ابرز المعلومات عن روسيا والسياحة فيها


السياحة في روسيا


اكبر عاصمة اوروبية
تعد مدينة موسكو اكبر عاصمة اوروبية، ولقد كانت هذه المدينة عاصمة للاتحاد السوفياتي سابقا، ولكن في بداية القرن الواحد والعشرين اصبحت موسكو عاصمة لروسيا، وتعد مدينة موسكو مركزا ثقافيا وصناعيا ومصرفيا وعلميا في روسيا، اذ شهدت المدينة تطورا كبيرا خلال الفترة الواقعة بين عامي 1914 و2004، ولقد ساد فيها النظام الشيوعي، اذ تم تاسيس هذا النظام في عام 1917، ولكنه انهار عام 1991، وتبعا لذلك فلقد تاثرت العديد من النماذج الاجتماعية والسياسية في تلك الفترة، بحيث اثرت على اشكال الملكية، والحكومة المحلية، وانماط الحياة الاجتماعية، والتنمية الثقافية وكذلك الحياة اليومية.



ازدادت مساحة موسكو خمسة اضعاف خلال الفترة الواقعة بين عامي 1914 و2004، فلقد تم ضم العديد من المناطق الحدودية لها، مما ادى الى ازدياد مساحتها الى 998 كيلومترا مربعا عام 1985، الامر الذي ساهم في جعل موسكو اكبر عاصمة اوروبية، ولقد تم تحديد الحديد الخارجية للمدينة في عام 1960 من خلال طريق موسكو الدائري الذي يصل طوله الى 109 كيلومترا ويغطي مساحة تعادل 886.5 كيلومترا مربعا.



المناخ في موسكو
تتميز موسكو بمناخها القاري الرطب، حيث تكون فصول الشتاء فيها طويلة وباردة، بحيث تمتد من منتصف شهر تشرين الثاني الى نهاية شهر آذار، وتتراوح درجات الحرارة في الشتاء داخل المدينة ما بين -25 درجة مئوية و 5 درجات مئوية، بينما تتراوح درجات الحرارة في الضواحي ما بين -30 و 5 درجات مئوية، اما في الاشهر الدافئة فتتراوح درجات الحرارة في موسكو ما بين 20 الى 26 درجة مئوية، حيث كانت اعلى درجة حرارة سجلت على الاطلاق في موسكو 38.2 درجة مئوية، بينما كانت ادنى درجة حرارة سجلت فيها تعادل -42.1 درجة مئوية، وتتواجد الثلوج في موسكو حوالي خمسة اشهر في السنة، حيث تبدا الثلوج بالتساقط في منتصف شهر تشرين الاول وتستمر حتى بداية شهر نيسان.





الوجهات السياحية في موسكو
بعد الحديث عن اكبر عاصمة اوروبية ومناخها، لا بد من ذكر ابرز الوجهات السياحية فيها، حيث تضم موسكو مجموعة متنوعة من المعالم السياحية والاثرية، وعلى الرغم من طقسها القاسي الا انها تجذب اعدادا كبيرة من السياح سنويا، وفي ما ياتي سيتم ذكر بعض الوجهات السياحية في موسكو:


بحيرة بايكال: هي اكبر واعمق بحيرة في العالم للمياه العذبة، كما انها من اقدم البحيرات في العالم، وتتميز هذه البحيرة بشكلها الهلالي الاستثنائي.


وادي السخانات: هو ثاني اكبر تجمع للسخانات في العالم، اذ يضم اكثر من 90 ينبوع مياه ساخنة على طول 6 كيلومتر.


حدائق بيترهوف: هي مجموعة من الحدائق والقصور، يطلق عليها اسم فرساي الروسية، وتتميز بمناظرها الطبيعية الجميلة، كما يعرف قصر بيترهوف كاحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في روسيا.


كاتدرائية القديس باسيل: تقع في الساحة الحمراء في موسكو، اذ تم بناؤها في الفترة ما بين عام 1555 وعام 1556، وكانت تعد الكنيسة اطول مبنى في المدينة قبل بناء برج الجرس.


صخور مانبوبونر: هي عبارة عن سبع اعمدة كبيرة غريبة الشكل، يتراوح ارتفاعها ما بين 39 الى 42 مترا، اذ تشكلت هذه التكوينات الصخرية من خلال عمليات التجوية الريحية والجليدية.


جبل البروس: يعد جبل البروس اعلى جبل في روسيا واوروبا باسرها، وهو عبارة عن بركان خامد يقع بالقرب من الحدود الروسية مع جورجيا، وتحتل قمته المرتبة العاشرة من حيث الارتفاع بين قمم الجبال العالمية.





المتاحف في موسكو
بعد الحديث عن اكبر عاصمة اوروبية وتاريخها، وعن الوجهات السياحية فيها، وسيتم التطرق في الحديث الى المتاحف في هذه المدينة، حيث تضم موسكو مجموعة واسعة ومتنوعة من المتاحف، اذ تختلف المتاحف الموجودة فيها ما بين تاريخية وعصرية، وفي ما ياتي سيتم ذكر بعض المتاحف في اكبر عاصمة اوروبية:


متحف بوخرشين: هو متحف في موسكو متخصص في الادب والمسرح، تم بنائه من قبل تاجر روسي في عام 1894، كما يعد هذا المتحف اكبر متحف مسرحي في العالم.


متحف موسكو للتصميم: يعد هذا المتحف منظمة ثقافية خاصة، اذ تم تاسيسه في عام 2012، ويهدف الى تعزيز التصميم الروسي، وزيادة التعاون الدولي، وزيادة معرفة الناس بمواضيع الثقافة البصرية.


متحف موسكو للفن الحديث: هو متحف للفن الحديث والمعاصر، تاسس في عام 1999، اذ تم انشاؤه من قبل رئيس الاكاديمية الروسية للفنون، ولقد تم ضم متحف فاديم سيدور الى متحف موسكو للفنون الحديثة في عام 2018.



متحف البولتكنيك الروسي: يعد هذا المتحف من اقدم متاحف العلوم في العالم، اذ تم البدء بانشائه في عام 1872 وانتهى في عام 1877، اذ يهدف هذا المتحف الى التاكيد على اهمية التكنولوجيا والعلوم في روسيا، كما يضم هذا المتحف معرضا للسيارات.


متحف الدولة التاريخي: هو متحف للتاريخ الروسي، تاسس في عام 1872، تضم معارضه آثار قبائل ما قبل التاريخ التي كانت تستوطن اراضي روسيا الحالية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق