عادات غريبة لعيد الاضحى حول العالم تعرف عليها

من اغرب تقاليد احتفال المسلمين بعيد الاضحى ما يلي:


ليبيا
يحتفل الليبيون كسائر الشعوب الاسلامية بعيد الاضحى, و يذبحون الاضاحي تقربا لله عز و جل, وتنفيذا لاوامره, و هم دائما يبحثون عن افضل الاضاحي بمقاييس دقيقة على اعتبار انها تقدم لله لذلك يجب ان تكون على افضل صورة.


كما ويعتقد الليبيون ان المسلم يمتطي ظهر اضحيته ليدخل على ظهرها الى الجنة, وهو تداخل واضح مع اسطورة انوبيس الكلب الاسود الذي يمتطيه الموتى للنزول الى العالم السفلي بعد الموت حسب الاساطير الفرعونية القديمة.


و يقوم الليبيون ببعض التقاليد التي تخص الاضحية, مثل اعطاء الاضحية القليل من الماء لتشربه, و يحرق نوع معين من البخور يدعى الجاوي, و تحفر حفرة بعيدة عن طريق المارة توضع فيها دماء الاضحية و ترش بالكثير من الملح ثم تطمر, و يعتقدون انها ستكون تجمع للجن, لذلك يتجنب الناس المرور من اماكن ذبح الاضحية.





المغرب
اما في المغرب, فتتدخل قوة غيبية في تفسير عملية الذبح, اذ يقوم بعض المغاربة بغمس يده في دم الضحية و تلطيخ الجدران بها, و القليل ايضا قد يشرب بعض دمائها, و ذلك لاعتقداهم ان دمائها تحمي من الجن, كما و يقوم البعض ايضا بسكب الملح فوق دماء الاضحية  لمنع الجن, او ملئ فم الاضحية بالملح, ومنهم من يحني جبهتها.


اما النساء فتقوم بالاحتفاظ بمرارة الاضحية, لاعتقادهن انها تشفي من الامراض.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق