للاستمتاع بمزاراتها في اجواء مناخية تدعم السياحة بتلك الاوقات

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق