معلومات عن اقتصاد أفريقيا وبعض العادات والتقاليد لشعوبها

اقتصاد افريقيا
 تجدر الاشارة الى انه على الرغم من ان افريقيا لديها موارد طبيعية وفيرة، الا انها تظل افقر قارات العالم؛ وذلك نتيجة لمجموعة متنوعة من الاسباب التي تتضمن الحكومات الفاسدة التي ارتكبت في كثير من الاحيان انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان بالاضافة الى التخطيط المركزي الفاشل، ويمكن توضيح ابرز سمات الظروف الاقتصادية لافريقيا، فيما ياتي:


يظل اجمالي الناتج المحلي لافريقيا اقل بكثير من الناتج المحلي الاجمالي لكل من الولايات المتحدة والصين واليابان والمانيا والمملكة المتحدة والهند وفرنسا، فوفقا لتقرير التنمية البشرية للامم المتحدة في عام 2003 فان الدول الاربعة وعشرين الاقل في تلك الاحصائية كانت جميعها افريقية.


كان 81 % من سكان افريقيا بمنطقة جنوب الصحراء يعيشون باقل من 2.50 دولار في اليوم في عام 2005.


منطقة جنوب الصحراء الكبرى هي اكثر المناطق فقرا في العالم.


افريقيا الآن مهددة بالديون لا سيما في البلدان الافريقية الواقعة بالمناطق الغربية والجنوبية، وقد تم حل ازمة الديون الاخيرة في عام 2005، واسفرت مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون عن بعض الآثار الايجابية على الاقتصاد في افريقيا.


ارتفع معدل النمو الاقتصادي في افريقيا من عام 1995 الى عام 2005 حيث بلغ متوسطه 5 % في عام 2005، وشهدت بعض البلدان الافريقية معدلات نمو اعلى لا سيما انغولا والسودان وغينيا الاستوائية.


تدل بعض المؤشرات الاقتصادية العالمية على تحسن تدريجي في اقتصاد السوق في غانا وعدد آخر من الدول الافريقية تبعا لتقرير التنمية البشرية الصادر عن برنامج الامم المتحدة.





عادات وتقاليد الشعوب الافريقية
لتوضيح ابرز عادات وتقاليد الشعوب الافريقية تجدر الاشارة الى جانب آخر من افريقيا قد تحجبه المناظر الطبيعية المذهلة والخلفيات الطبيعية الساحرة والوجهات السياحية الجميلة، الا وهو العادات والتقاليد التي لها جذر قوي وتاثير هائل في حياة الناس، وبعض هذه العادات غريب للغاية وقد لا يصدق البعض بانه موجود على الارض، ويمكن توضيح الكثير عن ابرز ثقافات وعادات وتقاليد الشعوب الافريقية فيما ياتي:


لطالما اهتم الكثير من الشعوب الافريقية بالمظهر الشخصي، وقد كانت المجوهرات امتدادا شخصيا مهما في عادات الكثير من الافريقيين.


في العديد من الفنون التقليدية في افريقيا تتكرر بعض الموضوعات المهمة كبعض تفاصيل المعارك القديمة التي يعتز بها الكثير من الافريقيين حتى الآن.


يمثل الفولكلور الافريقي والدين مجموعة متنوعة من الجوانب الاجتماعية لمختلف الثقافات في افريقيا، وتنتشر اساطير الفيضان في تراث اجزاء مختلفة من تلك القارة.


تعكس القصص والحكايات الافريقية كثيرا من انماط العادات والتقاليد الافريقية بما يؤكد الفخر والهوية، وقد يختلف ذلك باختلاف المجموعات العرقية في افريقيا مما يخلق شعورا بالانتماء.


يرتدي الرجال المتزوجون عادة عقالا، ويتم صناعة هذا العقال من اجزاء من جلود النمور او الابقار للدلالة على ارتفاع مكانة الفرد في مجتمعه.


توفر طبيعة الحياة الافريقية انعكاسا واضحا لمعتقدات المجتمع وعاداته، انها تظهر الرغبات والخوف والعديد من المشاعر في الكثير من المواقف اليومية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق