معلومات عن مدينة مانيلا في الفلبين ومناخها والسياحة فيها

مانيلا
تعد مدينة مانيلا عاصمة الفلبين احدى المدن الحضرية والمتقدمة كيف لا وهي التي صنفت كاكثر المدن من حيث عدد السكان في العالم في العام 2018، تاريخيا تعرضت مانيلا لعدد من الحروب والازمات والاضرار مما استدعى بناء المدينة في اكثر من مناسبة ناهيك عن كون المدينة ثاني اكثر العواصم في العالم المنكوبة كونها عرضة للكوارث الطبيعية كالزلازل والبراكين حالها من حال مدينة طوكيو اليابانية، ومع ذلك وعلى الرغم من اكتظاظها السكاني فلا تزال السياحة في مانيلا فعالة ونشطة واحد الروافد الرئيسة لاقتصاد البلاد.



تاسست المدينة على يد الاسبان في عام 1571 وكانت تعد مركزا للسلطة خلال معظم فترات الحكم الاستعمارية مما جعل من السياحة في مانيلا اساسيا عند زيارة الفلبين، فهي تضم عديد المواقع التاريخية والتي يعود تاريخ بعضها الى القرن السادس عشر، فمواقع كالجامعة الاولى ومحطة الضوء وبرج المنارة والمحيط المائي والجسر العلوي وحديقة الحيوان ومستشفى الرون وغيرها ما هي الا شواهد تاريخية على الحضارة في المدينة منذ العصور القديمة ودليلٌ على تطور المدينة وتحضرها عبر الزمن وهي التي قامت بعمل نظام النقل السريع في عام 1984 والذي كان اول نظام من نوعه في جنوب شرق آسيا.




الطبيعة والمناخ في مانيلا
موقع المدينة الواقع بين تلال سييرا مادري وجبال باتان جعل منها محمية من الظروف الجوية القاهرة، لذلك فان المناخ المداري الرطب يسود المدينة خلال الفترة ما بين يونيو الى نوفمبر قبل ان يتحول الى جاف من ديسمبر الى مايو، كما تعد اشهر يوليو واغسطس وسبتمبر الاكثر رطوبة في المدينة على مدار السنة، بينما يصل معدل الهطول المطري الى حوالي 2000 ميلليمتر، الا انه واجمالا تتارجح درجات الحرارة غاليا حول الـ27 درجة مئوية.



على الجانب الآخر تشتهر المدينة باشجارها ونباتاتها المختلفة والمتنوعة كالنخيل والاشجار الاستوائية كالبانيان والسنط كما يظهر الخيزران بشكل كبير في الحدائق العامة، يقوم سكان المدينة بتربية الحيوانات الاليفة وخاصة الثدية منها في منازلهم فتنتشر الخيول والكلاب والخنازير في بيوت السكان كما تتواجد الطيور البرية كالحمام بشكل ملحوظ في سماء المدينة، اما فيما يتعلق بالاحياء البحرية فتعد اسماك السردين والتونة والباراكودا والنهاش المتواجدة ضمن خليج مانيلا ثروة بحد ذاتها لتواجدها بكميات وافرة مما يساهم في بروز السياحة في مانيلا.






السياحة في مانيلا
تصنف السياحة في مانيلا على انها واحدة من اركان الاقتصاد في الفلبين حيث تستقبل مدينة مانيلا وحدها اكثر من مليون سائح سنويا وتضم وجهات سياحية تاريخية كمدينة والرام والمركز الثقافي لمجمع الفلبين والحي الصيني ومنتزه مانيلا للمحيطات وارميتا ومالاتي وزوزو وغيرها الكثير من المواقع التي تعد وجهات رئيسة للسياحة في مانيلا فبشكل عام يوجد ايضا منتزه لونيتا الذي يمثل اكبر حديقة في آسيا بمساحة 58 هكتارا والتي بنيت تكريما للبطل خوسيه ريزال.




في الجانب الآخر تعد مدينة انتراموروس ذات المساحة 0.67 كيلو مترا مربعا المركز التاريخي للمدينة والتي تتبع بشكل مباشر الى وزارة السياحة الفلبينية وتضم بين اسوارها كاتدرائية مانيلا وكنيسة سان اغوستين حيث يتنقل السياح داخلها بواسطة الكاليسا والتي تشكل احد وسائل النقل الشعبية، كما تحتوي المدينة على البنوندو الذي يمثل اقدم الاحياء الصينية في العالم وهو الذي تاسس سنة 1521 وكان يستخدم من قبل التجار الصينيين كمركز لتجارتهم قبل ان يحتل الاسبان البلاد والذي بدوره يضم كنيسة بينوندو ومعبد سنغ غوان البوذي وقوس الصداقة الفلبينية الصينية ومطاعم صينية.








انشطة سياحية في مانيلا
بغض النظر عن ما تعرف به مانيلا بانها مدينة مزدحمة الا انها تحوي العديد من المواقع السياحية والمناطق والوجهات الرائعة والتي يجب على كل سائح ومسافر زيارتها وفيما ياتي ابرز الاشياء التي من الممكن القيام بها ومشاهدتها عند القيام بالسياحة في مانيلا:

الانترامورس: وهو احد اماكن السياحة في مانيلا التي تحتوي على آثار من عصر الاستعمار الاسباني والتي تظهر بالموقع التاريخي للمدينة الذي يضم كاتدرائية مانيلا وقلعة سانتياغو كما يوجد كازا مانيلا وهو منزل كبير يضم متحف يحتوي على قطع اثرية فلبينية مهمة.

المتاحف: تحتوي مانيلا على العديد من المتاحف التي تضم تاريخ الفلبين كالمتحف الوطني ومتحف باهاي تسينوي والمتحف الوطني للتاريخ الطبيعي ومتحف متروبوليتان.

الملاهي: حيث تشتهر المدينة بالمتنزهات الخاصة بالعائلات كمنتزه مانيلا للمحيطات ومدينة النجوم وغيرها الى جانب عدد من الملاهي الليلية.

باكو وريزال بارك: حيث يعرف باكو بارك كمقبرة تعود للقرن التاسع عشر قبل ان يتم تحويلها الى حديقة تحتوي على الاشجار اما ريزال بارك فيحوي قاعة عرض مفتوحة ومعرض للاعمال الفنية ومتاحف ونوافير.

ديفيسوريا: احد اماكن التسوق المشهورة الذي يضم الملابس والاحذية والحقائب وباسعار مخفضة كما تتواجد متاجر التحف والبازارات ومحلات المواد المستعملة.

كنيسة سان اغستين وكنيسة كيابو: تعد كنيسة سان اغستين اقدم كنيسة في الفلبين والتي تم صنعها من الخشب والنخيل قبل ان تستبدل بالحجارة وهو احد المواقع الخاصة بالتراث العالمي لليونسكو اما كنيسة كيابو فهي واحدة المعالم الثقافية التي يقصدها ملايين المصلين
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق