معلومات عن دولة كرواتيا وتاريخها واجمل الاماكن السياحية فيها

تاريخ كرواتيا
كانت كرواتيا ماهولة بالناس من ازمنة بعيدة، فقد تم اكتشاف حفريات يعود تاريخها الى العصر الحجري القديم في شمال كرواتيا، وتنوعت انشطة الناس بتلك المنطقة بتلك العصور القديمة، ويمكن توضيح المزيد عن تاريخ كرواتيا فيما ياتي:

كانت اكبر نسبة من الاماكن الماهولة تقع في وديان الانهار بشمال كرواتيا، ثم اصبحت اراضي كرواتيا جزءا من الامبراطورية الرومانية، وكان للامبراطور دقلديانوس قصرا كبيرا تم بناؤه في سبليت الى ان تنازل عن الحكم عام 305 م.

كان توميسلاف اول ملك لكرواتيا، وقد اوقف توميسلاف الغزوات الهنغارية والبلغارية عن كرواتيا القديمة.

شهدت كرواتيا تهديدا متزايدا من الفتح العثماني، وشهدت ايضا الكثير من الكفاح ضد جمهورية البندقية للسيطرة على المناطق الساحلية، وسيطر الفينيسيون على معظم مدينة دالماتيا الكرواتية بحلول عام 1428، باستثناء مدينة دوبروفنيك التي اصبحت مستقلة.

استمر تقدم قادة الدولة العثمانية في الاراضي الكرواتية حتى معركة سيساك عام 1593، وتسببت الحروب العثمانية في تغييرات ديموغرافية كبيرة للمنطقة، فقد هاجر العديد من سكان كرواتيا نحو النمسا، وكروات بورغنلاند في الوقت الحاضر هم احفاد هؤلاء المستوطنين الاوائل.

شهدت ثلاثينيات وثمانينيات القرن التاسع عشر مفاهيم القومية التي الهمت النهضة الوطنية الكرواتية.

اعلن البرلمان الكرواتي في اكتوبر 1918 استقلال كرواتيا.





اقتصاد كرواتيا
قبل توضيح اجمل الاماكن السياحية في كرواتيا، تجدر الاشارة الى ان اقتصاد كرواتيا تم تصنيفه كاقتصاد مرتفع من قبل الامم المتحدة، وتشير بيانات صندوق النقد الدولي الى ان اجمالي الناتج المحلي الكرواتي يبلغ 60.688 مليار دولار، ويمكن توضيح المزيد عن اقتصاد كرواتيا فيما ياتي:[٣]

كان نمو الناتج المحلي الاجمالي في عام 2018 حوالي 2.6 %، وكان متوسط الراتب الصافي للعامل الكرواتي في يناير 2019 حوالي 865 يورو، وقد انخفض معدل البطالة الى 7.2 % من 9.6 % في ديسمبر 2018.

سيطر قطاع الخدمات في 2017 على الناتج الاقتصادي بنسبة 70.1 % من الناتج المحلي الاجمالي، ويليه القطاع الصناعي بنسبة 26.2 %، وتمثل الزراعة 3.7 % من الناتج المحلي الاجمالي، ووفقا لبيانات عام 2017 كان 1.9 % من القوى العاملة يعملون في الزراعة، و27.3 % في الصناعة و70.8 % في الخدمات.

يهيمن على القطاع الصناعي مجالات بناء السفن، وتجهيز الاغذية، والمستحضرات الصيدلانية، وتكنولوجيا المعلومات، والكيمياء الحيوية وصناعة الاخشاب، وقد بلغت قيمة الصادرات الكرواتية في عام 2018 حوالي 14.61 مليار يورو، بواردات بلغت 23.82 مليار يورو.








السياحة في كرواتيا
اجمل الاماكن السياحية في كرواتيا
يوجد العديد من الاماكن السياحية في كرواتيا كالحدائق الوطنية المذهلة والكاتدرائيات التاريخية والقصور الرومانية، فكلها من بين عوامل الجذب الاساسية التي يمكن العثور عليها في كرواتيا، ويمكن توضيح عددا من اجمل الاماكن السياحية في كرواتيا فيما ياتي:

قصر دقلديانوس: يعد قصر دقلديانوس واحد من اهم الاماكن السياحية في كرواتيا، وقد كان في الاصل منزلا تقاعديا لامبراطور روماني، وقد كان بمثابة حامية مبهرة تنال الآن اعجاب الزوار من كل البلاد.

معرض الفنون: تم انشاء تصميم هذا المعرض من قِبل الفنان الكرواتي نيكولا باسيتش، ويحتوي المعرض على مجموعة هائلة من الآلات الرائعة واللوحات الجميلة.

الكهف الازرق: وهو من اهم الاماكن السياحية في كرواتيا، فهو يستقطب اعدادا هائلة تصل اليه عن طريق البحر، وهو يحمل اسم الضوء الذي يملاه من خلال صخر ذلك الكهف.

اسوار مدينة اوبروفنيك: توفر جولة حول اسوار مدينة دوبروفنيك اطلالات بانورامية لا تضاهى على البحر الادرياتيكي وما وراءه، فضلا عن المشاهد الرائعة عند تامل براعة المهندسين المعماريين والبنائين الذين يعود لهم الفضل في تصميم تلك المنطقة الجذابة.

مدرج بولا: يشكل هذا المدرج مزار تاريخي هام يعود الى عهد كلوديوس، وتنظم فيه الآن مهرجانات سينمائية سنوية وحفلات موسيقية حية.

متنزه كورنيتي ويوجد هذا المتنزه في جزيرة كورنيتي، وهي من 140 جزيرة من اجمل الاماكن السياحية في كرواتيا، حيث تشكل الحدائق الوطنية بالاضافة للخدمات السياحية الاخرى كالصيد والغوص عوامل جذب سياحي هائل.

كنيسة الفرشيان تم انشاء هذه الكنيسة الكبيرة بتكليف من الاسقف ايفراسيوس في القرن السادس الميلادي، والذي يظهر شكله وسط الايقونات الرائعة، وتعد كنيسة ايفراشيان في بوريه مثالا رائعا على الفن والعمارة البيزنطية.

متحف العلاقات المكسورة: يعرض هذا المتحف هدايا تذكارية غير عادية ورسائل شخصية ومصنوعات غريبة باعتبارها حطام من شخص رومانسي مر بدراما هائلة في حياته العاطفية، مما يجذب دهشة السياح الذين يزورون المتحف.






مناخ كرواتيا
بعد توضيح اجمل الاماكن السياحية في كرواتيا، تجدر الاشارة الى ان سهول كرواتيا في المناطق الجبلية تتميز بمناخ قاري يتسم بصيف دافئ وشتاء بارد، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في السهول حوالي 70 درجة فهرنهايت، اي 20 درجة مئوية في يونيو، وفي يناير تصل الحرارة الى 30 درجة فهرنهايت، اي حوالي 0 درجة مئوية، وعلى الرغم من انها يمكن ان تتراوح بين ادنى من -5 درجة فهرنهايت، اي -20 درجة مئوية في فصل الشتاء، الى 105 درجة فهرنهايت، اي 40 درجة مئوية في فصل الصيف، الا ان المناطق الجبلية الوسطى في كربافا تتميز بصيف بارد قليلا وشتاء بارد، مع مناخ اكثر اعتدالا في الوديان، وتتساقط الامطار بكثرة على المنطقة في فصل الشتاء، ويتميز ساحل دالماتيا وايستريا والجزر المحيطة بمناخ متوسطي معتدل، حيث تجلب الرياح تاثيرا معتدلا من افريقيا، ويكون الصيف مشمسا ودافئا وجافا، ويكون الشتاء بشمال تلك المنطقة اكثر جفافا وبرودة نتيجة الرياح الباردة الشمالية الشرقية المعروفة باسم بورا، ويكون للرياح السطحية في الصيف تاثير بارد على الساحل والجزر.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق